فقر الدم أثناء الحمل: أسباب ومخاطر

هناك بعض الأمراض التي تزداد فرص الإصابة بها خلال الحمل، مثل مرض فقر الدم، وقد يكون بنسبة صغيرة أو حاد، ولذلك يجب إجراء فحوصات للتأكد من عدم إصابة الحامل بالأنيميا وسرعة البدء في العلاج.

فقر الدم أثناء الحمل: أسباب ومخاطر

يعتبر فقر الدم من الأمراض التي تزيد فرصها لدى المرأة الحامل، والذي يحدث بسبب عدم الحصول على الكم المناسب من الحديد خلال الحمل، تعرف على أهم هذه المعلومات.

إن الكمية التي يحتاجها الجسم دون الحمل هي 14.8 ملغ في اليوم، وتزداد خلال الحمل لتصل إلى حوالي 30 ملغ في الثلث الأخير من الحمل، ولكن ماذا يحصل في حال انخفاضها؟

كيفية الحفاظ على حاجة الجسم للحديد خلال الحمل؟

يمكن هذا من خلال الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ولا يفضل تناول المكملات الغذائية التي تزيد من نسبة الحديد إلا في حالة الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

ويوجد الحديد بصورة كبيرة في بعض الأطعمة وهي:

  • الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك: فهي من أهم المواد الغذائية التي تمنحك النسبة التي تحتاجين إليها من الحديد خلال حملك، كما أن الحديد الموجود بهذه الأطعمة يسهل إمتصاصه.
  • الخضروات الورقية والبقوليات والفواكه المجففة: هذه الأطعمة أيضاً تحتوي على الحديد، ولكنه النوع الغير دموي والذي يصعب إمتصاصه.

والحل هنا هو تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال لتسهل إمتصاص هذا النوع من الحديد.

وفي المقابل، هناك بعض أنواع من الأطعمة التي يفضل التقليل منها لأنها تعيق إمتصاص الحديد في الجسم، وأبرزها:

  • القهوة والشاي: حيث يحتويان على مواد تؤثر على الإمتصاص الجيد للحديد في الجسم، ويفضل الحد من شرب القهوة والشاي أو على الأقل تجنبهم في أوقات تناول الوجبات الأساسية.
  • منتجات الحليب ومشتقاته: سواء الحليب أو الزبادي أو الرائب، بالطبع هذه المنتجات هامة ومفيدة للحامل، ولكن إبتعدي عنهم في أوقات تناول أطعمة غنية بالحديد.

أعراض فقر الدم خلال الحمل

لا يمكن وضع قواعد أساسية في أعراض الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، حيث أن بعض النساء لا يكتشفن هذه الأعراض كونها تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الحمل.

ولكن بشكل عام يؤدي فقر الدم إلى هذه الأمور:

  • شحوب في الوجه: فتظهر علامات التعب والإرهاق على وجه المرأة ويميل للإصفرار.
  • سرعة دقات القلب: يمكن أن يتسبب فقر الدم بسرعة النبضات وخفقان القلب لدى المرأة الحامل.
  • الشعور بالإجهاد خلال التنفس: فتجد الحامل صعوبة في التنفس حتى وإن لم تبذل مجهود كبير.
  • الشعور بالدوار: حيث يمكن أن تصاب المرأة الحامل بدوخة من حين لاخر.

مؤشرات تنبئ بإحتمالية الإصابة بفقر الدم

هناك بعض العوامل التي تعرف بها المرأة أنها قد تصاب بفقر الدم خلال حملها، وهي كالتالي:

  • عدم تناول أطعمة تحتوي على الحديد: وبالتالي فإن جسمها لا يحصل على الكم المطلوب من الحديد اللازم للجسم، وينخفض مخزون الحديد لديها.
  • الدورة الشهرية الغزيرة: فإن نزول الدورة الشهرية بغزارة قبل الحمل قد تزيد فرص الإصابة بفقر الدم خلال الحمل.
  • الحمل في سن صغيرة: فجسم المرأة قبل عمر العشرين يكون معرضاً للضعف وفقر الدم بصورة أكثر من غيرها من الحوامل.
  • الحمل بأكثر من طفل: فعند الحمل بتوأم، تنخفض مستويات الحديد في الجسم نتيجة زيادة تدفق الدم، وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بفقر الدم.

مخاطر الإصابة بفقر الدم خلال الحمل

في حالة عدم الإصابة بفقر دم شديد، فلا يكون هناك قلق كبير، فقط تحتاجين إلى الحصول على الكم المناسب من الحديد سواء بالأطعمة أو المكملات الغذائية وفقاً لتوصيات الطبيب.

أما إذا كان فقر الدم شديد، فأنت معرضة لبعض المخاطر وهي:

  • عدم حصول الجنين على الكمية الكافية من كرات الدم الحمراء: وهي المسؤولة عن حمل الأكسجين من الرئة إلى جسم الطفل، فيتأثر نمو الطفل بصورة طبيعية وصحية.
  • زيادة فرص الولادة المبكرة: والدخول في مخاض مبكر، وهذا يؤثر على صحة الطفل عند ولادته، فيصبح ضعيفاً هزيلاً، ويكون حجمه صغيره.
  • زيادة خطورة فقر الدم الجنيني: وهذا الأمر من النادر أن يحدث، وهو شديد الخطورة، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في قلب الجنين تودي بحياته.

علاج فقر الدم لدى الحامل

في حالة إصابة المرأة الحامل بفقر الدم، فإن الطبيب سوف يوصيها ببعض الأمور، وتشمل:

  • تناول الغذاء الصحي: والذي يحتوي على الحديد بشكل أساسي، كما ذكرناها لك مسبقاً، كما ينصحك بتناول عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي، وبالتالي يسهل إمتصاص الجسم للحديد.
  • تناول أقراص الحديد: وهو العلاج المباشر لفقر الدم أثناء الحمل، حيث يصف الطبيب للحامل الأقراص الغنية بالحديد، والتي تعوض نقصه في الجسم، وهو أيضاً من يحدد عدد مرات تناولها في اليوم وفقاً لحالة المريضة، وخاصةً أن هذه الأقراص قد تسبب بعض الأعراض الجانبية للحامل، مثل:
  1. الغثيان.
  2. الإمساك.
  3. الام في البطن.
  4. حرقة في المعدة.

لذلك لا يجب أن تتناولها الحامل دون تعليمات الطبيب، حتى لا تتسبب هذه الأعراض في المزيد من التعب والإجهاد للمرأة أثناء الحمل.

  • حقن الحديد: في حالة الإصابة بفقر الدم الشديد، أو عدم إستجابة الجسم للأقراص يمكن أن يصف لك الطبيب حقن الحديد، ولكن هذا يحدث في بعض الحالات التي تزداد فيها حدة الأنيميا خلال الحمل.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 19 فبراير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 21 مايو 2018