تأخر ظهور كيس الحمل

ما هي الحالات التي تتسبب في تأخر ظهور كيس الحمل؟ وهل هناك داعي للقلق؟ سنتعرف أكثر من خلال هذا المقال.

تأخر ظهور كيس الحمل

كيس الحمل هو الكيس الذي يحيط بالجنين ويحمل السائل الأمنيوسي، قد تشعر المرأة الحامل بالقلق في حال تأخر ظهور كيس الحمل عند الفحص، فما هي الأسباب وراء ذلك؟

أسباب تأخر ظهور كيس الحمل

تأخر ظهور كيس الحمل لا يعني أن الجنين في خطر ولا يوضح وجود جنين من عدمه في الأساس، وفي حال عدم ظهوره بعد 5 أسابيع من الحمل فهذا يرجع عدة أسباب، وهي:

  • الفحص في وقت مبكر من الحمل

عادةً يكون كيس الحمل مرئيًا أثناء الفحص خلال الفترة الواقعة ما بين 3 - 5 أسابيع من عمر الحمل أو عندما يصل هرمون الحمل إلى مستوى ما بين 1500 - 2000. 

لكن إذا كانت مستويات هرمون الحمل أقل من ذلك فهذا قد يدل على أن الحمل لا يزال في مراحل مبكرة، أما إذا تجاوز عمر الحمل 5 أسابيع ووصل مستوى هرمون الحمل إلى 2000 فمن المرجح وجود مشكلة في الحمل.

  • الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عند التصاق البويضة الملقحة في مكان اخر في الرحم مثل قناة فالوب، وهذه الحالة تسبب أيضًا في تأخر ظهور كيس الحمل، مع العلم أنه يمكن إدارته في حال اكتشافه مبكرا.

  • الإجهاض

في حال عدم ظهور كيس الحمل ووجود نزيف أو أي علامة تدل على الإجهاض، فهذا دليل على التعرض للإجهاض أو ما يعرف باسم الحمل الكيميائي.

مع العلم أن النزيف المهبلي قد يكون أمرًا شائعًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بالتالي يمكن أن لا يكون دليلًا على وجود إجهاض، لكن من الأفضل زيارة الطبيب المتابع للحالة إذا كان النزيف حادًا، أو إذا كان لون الدم أحمر فاتح مع وجود تجلطات، أو في حال وجود إفرازات بنية اللون، بالأخص عند التعرض للإجهاض عدة مرات قبل حدوث الحمل.

أعراض تأخر ظهور كيس الحمل

تظهر عدة أعراض على المرأة الحامل إذا تأخر ظهور كيس الحمل، وذلك تبعًا للمسبب بحسب ما يأتي:

  • الحمل خارج الرحم

في حالة الحمل خارج الرحم قد تعاني المرأة من عدة أعراض، ومنها ما يأتي:

  1. النزيف المهبلي، قد يكون أخف أو أكثر غزارة من الدورة الشهرية المعتادة.
  2. الضعف والتعب.
  3. الإغماء.
  4. أعراض اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  5. ألم حاد يظهر ويختفي في منطقة البطن، أو الحوض، أو الرقبة، أو الكتف.
  • الإجهاض

أما أعراض تأخر ظهور كيس الحمل في حالة الإجهاض، فهي كالاتي:

  1. النزيف المهبلي.
  2. إفرازات بنية اللون أو ذات لون أحمر فاتح.
  3. إفرازات أنسجة من المهبل.
  4. تقلصات وألم في منطقة أسفل البطن.
  5. اختفاء أعراض الحمل الشائعة مثل ألم الثدي والشعور بالغثيان.

متابعة كيس الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية

الهدف من إجراء اختبار كيس الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية هو استبعاد حالة الحمل خارج الرحم والكشف عن الحمل داخل الرحم، إذ إنه في حال الكشف المبكر عن الحمل خارج الرحم سيكون من السهل إدارته وعلاجه. 

والجدير بالذكر هنا أن الاختبار باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل يكون أكثر دقة من الاختبار باستخدام الموجات فوق الصوتية على البطن، وإذا تم استخدام الفحص عبر المهبل فسيكون الحمل مرئيًا بعد مرور حوالي 5 أسابيع من الحمل.

كيف أتصرف عند تأخر ظهور كيس الحمل؟

قد يصعب تحديد السبب الدقيق وراء تأخر ظهور كيس الحمل، لذا سيطلب الطبيب إعادة إجراء الاختبار باستخدام الموجات فوق الصوتية، بعدها سيتمكن الطبيب من تشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب للحالة.

من قبل دينا الساريسي - الخميس ، 29 أبريل 2021