توصيات لأجل الاستعداد لفترة الحمل

حان الوقت لك ولزوجك للتفكير بالحمل، من الافضل ان تستعدي للاشهر التسعة القادمة لتخضعي لحمل امن وصحي ولتضمني حالة طفلك السليمة. التحضير للفترة السابقة للحمل، وخلال مراحل الحمل، ما هي اهم الارشادات والنصائح؟

توصيات لأجل الاستعداد لفترة الحمل

احد اهم الاسباب للتخطيط للحمل ( عندما لا يحدث بالصدفة) هو ان نكون قادرين على التحكم في كل العوامل التي تؤثر صحتك وصحة الجنين، بدءاً من الاباضة نفسها حتى مرحلة التلقيح وحدوث الحمل، وحتى انتهاء هذه المرحلة بسلام.

اقرأ حول: 5 نصائح للحمل السليم

توجد العديد من الامور التي يمكنك القيام بها خلال الحمل لتحسين صحتك انت وجنينك. وقبل الدخول الى فترة الحمل من الافضل اجراء بحث في الموضوع، النظر في المخاطر واتخاذ قرار بشأن الطرق الأفضل للعمل من أجل فترة حمل صحية. في المقال التالي سنشرح بالتفصيل الانشطة المختلفة التي عليك القيام بها خلال الحمل.

نصائح لفترة الحمل: 

1-  افحصي نفسك بشكل منتظم، افضل الطرق لتجنب المضاعفات والمشاكل التي تحدث اثناء الحمل هو الخضوع لفحوصات طبية روتينية من قبل الطبيب .

2- استهلكي حمض الفوليك بالكمية الموصى بها، استهلاك حمض الفوليك يقلل بشكل ملحوظ  خطر تعرض الجنين الى عيب خلقي وتشوهات الانبوب العصبي والعمود الفقري .

3-  افحصي اذا قد تلقيت تطعيماً ضد الحصبة الالمانية Rubella، اذا  عانيت من هذا المرض خلال الحمل، يمكن ان يؤدي الى الاجهاض او التشوهات عند الجنين . الطريقة الوحيدة لمنع هذا الخيار ( في حالة عدم وجود اجسام مضادة في جسمك لهذا المرض ) هو تلقي التطعيم ضد الحصبة الالمانية قبل حدوث الحمل.

4- استهلكي الفيتامينات الموصى بها قبل الولادة. انت والجنين بحاجة الى فيتامينات مختلفة في الحمل وعن طريق استهلاك الفيتامينات يمكنك التاكد ان جسمك انت والجنين سيحصلان على ما يحتاجون . كمية مناسبة من الفيتامينات يمكن ان تساعدك على تجنب مرض السكري Diabetes . 

5- تناولي الاطعمة التي تحتوي على البروتين. استهلاك البروتين موصى به خلال الحمل وضروري لتطور طبيعي للجنين ( خاصة دماغ الطفل) البروتين قد يحمي ايضا من تسمم الحمل .

6- تناولي الطعام بشكل جيد ومارسي الرياضه بشكل منتظم . يجب ان يتضمن النظام الغذائي فيتامينات ، معادن ، الياف ، التي يجب ان تدرج في الغذاء الروتيني. وانت بحاجة ايضا الى اللياقة البدنية ومراقبة الوزن ، تماما مثل قبل الحمل .

7- تناولي الغذاء الذي يشمل الدهون . بشكل عام انت تحاولين الامتناع عن الدهون والكوليسترول ، ولكنها مهمة في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهن من نوع A, D, E, K،  المهمة لصحة الجلد،  الدهون مهمة ايضا لتطوير دماغ الجنين، ولكن هذا لا يقول انه يمكنك استهلاك الدهون كما تريدين ، عليك التاكد انك تستهلكين ما يكفي . هنالك الكثير من الاطعمة قليلة الدهون في السوق ( حليب منزوع الدهن ، زبدة منزوعة الدهن ، بوظة ، لحوم ، خبز وغيرها ) ولذلك من السهل جدا عدم الحصول على الكميات المطلوبة من الدهون، دون حتى ان تدركوا ذلك. 

8- املئي البيت بالنباتات. البيت العصري مليء بالمواد الكيميائية المنبعثة من طلاء الجدران ، مواد التنظيف وما شابه ذلك. افضل طريقة لتصفية هذه المواد الكيميائية هي بمساعدة نبات المنزل. النباتات تعطر الجو مثل نبتة الغيلان واحف التي تعرف بانها جيدة بالحماية من مادة  الفورمالدهيد ( مادة سامة شائعة بالالوان ) .

9- فكري في المستقبل، تخيلي طفلك القادم وامتنعي عن الافكار السلبية. 

10- اعتني بنفسك اثناء الرحلات او السفر . السفر خلال الحمل يتطلب اعتبارات خاصة ، لا سيما فيما يتعلق بالسفر الى الخارج .

11- تحدثي مع الطبيب حول التاريخ الطبي لك ولعائلتك، اذا كنت تعانين من مشاكل صحية مزمنة او تاريخ عائلي من مشاكل الخصوبة، او مشاكل تشوهات عند الاطفال يجب ان تخبري طبيبك ، حتى يتمكن من اتخاذ الاجراءات الوقائية واجراء الفحوصات اللازمة. امراض مثل السكري Diabetes الهربس herpes مشاكل في القلب، الصرع، ضغط الدم المرتفع تتطلب علاجاً خاصاً خلال الحمل . 

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 5 أبريل 2016
آخر تعديل - الأربعاء ، 6 أبريل 2016