دم الحبل السري: معلومات هامة

يمكن حفظ دم الحبل السري مباشرة بعد ولادة الطفل، ولكن لماذا يحفظ؟ وأين يتم الاحتفاظ به؟ إليكم أهم الأسئلة والأجوبة حول كل ما يتعلق بدم الحبل السري.

دم الحبل السري: معلومات هامة

سنتحدث من خلال المقال الاتي عن أبرز المعلومات المتعلقة بدم الحبل السري:

دم الحبل السري

إن مع الاكتشافات العلمية الحديثة والتقدم التكنولوجي في مجال الطب أصبح استخدام الخلايا الجذعية من دم الحبل السري لأهداف العلاجات ليست بالمستحيلة، إذ يحتوي دم الحبل السري على خلايا جذعية لها قدرة على التجدد والتصنيف لمختلف أنواع الأنسجة في الجسم.

الجدير بالعلم أنه يتم الان تجميع دم الحبل السري مع انتهاء كل عملية ولادة، ويتم إرساله إلى بنك الدم السري، حيث يخضع هذا الدم لسلسلة من الفحوصات والمعالجات، ويتم تجميده في درجة حرارة تصل إلى 196 درجة مئوية تحت الصفر، ولا يزال الوضع قيد الدراسات حتى يومنا هذا.

كيفية استخدام دم الحبل السري

يتم جمع الدم بداية لكي نتمكن من إجراء عملية زرع نخاع العظم، وزرع نخاع العظام هو الاسم العام لزرع الخلايا الجذعية، وفي الماضي كانت تجرى عمليات الزرع فقط من أجل إعادة بناء جهاز الدورة الدموية بعد انهيارها أو موتها بسبب العلاج الكيميائي، أو الإشعاعي، أو الأمراض المناعية والوراثية المختلفة، وسرطان الدم.

أما الخلايا الجذعية من دم الحبل السري فلديها القدرة على إنتاج خلايا أخرى غير خلايا الدورة الدموية وهي تستخدم لعلاج نحو 70 مرض، 30 منها هي أمراض لا علاقة لها بنظام الدورة الدموية، مثل: إعادة تأهيل عضلة القلب بعد الإصابة بأزمة قلبية.

مدة الحفاظ بدم الحبل السري

إن عملية حفظ الخلايا والأنسجة في درجات حرارة قريبة من 200 درجة مئوية تحت الصفر بواسطة التكنولوجيا التي تعتمد على النيتروجين السائل معروفة منذ نحو 40 عامًا، كالخلايا الجذعية من نخاع العظام، والبويضات، والحيوانات المنوية، حيث وجد أن الحفظ تحت هذه الظروف ليس له تأثير كبير على حيوية ونوعية الخلايا.

أجريت عملية زرع الخلايا الجذعية لأول مرة في عام 1988، حيث كانت التجربة مع الخلايا الجذعية عمرها 25 سنة، كما هو متوقع فقد تبين أنه أيضًا في هذه الفترة لم يحدث أي تغيير في جودتها، ويفترض أيضًا أنه حتى بعد 40 أو 80 سنة لن يحدث أي تغيير فيها.

ولكن في حالات السفر فلا بد من اللجوء إلى إحدى الحالتين الاتيتين:

  1. إبقاء الجرعة في البلاد وعند الحاجة إليها فسوف ترسل إليكم، وذلك بواسطة الثلج الجاف دون الحاجة للنيتروجين السائل؛ لأن الجرعة لا يتم تجميدها مرة أخرى، وإنما يتم استخدامها للزرع، حيث لا يمكن التجميد مرة أخرى بعد الذوبان.
  2. أخذها معكم، حيث ستحصل على الجرعة داخل ثلاجة صغيرة خاصة للحفظ والتي يكون بداخلها كمية من النيتروجين السائل تكفي لأسبوعين، ولكن هذا الخيار غير مرجح عادةً.

خصائص دم الحبل السري

من أبرز الخصائص والميزات التي تميز دم الحبل السري ما يأتي:

  • احتمال المطابقة تكون أعلى بين الأقارب، وكلما كانت صلة القرابة أكبر يكون احتمال التطابق أعلى.
  • احتمال التطابق بالنسبة للأم هو 50% على الأقل، وذلك لأن المادة الوراثية للطفل تأتي من الأم والأب، ولكن في حالة وجود قرابة جينية بين الأم والأب، فإن احتمال التطابق قد يكون أعلى من 50%.
  • درجة التطابق المطلوبة بين الجرعة والشخص المتلقي أقل من حالة التبرع بنخاع العظم.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 28 يناير 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 20 سبتمبر 2021