معلومات عن الولادة: تعرف على أبرزها

إليك في المقال الآتي أبرز المعلومات عن الولادة التي لا بدّ لكل فرد معرفتها.

معلومات عن الولادة: تعرف على أبرزها

إليكم من خلال المقال الآتي أبرز المعلومات عن الولادة:

معلومات عن الولادة

هناك العديد من المعلومات عن الولادة يجب على كل امرأة معرفتها، ومن خلال ما يأتي سنقوم بذكر أبرز 7 معلومات عن الولادة:

1. تناول المسكنات

إذا كنت موجودة في مرحلة متقدمة من الحمل فأنت بالتأكيد مترددة بين خيارين ولادة طبيعية أو ولادة باستخدام أدوية مسكنة للآلام، وربما لديك قرار نهائي في الموضوع.

ولكن من الأفضل أن تعلمي أنه من الصعب تذكر الادّعاءات ضد مسكنات الآلام عندما يتقدم رأس المولود نحو قناة الولادة وتريدين خدش الحائط من شدة الألم، فمن الجيد أن لديك معلومات عن الولادة ولكن من المسموح أيضًا أن تغيري رأيك في مثل هذه الحالة، فالمسكنات قد تساعد كثيرًا في مثل هذه الحالات، وتخفف عنك شدة الألم.

2. الولادة في مستشفى اختيارية

نحن لا نقول بأنّه يجب عليك الولادة في حقل من البندورة، ولكن من الأفضل أن تعلمي أنك تستطيعين الولادة في المنزل، لكنها حالة تحمل بعض المخاطر لذا إن أغلب النساء يفضلن الولادة في المستشفى، ولكن الولادة المنزلية قد تكون هادئة وفيها سكينة أكثر وتعطيك إمكانية تحكم أكثر في الوضع، وفي الحقيقة إذا لم تلدي بعد من الصعب معرفة البديل المفضل لك.

3. دفع المولود مهارة مكتسبة

في الأفلام الإرشادية التي تتضمن معلومات عن الولادة وكذلك في الأفلام السينمائية فإن دفع المولود خلال قناة الولادة يبدو إجراء غير ممكن تقريبًا من الناحية التنفيذية وبالتأكيد لا يأتي بشكل طبيعي، ولكن بعد العديد من المحاولات كل أم تنجب وتلد تنجح في دفع المولود، وكل الحاجة هي إلى النية من القابلة والتمرّن وقت الولادة، حيث ستتفاجئين بأنّ ذلك الدفع سوف يكون تلقائيًا وسهلًا.

4. أخذ مُسرّعات الولادة قد تؤلم أكثر

حقيقةً إنّ الولادة تؤلم هذا قد لا يفاجئك، ولكن ربما أنت لا تعلمين أن المسرعات لأنواعها تسبب ألم أكبر، فمن المفهوم أنّ هناك أسباب طبية للتسريع، وأحيانًا تسريع الولادة يستطيع أن ينقذ حياة المولود، ولكن من الأفضل أن تكوني جاهزة للحظة وضع المادة المسرعة، مثل البيتوسين (Pitocin) في الوريد، فالتقلصات تزيد وأيضًا شدة صرخاتك قد تزداد في بعض الحالات.

5. تساقط الشعر بعد الولادة

ستتفاجئين لمعرفة أنّه بعد ثلاثة أشهر من الولادة أن خصلات الشعر التي زينت رأسك خلال الحمل ستبدأ بالتساقط في مجموعات، ولكن أزيلي القلق من قلبك فأنت لن تصبحي صلعاء، وإن شعرت بأنك كطائر أزالوا له ريشه تذكري أنّ هذه حالة مؤقتة، فعندما تحتفلين بالميلاد الأول لطفلك ستعودين للتباهي بشعرك كما في الماضي.

6. الولادة غير معقمة

سواء كانت ولادة طبيعية أو عملية قيصرية فالولادة ليست شيء معقم، لذلك تحضّري لأن تتسخي، فإذا كنت تنوين الاستحمام بعد التقلصات الأولى، والتبرج وعمل شعرك فقط خذي بالحسبان أنّه بعد ساعات ستستلقين على السرير متحضرة لولادة طفلك الذي لن يخرج نظيفًا ومستحمًا بل مغطى بطبقة بيضاء من الدهون والدم.

7. الولادة يجب أن لا تكون مؤلمة

هناك ميول لأمهات جديدات وقديمات لنشر معلومات عن الولادة وقصص ولادتهن لأمهات مستقبليات، فأنت تستطيعين أن تقرري ما إذا كانت هذه القصص مخيفة أو مريحة، ومن الجيد دائمًا الاستماع لتجارب الأُخريات، ولكن من المهم أن تتذكري أنّ كل ولادة هي مختلفة وخاصة حتى وإن قصّت لك صديقتك المقربة عن ولادة عسرة استمرت 36 ساعة من الألم، فقد تحدث لك بالأخص ولادة سهلة تستمر لأقل من ساعة.

أهم مراحل الولادة

بعد أن تطرقنا إلى معلومات عن الولادة يجب معرفتها، لا بدّ الآن من الإشارة إلى المراحل التي قد تمر بها الولادة عادةً، وهي:

  1. المخاض المبكر والمخاض النشط.
  2. ولادة الطفل.
  3. نزول المشيمة.
من قبل ويب طب - الأحد 8 حزيران 2014
آخر تعديل - الاثنين 20 أيلول 2021