خرافات عن الحمل: إليك الحقائق

هل عليك تجنب لمس القطط خلال فترة الحمل؟ تعرفي على أبرز خرافات الحمل شيوعًا، التي عليكِ تفنيدها.

خرافات عن الحمل: إليك الحقائق

هناك الكثير من الخرافات عن الحمل التي تسمعها الحامل يوميًا، بعضها قد يتضمن معلومات أو نصائح غير صحيحة قد تكون ضارة بالجنين.

لذا يجب على الحامل التحدث إلى الطبيب قبل إجراء أي تغيير في النظام الغذائي، أو الرعاية الصحية، أو نمط الحياة أثناء الحمل.

خرافات عن الحمل

إليك أكثر الخرافات الشائعة عن الحمل، التي قد تودين سماع الحقيقة حولها. تتمثل فيما يلي:

1. هناك طرق يمكنك من خلالها معرفة جنس الجنين

إن وضعية الجنين في بطنك، وثبات خاتم الزواج فوق البطن، ومدى نشاط حركة الجنين، لن تساعدك في معرفة جنس المولود. يمكن الاستعانة بالفحص بالموجات فوق الصوتية للكشف عن جنس طفلك.

2. يجب أن تأكل الحمل بدل شخصين

تحتاج معظم النساء الحوامل إلى 200 سعرة حرارية إضافية، بالإضافة إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا، وهذا فقط في الثلث الثالث من الحمل. 

3. لا يمكنك ممارسة الرياضة 

من الأفضل لك ولطفلك أن تحافظي على نشاطك أثناء الحمل، فطالما أن حملك لا يعاني من أي مضاعفات، يمكنك القيام بنفس التمارين الرياضية غير المجهدة.

4. القطط ممنوعة خلال الحمل

تحاول العديد من النساء تجنب ملامسة القطط أثناء الحمل، لأنهن سمعن إحدى الخرافات عن الحمل، التي تتمثل أن القطط يمكن أن تسبب العدوى.

يمكن أن يسبب براز القطط داء المقوسات، وهو مرض قد يكون ضارًا، لذلك ينصح الحوامل بارتداء قفازات لتغيير لإزالة فضلات القطط، لذا لا تحتاج النساء إلى تجنب القطط أثناء الحمل طالما أنهن يتبعن هذا الاحتياط.

5. الوقوف على الرأس بعد الجماع يزيد من فرص الحمل

على الرغم من أن بعض الخبراء يوصون بالاستلقاء بعد ممارسة الجنس لمدة 20 إلى 30 دقيقة، لتعزيز فرص الحمل لأنه يبقي الحيوانات المنوية في المهبل لفترة أطول، إلا أنه لم يثبت أن الوقوف على الرأس يساعد في الحمل.

6. غثيان الصباح يحدث فقط في الصباح

يمكن أن يؤثر غثيان الصباح على النساء الحوامل طوال اليوم، أقل من 2٪ من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح فقط في وقت الصباح.

يبدأ غثيان الصباح عادةً في الأسبوع الرابع، وينتهي بحلول الأسبوع السادس عشر.

7. تتوحم المرأة الحامل على أشياء غريبة

على عكس الرأي السائد، لا تشتهي جميع النساء الحوامل المخللات أو الأطعمة السكرية، بل يمكن تؤثر التغيرات الهرمونية في الجسم على حاسة التذوق، والشم وإثارة الرغبة الشديدة،

قد تؤدي أيضًا الانخفاضات الحادة، والارتفاعات المفاجأة في مستويات السكر في الدم، إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية.

إذا كنت تتوقين إلى تناول مواد غير صالحة للأكل -مثل الأوساخ، أو الطين، أو منظفات الغسيل-فيمكن أن يكون هذا علامة على فقر الدم الحاد، الذي يتطلب رعاية طبية.

8. تناول الفول السوداني ومنتجات الألبان يمكن أن يسبب حساسية لطفلك

يعد تناول الفول السوداني ومنتجات الألبان  امنة تمامًا خلال الحمل، ما لم تكوني بالحساسية منها قبل الحمل، أو نصحك طبيبك بعدم تناولها.

هناك بعض الأطعمة التي يوصى بتجنبها أثناء الحمل تشمل بعض أنواع الجبن، واللحوم النيئة، أو الأسماك، والبيض النيء أو الايس كريم.

9. يمكن أن يشير معدل ضربات قلب الجنين إلى جنس طفلك

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين بين 120 و160 نبضة في الدقيقة، على الرغم من الاعتقاد السائد عند البعض، في أنه إذا زادت ضربات قلب الجنين عن نطاق 140 نبضة في الدقيقة، فإن جنس الجنين أنثى، وإذا كان أبطأ  فهو ذكر.

لكن لا يوجد دراسات علمية تظهر بشكل قاطع، أن معدل ضربات القلب هو مؤشر على جنس الطفل. 

من قبل سلام عمر - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020