دليلك للعناية بشعر الطفل الرضيع

على الرغم من أن شعر المولود يبدو خفيف وقصير، ولكنه يحتاج إلى عناية وإهتمام من الأم، فعليها أن تتبع بعض الأمور لتضمن الحفاظ على شعر الطفل وفروة رأسه.

دليلك للعناية بشعر الطفل الرضيع

مع قدوم مولود جديد، تريد الأم أن تعتني بكل التفاصيل التي تخصه، ولكنها لا تجيد التعامل مع بعض الأمور وتخاف أن تلحق به بالضرر، مثل تحميم الرضيع الذي يعد مهمة صعبة في باديء الأمر حتى تعتاد عليه الأم.

كما أن العناية بشعر الرضيع من الأمور التي لا تتقنها بعض الأمهات، فلا تعرف كيف يمكن أن تتعامل مع هذه الخصلات القصيرة، وخاصةً إذا بدت عليها علامات الجفاف.

شعر الطفل الرضيع

تعرفي أولاً على معلومات هامة حول شعر الطفل الرضيع:

  1. الشعر ينمو خلال الحمل: حيث يبدأ الشعر في النمو وهو جنين، وتقريباً خلال الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يولد الطفل بدون شعر.
  2. سقوط شعر الطفل: نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يفقدون شعرهم تدريجياً في الشهور الأولى، ليبدأ في النمو لاحقاً، وهذا أمر لا يستحق القلق طالما لم تجدي أي مشاكل في فروة الرأس.
  3. قشور في فروة الرأس: بعد إتمام الطفل ستة أشهر وحتى السنة الأولى من عمره، قد تلاحظين وجود بعض القشور الخفيفة التي تغطي فروة الرأس، وينصح بإستخدام الزيت الخاص ببشرة الطفل قبل الإستحمام بقليل، ثم تدليك الرأس بواسطة الشامبو بلطف حتى تسقط هذه القشرة.
  4. فروة الرأس تحتوي على ميكروبات: نعم فهذا أمر طبيعي مثلها مثل أي منطقة في الجسم، ولكن العناية الدائمة به والحفاظ على نظافته يضمن القضاء على أي ميكروبات تصيب هذه المنطقة الحساسة لدى الرضيع.
  5. لا يمكن تحديد نوع الشعر منذ الولادة: فالأمر يحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى عدة سنوات حتى يمكن التعرف على نوع شعر الطفل هل هو خفيف أم سميك، ناعم أم خشن، ولكن قد تفيد العناية به منذ الولادة في تحسينه.

كيفية العناية بشعر الطفل الرضيع

إليك أهم النصائح التي تساعدك في التعامل مع شعر المولود وحتى السنوات الأولى من عمره:

  • الإنتظام في غسل الشعر: يمكن غسله كل يومين في موسم الصيف، ومرتين في الأسبوع خلال موسم الشتاء، ولكن إحرصي على التعامل بلطف مع الرأس لأنه حساساً للغاية في المرحلة الأولى من عمره، كما يجب أن تستخدمي الماء الفاتر في تحميم الطفل.

ويفضل تمشيط الشعر قبل الإستحمام ليسهل تمشيطه بعد غسل الشعر وهو مبلل.

  • إستخدام الشامبو الخاص بالأطفال: والذي يكون خالياً من المواد الكيماوية الضارة على شعر الطفل، عكس الشامبو الخاص بالكبار والقاسي على جلد الطفل.
  • تدليك فروة الرأس: يجب أن تقوم الأم بتدليك فروة رأس الطفل الرضيع بحرص ولطف شديد، بعد وضع نقاط من زيت الشعر الخاص بالطفل، فهذا يضمن الحفاظ عليها من الجفاف ونمو الشعر بشكل صحي.

ويعد زيت الحبة السوداء من أفضل الزيوت التي تناسب الطفل الرضيع دون ضرر، ولكن لا يستحب إستخدامه في حالة حلق شعر الطفل كما تفعل بعض الأمهات.

  • التمشيط اليومي للشعر: بإستخدام المشط ذو الحواف غير الحادة والخاص بالطفل، قومي بتمشيط شعره في كافة الإتجاهات لتنشيط فروة الرأس، ولا تهملي ذلك وخاصةً إذا كان شعر الطفل قابل للتعقد.

وأثناء تمشيط شعر الطفل، قومي بإعطاءه لعبة يحبها وينشغل بها حتى يسهل عليك المهمة.

  • عدم الإكثار من تغطية الشعر: فالعديد من الأمهات يقمن بتغطية شعر الطفل ظناً منها أن هذا يحميه، ولكن على العكس، فإن تغطية الشعر لفترات طويلة تجعله لا يتنفس، بل يجب أن نعرضه للهواء كلما سنحت الفرصة.

وفي حالة إستخدام غطاء الشعر، فلتختاري نوع قماش قطني لطيف على الجلد، وإبتعدي عن الخامات الصناعية التي يمكن أن تسبب حكة وهياج للبشرة.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 17 أبريل 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 14 أغسطس 2018