تعرف على الدهن النباتي: "اس ان 2 – بالميتات"

عرف الدهن النباتي "اس ان 2 – بالميتات" بدخوله في عدد من المنتجات، وخاصة في تراكيب حليب الأطفال، فما الذي يميزه عن غيره من الدهون؟

تعرف على الدهن النباتي: "اس ان 2 – بالميتات"

تدخل في تركيب الحليب المصنع بشكل خاص للاطفال الرضع أنواع من المواد الغذائية المختلفة، تجعل كل حليب يمتاز عن غيره من الأنواع، وسنحدثكم هنا حول مادة مميزة استخدمتها بعض الشركات في منتجاتها مثل: شركة وايث نيوترشن لانتاج وتطوير تركيبة حليب إلوما 3 للأطفال. وهذه المادة وجد لها عدة ادوار فعالة جداً في تطوير قدرات الطفل الجسدية والادراكية، وهذه المادة تدعى: "اس ان 2 – بالميتات" SN2 Palmitate. 

قد يكون الاسم غريب عليك: "اس ان 2 – بالميتات" SN2 Palmitate، الا انه قد يكون من المهم أن تكون على اطلاع حول ماهيته وفوائده، وبشكل خاص ان كنت مسؤول عن تغذية طفل رضيع! 

"اس ان 2 – بالميتات" الذي سنتحدث عنه هو عبارة عن دهن نباتي يدخل في تركيب بعض أنواع الحليب الصناعي المخصص للأطفال، فهو بديل رائع عن الدهون التي تحويها انواع أخرى من الحليب، بالاضافة لكونه أحد المكونات الأساسية في الحليب البشري ولكن بصيغ مختلفة قليلاً. فحليب الأم بشكله الطبيعي، يوفر التغذية المتكاملة والمثلى لطفلك، والتي تدعم نموه في الأشهر الأولى بعد الولادة. ومن احد مكونات حليب الثدي الطبيعية، والتي تميزها، أنواع من الدهون الثلاثية، تشمل: SN-1، وSN-3، ومركز SN-2. فهذه الأنواع لا تتواجد بنفس التركيب في أي نسيج بشري اخر، ولا في بلازما الدم، وهي تتشكل فقط في أنسجة الثدي لتخرج مع الحليب.

اذاً فرب العالمين لم يخلق هذه المادة عبثاً، ولا بد من وجود حكمة وراء وجود هذا المكون في حليب الثدي بشكل خاص. وهذا ما دعمته العديد من الدراسات والأبحاث التي اجريت على هذه التركيبة.

إن "اس ان 2 – بالميتات" المتواجد بصورة طبيعية في الحليب البشري يعد مصدراً للطاقة للأطفال والرضع حديثي الولادة، ويحمل عدد من الايجابيات التي تدعم نموهم وتطورهم. وقد وجدت العديد من الدراسات التي أجريت كون تركيبة هذه الدهون كما هي موجودة في حليب الأم له دور مهم جداً في تعزيز صحة الرضع من عدة نواحي، ففي دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في المجلة العلمية  Elsevier Ltd. خلصت الى أن هذا النوع من الدهون الثلاثية الموجودة في الحليب البشري على شكل SN-2 16: 0، تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الرضع من عدة نواحي ، تشمل:

  • تعزيز عملية امتصاص الدهون في الجسم .
  • تعزيز عملية امتصاص الكالسيوم.
  • تعزيز صحة العظام.
  • تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • تعزيز عمل الامعاء والجهاز الهضمي.
  • علاج التهابات المسالك والوقاية منها. 
  • زيادة شعور الرضيع بالراحة.

ومن هنا حرصت العديد من شركات ومصانع انتاج حليب الأطفال الرضع، على تطوير هذه المادة لاضافتها الى تراكيب مبتكرة ومميزة، لاستغلال كافة فوائدها. ويتم عادة ذلك باستخراج هذه المادة من الزيوت النباتية وتعريضها الى عدة عمليات بواسطة الانزيمات، للحصول على التركيبة المشابهة لحليب الأم من جزيئات دهن "اس ان 2 – بالميتات".

اذا وبعد معرفة حقيقة هذا الدهن لربما قد أصبح من الضروري عند الاقبال على شراء حليب الأطفال أن تقوم بتفقد المكونات التي يحويها، والتاكد من أنه يحوي على الدهن الثلاثي "اس ان 2 – بالميتات" SN2 Palmitate، لما له من فوائد كبيرة قد تعود على نمو طفلك الرضيع، وعلى مناعته وعلى صحة جهازه الهضمي.

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 14 يوليو 2015