أهم طرق تحريض الطلق في المنزل

تدور العديد من الأسئلة عند الحوامل في الأشهر الأخيرة حول طرق تحريض الطلق في المنزل، تعرفِ في هذا المقال على أهم الطرق التي قد تساعدك في تحريض الطلق منزليًا.

أهم طرق تحريض الطلق في المنزل

تحريض الطلق هو تحفيز تقلصات الرحم أثناء الحمل قبل بدء الطلق من تلقاء نفسه لتحفيز الولادة المهبلية، يمكن تحريض الطلق في المستشفى أو مركز الولادة، كما يمكن فعل ذلك في المنزل.

ستتعرف في هذا المقال على طرق تحريض الطلق في المنزل:

ما هي طرق تحريض الطلق في المنزل؟

من أبرز طرق تحريض الطلق في المنزل ما يأتي:

1. التمارين الرياضية

واحدة من طرق تحريض الطلق في المنزل هي ممارسة الرياضة، حيث تساعد التمارين الرياضية التي ترفع معدل نبضات القلب من تحريض الطلق، مثل: المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا، أو الصعود على الدرج، أو أداء القرفصاء. 

حيث تساعد التمارين الرياضية على تحريك رأس الطفل للأسفل في الحوض، ويسمح ذلك بضغط رأس الطفل على عنق الرحم وتوسيع عنق الرحم.

2. تحفيز الحلمة

يعد تحفيز الحلمة من أكثر الطرق موثوقية لتحفيز الطلق في المنزل، حيث يساعد تحفيز الحلمه على تحفيز الغدة النخامية على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلصات الرحم.

يتم تحفيز الحلمة من خلال لف أو تدليك الحلمة بالأصابع بشكل دائري، ويتم تحفيز ثدي واحد لمدة 5 دقائق ثم استراحة لمدة 15 دقيقة، كما يجب تحفيز ثدي واحد في كل مرة، وعدم إجراء تحفيز الثدي في حال حدوث انقباضات.

3. ممارسة العلاقة الحميمة

يساعد ممارسة العلاقة الحميمة على تهيئة الجسم للولادة، وذلك عن طريق إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلصات الرحم، كما يساعد هرمون البروستاغلاندين الموجود في السائل المنوي عند الرجال في إنضاج عنق الرحم.

تعد ممارسة العلاقة الحميمية امنة في الأسابيع الأخيرة من الحمل، ولكن يجب تجنبها في حال نزول الماء لتجنب خطر الإصابة بالعدوى.

4. زيت الخروع

ينصح بتناول كمية قليلة من زيت الخروع بعد الأسبوع الثامن والثلاثون؛ وذلك لأن زيت الخروع يحفز العضلات الملساء في الأمعاء، و يعزز إفراز البروستاغلاندين.

5. تناول التمر

أظهرت بعض الدراسات أن تناول التمر في الأسابيع الأخيرة من الحمل يزيد من نضج عنق الرحم، ويقلل من الحاجة لتحريض الطلق في المستشفى.

6. شاي أوراق التوت الأحمر

يؤدي شرب شاي التوت الأحمر إلى تقوية الرحم، والمساعدة على تقلص عضلات الرحم استعدادًا للولادة.

7. الأناناس

يساعد الأناناس على إنضاج عنق الرحم بسبب احتوائه على أنزيم البروملين الذي يعمل على تكسير البروتينات في الأنسجة مما يؤدي إلى تليين عنق الرحم.

8. الأعشاب

تساعد بعض التوابل، مثل: نبتة الكوهوش الأزرق، وزيت زهرة الربيع (Evening primrose oil) على تحفيز الطلق في المنزل، حيث يحتوي زيت زهرة الربيع على مادة كيميائية يحولها الجسم إلى البروستاغلاندين.

أما نبتة الكوهوش يجب الحذر عند استخدامها، حيث ارتبط استخدام نبتة كوهوش بفشل قلب الجنين والسكتة الدماغية، إضافة لمضاعفة الألم أثناء المخاض.

9. الحمام الدافئ

يساعد الحمام الدافئ على تقليل الإجهاد والتوتر الذي يمنع الطلق من الحدوث، لذا ينصح بأخذ حمام دافئ لتحفيز الطلق في المنزل.

10. الطعام المليء بالتوابل

يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها زيت الخروع، وذلك عن طريق تهييج الجهاز الهضمي الذي يؤدي إلى تهييج وانقباض الرحم.

ما هي خطورة تحريض الطلق؟

إن اتخاذ قرار استخدام طرق تحريض الطلق في المنزل ليس قرارًا بسيطًا، إذ يمكن أن يسبب تحريض الطلق ببعض المشاكل الخطيرة التي تشمل ما يأتي:

  • ولادة طفل غير مكتمل النمو.
  • بطء في عدد ضربات القلب لدى الطفل.
  • تمزق في الرحم.
  • زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات لدى كلٍ من الأم والطفل.
  • نزيف حاد لدى الأم.
  • مشاكل في السمع والرؤية لدى الطفل.
  • خلل في تطور الدماغ والرئتين للطفل.
من قبل د. بيسان شامية - السبت ، 5 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 16 فبراير 2021