ما هي آلية حساب الحمل في الحقن المجهري؟

كيف يتم حساب الحمل في الحقن المجهري؟ وما هي أهم المعلومات الأخرى المهمة حوله؟ تجد الإجابة في هذا المقال.

ما هي آلية حساب الحمل في الحقن المجهري؟

لا بد وأنك تساءلت سابقًا عن الية حساب الحمل في الحقن المجهري (Intracytoplasmic sperm injection)، وربما راودك الفضول لمعرفة التفاصيل حول فعالية الحقن المجهري، لذلك سنتطرق في هذا المقال لأهم المعلومات:

حساب الحمل في الحقن المجهري

يعد الحقن المجهري من التقنيات المستخدمة للمساعدة على الإنجاب، وتستخدم في معالجة مشكلات العقم عند الرجال التي تكون مرتبطة بالحيوانات المنوية.

حيث يتم الحصول على حيوانات منوية من الرجل عن طريق الاستمناء أو جراحيًا عن طريق عمل شق صغير بالخصية في حال وجود انسداد يمنع القذف أو مشكلة في نمو الحيوانات المنوية، ويتم إعطاء المرأة حقنًا هرمونية بشكل يومي ومتابعتها على مدار أسبوعين من أجل الحصول على بويضة ناضجة.

بعد ذلك يتم حقن حيوان منوي واحد داخل بويضة ناضجة ومن ثم تنقل البويضة الملقحة إلى رحم المرأة أو إلى قناة فالوب بالمهبل.

الية حساب الحمل في الحقن المجهري

عادة يستغرق الحمل حوالي 40 أسبوعًا أي ما يعادل 280 يومًا تقريبًا، وفي حالات الحمل الطبيعية يتم حساب عمر الحمل بناءً على اليوم الأول من تاريخ اخر دورة شهرية وليس من تاريخ الحمل. 

أما في حالة الحقن المجهري فيتم حساب عمر الحمل منذ يوم سحب البويضة، فيتم اعتباره على أنه يوم الإباضة ويتم إضافة 14 يوم لتحويل الرقم إلى عمر الحيض.

كما يجدر التنويه أنه يمكن أيضًا استخدام حاسبة موعد الولادة التي تساعد على حساب الحمل في الحقن المجهري، حيث يتم إدخال تاريخ نقل البويضة المخصبة إلى الرحم، ليوفر كافة المعلومات حول عمر الحمل.

أسباب إجراء الحقن المجهري 

بعد أن تعرفت على الية حساب الحمل في الحقن المجهري، لا بد وأنك تساءلت عن أسباب اللجوء لهذه الطريقة، حيث يتم اللجوء للحقن المجهري في الحالات الاتية: 

  •  علاج حالات العقم الشديد عند الذكور: حيث يكون هناك مشكلة في حركة الحيوانات المنوية أو لا يتم قذف كميات كافية من الحيوانات المنوية بالسائل المنوي.
  • بعد فشل محاولات الإخصاب بتقنية أطفال الأنابيب التقليدية: حيث يتم اللجوء لإخصاب البويضة من خلال الحقن المجهري في تقنية أطفال الأنابيب.
  • عند التخطيط لفحص جينات الجنين: قد يلجأ بعض الأزواج إلى إجراء الحقن المجهري بغرض فحص الجنين لمعرفة وجود مشكلات وراثية معينة، حيث أنه يتم استخدام حيوان منوي واحد لتلقيح بويضة واحدة، فيكون الفحص الجيني أكثر دقة.

مشكلات ومخاطر مرتبطة بالحقن المجهري

ربما تكونين مهتمة بمعرفة حساب الحمل في الحقن المجهري، ولكن هذا لا يمنع أن تعرفي أهم المشكلات التي قد ترتبط به والتي تشمل ما يأتي:

  • حدوث متلازمة فرط تنبيه المبيض الشديدة (Severe ovarian hyperstimulation syndrome)

وتنتج عن فرط الإباضة بسبب العلاج الهرموني، ويمكن تقليل احتمالية حدوث هذه المشكلة عن طريق مراقبة مستويات الهرمونات ونشاط المبيض أثناء فترة العلاج.

  • الحمل المتعدد (Multiple pregnancy)

يرتبط خطر حدوث الحمل المتعدد بشكل مباشر بعدد الأجنة التي يتم نقلها إلى رحم المرأة، ويعد الحمل المتعدد من المشكلات شديدة الخطورة لكل من الأم والأجنة. 

وبسبب المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين من الحمل المتعدد؛ فينصح بالحد من عدد الأجنة المنقولة للرحم، حيث سيقترح طبيبك القيام بنقل عدد معين من الأجنة بناء على عمرك وعوامل أخرى مرتبطة بحالتك.

نصائح بعد الحقن المجهري

لا يوجد نصائح أو إجراءات خاصة يجب القيام بها بعد الحقن المجهري، وعادًة ينصح الأطباء بأن تجتنب المرأة ممارسة الأنشطة والتمارين التي تتطلب مجهودًا كبيرًا أو التي تكون شاقة وذلك من أجل أن لا تتعرض للإجهاض.

من قبل د. تسنيم أبو الخير - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021