كيف يمكن تضييق المهبل بعد الولادة؟

تعاني بعض النساء من مشاكل في توسّع المهبل بعد الولادة خصوصًا عند الولادة المتكرر والتقدم في السن، تعرف في هذا المقال على أهم الطرق لتضييق المهبل بعد الولادة.

كيف يمكن تضييق المهبل بعد الولادة؟

يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات الفسيولوجية أثناء فترة الحمل سواء في المهبل، أو المعدة، أو الصدر، إضافة إلى الشعر الذي يظهر بطريقة مختلفة أثناء فترة الحمل والولادة.

يتساءل العديد من النساء إن كان الحمل يؤثر على المهبل ويتسبب في توسعه، وعن إمكانية تضييق المهبل بعد الولادة، إليك التفاصيل في هذا المقال.

طرق تضييق المهبل بعد الولادة

إليك أهم الطرق لتضييق المهبل بعد الولادة فيما يأتي:

1. أداء بعض التمارين

من أفضل الطرق لتضييق المهبل هو القيام بعمل التمارين الرياضية قبل وبعد الولادة، بحيث تساعد ممارسة هذه التمارين أثناء الحمل على عودة حجم المهبل للوضع الطبيعي بعد الولادة.

ومن هذه التمارين ما يأتي:

  • تمرين كيجل (Kegel exercise)

ويعمل تمرين كيجل على تضييق المهبل بعد الولادة، ويمكن القيام به من خلال الضغط على عضلات الحوض والمثانة كأن تمنع نفسك من التبول، إذ يعد تمرين كيجل مفيدًا جدًا ويمكن القيام به في أي مكان.

كل ما يجب فعله هو الاتي:

  1. تحديد مكان مناسب لأداء التمرين، حيث يفضل المعظم الاستلقاء على الظهر، ولكن يمكن عمله في أي مكان ووقت سواء كانت المرأة جالسة أو واقفة.
  2. الضغط لشد عضلات قاع الحوض كما في حالة حبس البول لمدة 4 إلى 5 ثواني إلى أن تقوم المرأة بالاعتياد على هذا التمرين لتمدد الفترة إلى عشرة ثواني.
  3. ممارسة التمرين لمدة خمسة دقائق مقسمة إلى ثلاثة جولات يوميًا للحصول على الفائدة الكاملة.
  • رفع القدمين

يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال الخطوات الاتية:

  1. الاستلقاء على الظهر.
  2. رفع القدمين بشكل مستقيم عن الأرض واحدة تلو الأخرى.
  3. القيام بالتمرين لمدة عشر دقائق على خمس جولات يوميًا.
  • اليوغا

تستهدف تمارين اليوغا عادةً قاع الحوض وتساعد بشكل كبير على الاسترخاء أثناء وبعد الولادة، كما تساعد ممارسة تمارين اليوغا على تضييق المهبل بعد الولادة بشكل كبير. 

2. العلاقة الجنسية

تعد ممارسة العلاقة الجنسية مفيدة جدًا في هذه الفترة، إذ تعمل على انقباض وانبساط العضلات المحيطة بالمهبل وتساعد على تضييق المهبل.

3. الحمية الغذائية

يمكن إضافة الأطعمة المختلفة التي تحتوي على هرمون الإستروجين إلى نظام الطعام اليومي، مثل:

  • الحلبة.
  • بذور السمسم.
  • الرمان.
  • فول الصويا.
  • الجزر.
  • التفاح.

إذ قد تساعد هذه الأطعمة على تضييق المهبل بعد الولادة، ومن المهم جدًا استهلاك الخضار والفاكهة أيضًا.

4. عملية تضييق المهبل

تعد هذه العملية إحدى العمليات التجميلية لتضييق المهبل، وتقوم بعض النساء بهذه العملية جراء الولادة المتكررة أو التقدم بالعمر.

توسع المهبل بعد الولادة

يمر الطفل من خلال قناة المهبل أثناء الولادة، لذلك هنالك احتمالية بأن يقوم المهبل بالتوسع أثناء السماح للطفل بالعبور، وتشعر المرأة بتوسع في المهبل بعد الولادة والجفاف وبعض الألم أيضًا. 

ويعد التوسع بعد الولادة أمرًا طبيعيًا جدًا وعادة ما يعود المهبل لحجمه الطبيعي بعد أيام من الولادة.

ولكن في بعض الأحيان لا يعود المهبل للحجم الأصلي بعد الولادة بشكل كامل، إضافة إلى حدوث بعض المشاكل الأخرى، مثل: فقدان التحكم بالتبول.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الجمعة ، 17 يوليو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 28 يوليو 2021