زيت السمك للحامل: مفيد ولكن ... بشروط!

ما هي فوائد زيت السمك للحامل؟ وهل من الممكن لزيت السمك أن يلحق الضرر بالأم أو بجنينها خلال فترة الحمل؟ أهم المعلومات في المقال الآتي.

زيت السمك للحامل: مفيد ولكن ... بشروط!

زيت السمك هو أحد المكونات الغذائية المهمة التي قد يكون لها العديد من الفوائد المحتملة للمرأة الحامل ولجنينها، فلنتعرف في ما يأتي على فوائد زيت السمك للحامل وأهم المعلومات المتعلقة به:

فوائد زيت السمك للحامل وللجنين

قد يكون لزيت السمك العديد من الفوائد المحتملة للمرأة الحامل ولجنينها، إليك قائمة بأبرز فوائد زيت السمك للحامل وللجنين:

1. تقليل حدوث مضاعفات خلال الحمل 

قد يساعد زيت السمك في خفض فرص إصابة المرأة وجنينها ببعض المضاعفات خلال فترة الحمل، مثل المضاعفات الاتية:

  • الولادة المبكرة، لا سيما لدى النساء الحوامل المصابات بمرض متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، وهو أحد أنواع أمراض المناعة الذاتية.
  • تكون الجلطات الدموية في جسم المرأة الحامل. 
  • الإجهاض أو ولادة طفل بوزن منخفض. 

2. تأثير إيجابي على دماغ الجنين وعينيه 

إذ قد يساعد زيت السمك على ضمان نمو كل منهما بشكل سليم أثناء تواجد الجنين في الرحم. 

3. خفض فرص الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة 

ولكن يجب التنويه إلى أن الدراسات التي تناولت هذا النوع من فوائد زيت السمك للحامل قد عادت بنتائج متضاربة، فبينما أظهر بعضها فوائد محتملة لزيت السمك في هذا الصدد، عاد بعضها الاخر بنتائج سلبية تشير إلى عدم وجود أي تأثير لزيت السمك على اكتئاب ما بعد الولادة. 

4. تحسين صحة الجهاز العصبي لدى الطفل 

إذ قد يكون لزيت السمك تأثير إيجابي على التنسيق المرئي والحركي، أو تنسيق حركة يديه بشكل يتماشى مع ما تراه عيناه.

5. فوائد أخرى

  • خفض فرص ولادة طفل قد يصاب بأحد أنواع الحالات المرضية التحسسية مستقبلًا، مثل: الربو أو الأكزيما. 
  • نمو الطفل بجسم صحي وسليم في السنوات الستة الأولى من عمره، إذ قد يمتد تأثير زيت السمك الإيجابي لعدة سنوات بعد إنجاب الطفل. 

متى قد يكون زيت السمك ضارًا للحامل؟ 

إذا كانت الحامل ترغب في الحصول على زيت السمك المفيد من خلال تناول مكملات زيت السمك الغذائية، فعليها أن تدرك أن بعض أنواع مكملات زيت السمك قد تلحق الضرر بها وبجنينها. 

لمكملات زيت السمك نوعان رئيسان، أحدهما امن للحامل، أما الاخر فيفضل تجنبه من قبل الحامل، كما يأتي: 

  • مكملات زيت السمك الامنة للحامل

مكملات زيت السمك الامنة للحامل هي المكملات التي تم استخدام لحوم الأسماك لتصنيعها، وعادة ما يطلق عليها اسم مكملات أوميغا 3 (Omega-3 supplements).

لكن يجب الحرص على اختيار أنواع لا تحتوي على أي مواد مضافة ضارة، فإذا احتوت على مواد مضافة ضارة عندها قد تتحول لمكملات غير امنة للحامل.

  • مكملات زيت السمك غير الامنة للحامل

مكملات زيت السمك غير الامنة للحامل هي المكملات التي تم تصنيعها من كبد الأسماك، مثل: مكملات زيت كبد الحوت، إذ يحتوي هذا النوع من مكملات زيت السمك على فيتامين أ الذي يجب على المرأة تجنبه بشكل تام أثناء فترة الحمل، وقد يتسبب استهلاك الحامل لكميات كبيرة من فيتامين أ بإلحاق الضرر بجنينها.

مصادر زيت السمك للحامل: ما هو الخيار الأفضل؟ 

عندما يتعلق الأمر بالمصدر المثالي لزيت السمك بالنسبة للحامل، فإن الخبراء ينصحون بالدمج بين مصادر زيت السمك الطبيعية ومكملات زيت السمك الغذائية، والسبب في ذلك يعزى لما يأتي:

  • عند تناول زيت السمك من مصادره الطبيعية، فإن هذا قد يساعد الحامل على الحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لأحماض أوميغا 3. 
  • قد تحتوي المصادر الطبيعية لزيت السمك على نسب عالية من الزئبق، لذا لا تنصح المرأة عادة بتناول كميات كبيرة من الأسماك خلال فترة الحمل. 
  • بسبب التوصيات التي تقضي بالسماح بتناول كميات معينة وقليلة نسبيًا من الأسماك خلال فترة الحمل، يوصي بعض الخبراء بتكميل جرعة زيت السمك الطبيعية بجرعة من مكملات زيت السمك للحامل.

في الختام يجب التنويه إلى أن الدراسات العلمية التي بحثت في فوائد زيت السمك للحامل ودرجة أمانه للحامل لا زالت قليلة نسبيًا ولا تكفي لحسم الأمر بشأن فوائد زيت السمك المحتملة في هذا الصدد.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 13 سبتمبر 2020