خطوات اختيار الحضانة لطفلك

يشكل دخول الطفل أو الرضيع إلى الحضانة تحدي بالغ الأهية لدى الآباء، لذلك عليك معرفة الخطوات الازمة لاختيار الحضانة المناسبة لك ولطفلك.

خطوات اختيار الحضانة لطفلك

قد يكون من الصعب إيجاد حضانة ذات مواصفات جيدة لرعاية الطفل بشكل سليم، لذلك هناك العديد من الخطوات التي يجب الإطلاع عليها، لاختيار الحضانة الأمثل للطفل، تعرف عليها في هذا المقال.

اختيار حضانة لطفلك أمر بالغ اﻷهمية، ومن المهم أن يكون الاباء مطمئنين جدًا للمكان الذي سيتواجد به الطفل والرعاية المقدمة له، وخاصةً إذا كان طفلك في سن صغيرة جدًا، ولا يمكنه التعبير عن احتياجاته بالكلام أو الإشارات، كما ويفضل تهيد الطفل نفسه للدخول إلى الحضانة.

لكي تحظى بمكان امن ومناسب لطفلك عليك اتباع وفحص الخطوات التالية:

1- اختيار موقع الحضانة

يتوجب عليك الانتباه جيدا إلى مكان الحضانة والمواصفات الي تتوفر فيه، عن طريق فحص الاتي:

  • القرب المكاني للحضانة عن منزل الاباء أو مكان عملهم.
  • الساعات التي يمكن تقديمها لرعاية الطفل في الحضانة
  • التكلفة اليومية أو الاسبوعية أو الشهرية للحضانة
  • إذا كان لديهم أماكن متاحة لطفلك
  • مساحة اللعب الخارجية.

2- فحص الكفاءة والخبرة

من الشروط المهمة التي يجب البحث عنها، هي توفر ذوي الخبرة من المربيين، لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل والاستجابة له.

ومن الناحية المثالية، ينبغي ألا يكون هناك أكثر من مربي لكل أربع أطفال رضع، ولا يزيد عن عشرة أطفال للمربي الواحد في مرحلة ما قبل المدرسة.

3- الإنتباه للنظافة والصحة

النظافة هي أيضا أولوية الحضانة، حيث يجب على المربين تشجيع الأطفال على غسل أيديهم في كثير من الأحيان، خاصة بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول الطعام وبعده، لذلك تأكد من إلقاء نظرة على المراحيض والأماكن المخصصة لطفلك.

4- زخرفة الفصول الدراسية

قد تبدو الجدران البسيطة أقل تعقيدا وأسهل في التنظيف، لكن ما يود الاباء رؤيته هو أن الحضانة التي يختارونها تنفذ مجموعة من الأنشطة المختلفة مع الأطفال وتزخر بعرض اللوحات والرسومات على الجدران.

5- منطقة امنة

إن المكان الامن هو من طليعة الأمور التي يفحصها الاباء في الحضانة، ولأجل ذلك تأكد أن الأطفال لا يستطيعون التجول بحرية كاملة، وأن هناك سياسة صارمة لضمان عدم وصول أي شخص غير مصرح له إلى الحضانة.

ولا بد أن يرغب الاباء في معرفة أن أطفالهم يمكنهم الوصول إلى مناطق اللعب الخارجية بأمان ومراقبة دائمة.

6- الوجبات والغذاء

يجب الحرص على نوعية الوجبات وموعد تناولها لدى الطفل، فيجب مراعاة تناول وجبات الطعام المغذية مع الكثير من الفواكه والخضروات.

كما ويجب أن يضمن الاباء  حصول أطفالهم على فحوصات طبية مستمرة وامداد الحضانة بها، لتجنب وجبات معينة قد تسبب تأثيرات جانبية على الطفل، مثل إصابة الرضيع بالحساسية لنوع معين من الحليب.

7- مشاركة الوالدين

في عصر التكنولوجيا بما في ذلك الأجهزة المحمولة، هناك تطبيقات متزايدة تمكن الاباء والأمهات على أطفالهم في الحضانة، والإبقاء على الاطلاع على نشاطاتهم.

8- مجهزة بالألعاب والأدوات

يجب أن تكون الحضانة مجهزة بشكل جيد بكتب وألعاب متينة تناسب أعمارهم مع مراعاة ابتعاد الألعاب ذات الأجزاء الصغيرة بعيدًا عن الأطفال الأصغر سنًا لتجنب مخاطر البلع والاختناق.

يجب أن يشارك الأطفال في التعلم من خلال اللعب، واستكشاف أشياء مثيرة للاهتمام والتفاعل معها، يوصى هنا بمواد اللعب الدرامية، وتوفر المساحة والمعدات للتسلق والجري ورمي الكرات في الخارج.

من قبل مجد حثناوي - الأحد ، 5 أغسطس 2018