العناية بشعر الطفل الرضيع: أبرز المعلومات

هل رُزقتِ بمولود جديد؟ هل تريدين معرفة طرق العناية بشعره؟ إذًا تابعي المقال، فهو دليلك الشامل لمعرفة طرق العناية بشعر الطفل الرضيع.

العناية بشعر الطفل الرضيع: أبرز المعلومات

العناية بشعر الطفل الرضيع من الأمور التي لا تتقنها بعض الأمهات، فلا تعرف كيف يُمكن أن تتعامل مع هذه الخصلات القصيرة، وخاصةً إذا بدت عليها علامات الجفاف، لذا خُصص المقال لذكر أبرز التفاصيل عن العناية بشعر الطفل الرضيع:

كيفية العناية بشعر الطفل الرضيع

في ما يأتي أهم النصائح التي تُساعد في التعامل مع شعر المولود وحتى السنوات الأولى من عمره:

1. الانتظام في غسل الشعر

يُمكن غسل شعر الطفل الرضيع كل يومين في موسم الصيف، ومرتين في الأسبوع خلال موسم الشتاء، لكن يجب:

  • تمشيط الشعر قبل الاستحمام ليسهل تمشيطه بعد غسل الشعر وهو مبلل.
  • التعامل بلطف مع الرأس؛ لأنه حساس للغاية في المرحلة الأولى من عمره.
  • استخدام الماء الفاتر في تحميم الطفل.
  • استخدام الشامبو الخاص بالأطفال الرضع، والذي يكون خاليًا من المواد الكيماوية الضارة على شعر الطفل، عكس الشامبو الخاص بالكبار القاسي على جلد الطفل.

2. تدليك فروة الرأس

يجب أن تقوم الأم بتدليك فروة رأس الطفل الرضيع بحرص ولطف شديد بعد وضع نقاط من زيت الشعر الخاص بالطفل، فهذا يضمن الحفاظ عليها من الجفاف ونمو الشعر بشكل صحي.

يُعد زيت الحبّة السوداء من أفضل الزيوت التي تُناسب الطفل الرضيع دون ضرر، لكن لا يُستحب استخدامه في حالة حلق شعر الطفل كما تفعل بعض الأمهات.

3. التمشيط اليومي للشعر

تمشيط الشعر باستخدام المشط ذو الحواف غير الحادة والخاص بالطفل أحد طرق العناية بشعر الطفل الرضيع الهامة، حيث يجب تمشيط شعر الرضيع من كافة الاتجاهات لتنشيط فروة الرأس، ولا يجب إهمال ذلك وخاصةً إذا كان شعر الطفل قابل للتعقد.

أثناء تمشيط شعر الطفل يُفضل إعطاءه لعبة يُحبها وينشغل بها حتى تسهل المهمة على الأم.

4. عدم الإكثار من تغطية الشعر

العديد من الأمهات يقمن بتغطية شعر الطفل ظنًا منهنّ أن هذا يحميه، لكن على العكس فإن تغطية الشعر لفترات طويلة تجعله لا يتنفس ويُقلل من نموه، لذا يجب تعريضه للهواء كلما أُتيحت الفرصة.

في حالة استخدام غطاء الشعر يُنصح باختيار نوع قماش قطني لطيف على الجلد، والابتعاد عن الخامات الصناعية التي يُمكن أن تُسبب حكّة وهياج للبشرة.

معلومات هامة عن شعر الطفل الرضيع

بعد التعرف على طرق العناية بشعر الطفل الرضيع، فلنتعرف في ما يأتي على معلومات هامة يجب معرفتها عن شعر الطفل الرضيع:

1. شعر الطفل الرضيع ينمو خلال الحمل

يبدأ الشعر في النمو وإنسان جنين، ويبدأ ذلك تحديدًا خلال الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يُولد بعض الأطفال دون شعر وهذا أمرٌ وارد أيضًا.

2. شعر الطفل الرضيع يسقط في الشهور الأولى

نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يفقدون شعرهم تدريجيًا في الشهور الأولى، ليبدأ في النمو لاحقًا، وهذا أمر لا يستحق القلق طالما لم تجد الأم أي مشكلات في فروة الرأس.

3. فروة رأس الطفل الرضيع قد تُعاني من القشرة بفترة محددة

بعد إتمام الطفل 6 أشهر وحتى السنة الأولى من عمره، قد تُلاحظ الأم وجود بعض القشور الخفيفة التي تُغطي فروة الرأس، ويُنصح باستخدام الزيت الخاص ببشرة الطفل قبل الاستحمام بقليل، ثم تدليك الرأس بواسطة الشامبو بلطف حتى تسقط هذه القشرة.

4. فروة رأس الطفل الرضيع تحتوي على جراثيم

نعم فهذا أمر طبيعي، حيث فروة الرأس مثلها مثل أي منطقة في الجسم، لكن العناية بشعر الطفل الرضيع الدائمة والحفاظ على نظافته يضمن القضاء على أي جراثيم تُصيب فروة الرأس لدى الرضيع.

5. نوع شعر الطفل الرضيع لا يُمكن تحديده منذ الولادة

الأمر يحتاج إلى وقت طويل قد يصل إلى عدة سنوات حتى يمكن التعرف على نوع شعر الطفل هل هو:

  • خفيف أم سميك.
  • ناعم أم خشن.
  • دهني أم جاف.
من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء 17 نيسان 2018
آخر تعديل - الأحد 25 تموز 2021