حساب أيام الإباضة عند المرأة!

هل تعتقدين انك تعرفين نفسك جيدا؟ إذا كيف لا تعرفين متى تحدث لديك الإباضة؟ تأكدي انك لست الوحيدة! هذا المقال حول حساب أيام الإباضة عند المرأة سيشرح عمليةالإباضة ويساعدك على ضبط الأمور وتخطيط الحمل بشكل جيد.

حساب أيام الإباضة عند المرأة!

كي نتنمكن من حساب أيام الإباضة عند المرأة علينا ان فهم جميع مراحل الدورة الشهرية. حيث تبدأ الدورة الشهرية عند المرأة من أيام الإباضة عندما تتحرر بويضة ناضجة من المبيض، حيث تصطف البويضة في منعطف قناة فالوب وتكون جاهزة للإخصاب، لتصبح بطانة الرحم أكثر سماكة استعدادا لاستقبال البويضة المخصبة. اذا لم يحدث الحمل فان بطانة الرحم تتفتت ليخرج الدم في فترة الحيض (التدفق الدوري للدم والمخاط من الرحم الى خارج الجسم عن طريق فتحة المهبل).

حقائق هامة في حساب ايام الإباضة عند المرأة

1. تعيش البويضة ما بين 12 و 24 ساعة بعد أن تترك المبيض.
2. عادة ما يتم تحرير بويضة واحدة فقط لكل إباضة.
3. يمكن أن تتأثر الإباضة من الإجهاد، الأمراض أو مشاكل الحياة الروتينية.
4. تلاحظ بعض النساء وجود بقع دم أثناء التبويض.
5. تولد كل امرأة مع الملايين من البويضات غير الناضجة التي تنتظر الإباضة.
6. يمكن أن يحدث الحيض حتى من دون الإباضة.
7. يمكن أن تحدث الإباضة حتى عندما لا يحدث الحيض.
8. بعض النساء يشعرن بألم في المبيضين أثناء التبويض.
9. إذا لم يتم تخصيب البويضة، فإنها تتحلل ويتم امتصاصها في بطانة الرحم.

تتبع أيام الإباضة عند المرأة

تبدأ الدورة الشهرية (دورة الطمث) من نهاية الحيض الاول التي تستمرعادة من 3-7 ايام. تقاس الدورة الشهرية لدى المرأة من أول يوم من الحيض وحتى اليوم الأول من فترة الحيض المقبل. في المتوسط​​، تستمر دورة الشهرية عند المرأة من 23 يوما إلى 28 يوما، ولكن لدى بعض النساء تكون الدورة الشهرية أطول أو أقصر.

يمكن حساب أيام الإباضة عند المرأة من اليوم الأخير من فترة الحيض أو عن طريق حساب 12 إلى 16 يوما من الحيض المتوقع القادم وتبدأ فترة التبويض من اليوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة الشهرية. وتسمى هذه الفترة "الفترة الخصبة "، لأن الجماع الجنسي خلال هذه الفترة يزيد من فرص الحمل. ولكن تذكري انه يمكن أن تحدث الإباضة في أوقات مختلفة طوال دورة الطمث. يمكنك استخدام طرق بيتية لتوقع موعد الاباضة مثل أدوات فحص هرمون الحمل.

من الحيض وحتى أيام الإباضة

يتحكم بالدورة الشهرية زيادة او انخفاض في مستوى الهرمونات (هرموني الاستروجين والبرجسترون). في كل دورة شهرية يرسل تحت المهاد في الدماغ (Hypothalamus - وهي منطقة في الدماغ مسؤولة عن الحفاظ على مستوى الهرمونات) إشارة للغدة النخامية التي بدورها تفرز هرمون يحفز تطورالبويضة، فيزداد مستوى هرمون الاستروجين بشكل عال مشيرا لوجود بويضة تنتظر. في هذه الاثناء يفرز هرمون يسمى هورمون الملوتن (LH- Luteinizing Hormone) الذي يسمح للبويضة البدء برحلتها في الابواق بهدف الإخصاب، فإذا تم تخصيب البويضة، ينتج الجسم هرمون البروجسترون  لتجهيز بطانة الرحم، وفي هذه المرحلة يمكن التحقق من حدوث الحمل. إذا لم يحدث اخصاب للبويضة ينخفض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم بنفس الوتيرة ويحدث الحيض.

حساب أيام الإباضة عند المرأة يساعدها الوصول لصحة انجابية افضل، الذي يعتبر العامل الحاسم في حصول الحمل اوعدم حصوله. يمكن ان تكون عملية الحساب مربكة ويصعب فهمها، لذلك نوصي باستخدام ادوات اختبار الإباضة  للتأكد من حدوث التبويض. وللمزيد من المعلومات يفضل استشارة طبيبك.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 11 نوفمبر 2014
آخر تعديل - الأحد ، 25 أكتوبر 2015