علاج البلغم عند الأطفال

قد يصاب طفلك بنزلة برد أو التهابات في الحلق، يمكن أن تؤدي إلى وجود بلغم في الحلق، تعرف على العلاجات الممكنة لتخفيف ذلك.

علاج البلغم عند الأطفال

قد يعاني طفلك من وجود البلغم نتيجة نزلات البرد أو التهابات، لذلك يفضل اتباع طرق للتخفيف من البلغم في حلقه، تعرف عليها في هذا المقال.

يعرف البلغم على أنه مادة سميكة لزجة تتدلى في مؤخرة حلقك عندما تكون مريضًا، لكن هناك بعض يعانون من وجود بلغم دائم.

قد تفرز الأغشية المخاطية البلغم لحماية ودعم الجهاز التنفسي الخاص بك، لكن هناك حالات مبالغ فيها من وجود البلغم وخاصة عند الأطفال، وتكون في المناطق التالية:

يكون المخاط لزجًا بحيث يمكنه احتجاز الغبار والمواد المثيرة للحساسية والفيروسات، عندما تكون بصحة جيدة، يكون المخاط رقيقًا وكميته أقل، لكن عندما تكون مريضًا يصبح أكثر سماكة ووضوحا.

البلغم المفرط أو المخاطي في الحلق هو أحد أعراض الطفولة الشائعة، يمكن أن يكون سببه عدد من الأمراض بما في ذلك الحساسية، نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات.

علاج البلغم عند الأطفال

إليك أهم العلاجات للبلغم عند الأطفال:

1- شرب العسل

تحتوي العسل الأشمل على مضادات الأكسدة وأكثر فاعلية.

اخلط نصف ملعقة عسل مع القليل من المياه، وأعطي المشروب إلى طفلك أربع إلى خمس مرات كل يوم، يجب ألا يتناول الأطفال دون سن الثانية العسل، لأنه قد تسبب في مشاكل صحية وحساسية.

2- شرب الماء والسوائل

الماء هو من بين أكثر موانع الاحتقان فعالية، يساعد الجسم على التخلص من البلغم والعدوى بسرعة أكبر.

يفضل أن يشرب الطفل كميات كافية من السوائل، وخاصة السوائل الدافئة،  يمكن أن يساعد في تدفق المخاط، وذلك يمكن أن يخفف المخاط، عن طريق مساعدة مخاطك على التحرك.

حاول تناول أي شيء من العصير، أو مرق الشوربة، وتشمل الخيارات السائلة الجيدة الشاي منزوع الكافيين وعصير الفواكه الدافئ أو عصير الليمون.

قد ينصحك اخرون بتناول التوابل لكنها لا غير مفضلة للأطفال.

3- ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد ترطيب الهواء حولك على الحفاظ على المخاط بكمية أقل، وربما سمعت أن البخار يمكن أن يزيل البلغم والاحتقان، لكن ليس هناك في الواقع أدلة كثيرة تدعم هذه الفكرة.

يمكنك استخدام مرطب بارد طوال اليوم، ستحتاج فقط إلى التأكد من تغيير الماء كل يوم وتنظيف جهاز المرطب وفقًا لتعليمات الجهاز.

4- الغرغرة بالمياه المالحة

يمكن أن يساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ في إزالة البلغم الذي يعلق على مؤخرة الحلق، كما أنه قد يقتل الجراثيم ويهدئ التهاب الحلق لدى الطفل.

اخلطي كوبًا من الماء - الماء الدافئ يعمل بشكل أفضل لأنه يذوب الملح بسرعة أكبر-  مع 1/2 ملعقة صغيرة من الملح، ومن ثم امالة راس الطفل قليلا للخلف، ثم اجله يتغرر لمدة 30 ثانية، ثم بصقه.

5- استخدم زيت الأوكالبتوس

قد يؤدي استخدام زيت الأوكالبتوس العطري إلى إخراج المخاط من صدر الطفل، كما يعمل ذلك على تخفيف المخاط حتى تتمكن من السعال بسهولة أكبر، كما أنه يزيل السعال المزعج لدى طفلك.

مضاعفات خطيرة

اذا أصبح البلغم غير مريح وأصيب به طفلك لمدة كبيرة، يفضل زيارة الطبيب، وخاصة في حال حدوث المضاعفات التالية:

اتصل بطبيبك إذا كان البلغم لدى طفلك يضايقه لمدة شهر أو أكثر، واخبره اذا كان طفلك يعاني من الأعراض الأخرى مثل:

من المهم أن تتذكر أن الجسم ينتج مخاطًا في جميع الأوقات، لذلك وجود بعض البلغم ليس بالضرورة مشكلة.

من قبل مجد حثناوي - الأربعاء ، 26 سبتمبر 2018