أفكار لألعاب الأطفال: تعرف عليها

سنتطرق من خلال المقال الآتي إلى أهم ولأبرز أفكار لألعاب الأطفال.

أفكار لألعاب الأطفال: تعرف عليها

سنتحدث من خلال ما يأتي عن أهم أفكار لألعاب الأطفال من الممكن القيام بها:

أفكار لألعاب الأطفال

هناك العديد من الأفكار لألعاب الأطفال التي من الممكن تطبيقها والعمل بها، ومن أهم وأبرز هذه الأمثلة على أفكار لألعاب الأطفال ما يأتي:

1. الألعاب القماشية

من الممكن للألعاب القماشية أن تطور قدرة الأطفال على مسك الأشياء، وذلك في حال التلويح فوقهم بقطعة قماش لكي يرفعوا يدهم ويمسكوها، ولكن لا تدعوهم يمسكوها في كل مرة حتى لا يفهموا أن كل شيء سهل الحصول عليه في الحياة.

2. صندوق من الورق المقوى

ليس فقط اللعب البراقة، والصاخبة، والمضيئة تجذب عين الطفل أيضًا الشيء الذي يمكن الدخول والخروج منه، أو الوقوف بداخله أو سحبه يمكن أن يكون جذابًا جدًا بالنسبة لهم ويساهم إلى حد كبير في تطورهم، وذلك من خلال استغلال صناديق الورق الكبيرة المصنوعة من الورق المقوى.

3. المرايا

المرايا مفيدة جدًا لتطور الأطفال، حيث توفر الكثير من الترفيه ليس فقط للطفل وإنما أيضًا للأهل الذين يشاهدوه متحمسًا ومندهشًا لرؤية نفسه في المرآة لأول مرة، فللأطفال الذين لا يزالون في السرير من المستحسن تعليق مرآة داخل السرير ووضع الطفل على بطنه، فرغبتهم في النظر في المرآة ورؤية الشخصية تتحرك تجعلهم يدفعون أنفسهم بأيديهم وبذلك يطورون الجزء العلوي من جسمهم.

المرآة تساعدهم على تطوير الرؤية والعينين، لأن المرآة تتطلب منهم التركيز فيها وتتبع ما يحدث في داخلها، كما أن المرآة قد تساعد الطفل أيضًا على تطوير تواصل عبر العين، ففي البداية يكون ذلك اتصال العين مع صورتهم في المرآة ولكن بعد ذلك يبدؤون أيضًا بتطوير اتصال العين مع أهلهم وأصدقائهم في اللعبة.

4. المكعبات

ربما تكون هذه هي أقدم لعبة في العالم، ولعبوا بها منذ فترة الإنسان القديم في داخل الكهوف، صحيح أنها كانت حجارة وليس مكعبات، ولكنها منذ ذلك الحين وحتى الآن تساهم إلى حد كبير في تعلم وتطور الأطفال، فبواسطة مكعبات النرد يمكن أن نعلمهم العد، وبناء الأشكال الأساسية وأيضًا التعرف على قوة الجاذبية بواسطة رفع المكعب وتركه يسقط على الأرض.

هذه العملية تشجعهم على تكرار ذلك مرة أخرى من أجل رؤية المكعب يسقط.

5. الكرة

بالنسبة للأطفال كل شيء جديد هو مثير، لذا فهم سوف يبدون اهتمامًا أيضًا بالكرة البسيطة والقديمة والخشنة طالما أنها تقفز في الهواء وتتدحرج على الأرض، وللكرة دور هام في تطور الرضع فهي تساعد على تطوير فهمهم ورؤيتهم إلى أين تدحرجت أو سقطت؟ وفي أي اتجاه يجب عليهم أن يزحفوا لمسكها؟

الكرة تساعد أيضًا على تقوية عضلاتهم خاصة عند رميها أو الضغط عليها، واللعبة التي تدحرجون فيها الكرة مع الطفل من واحد إلى آخر تطور الوعي المكاني والقدرة على التركيز والرؤية.

أهمية الألعاب للأطفال

يلجأ العديد من الأهالي إلى ابتكار العديد من الأفكار لألعاب الأطفال لأسباب عديدة، منها:

  • ألعاب الأطفال عادةً ما تكون باهظة الثمن.
  • احتواء بعض أنواع ألعاب الأطفال على الرصاص (Lead) وهو معدن سام يستخدم لدهن الألعاب أحيانًا.

الكثير من الأهل يختارون شراء الألعاب الخشبية لأطفالهم بدلًا من شراء اللعب التجارية التي أحيانًا تتباهى برموز من البرامج التلفزيونية الشعبية وأقل بقيمتها التعليمية، ولكن اللعب الخشبية يمكن أن تكون أكثر تكلفة من اللعب في شبكات المتاجر الكبيرة، لأنها مصنوعة باليد من مواد ذات جودة عالية جدًا.

الأطفال يحبون الألعاب من دون أدنى شك، فغرف الأطفال تبدو فارغة وحزينة بدون ألعاب الأطفال الصغار، ويمكن للألعاب أن تُشغل الرضع والأطفال لفترة طويلة، كما يمكن أن تنتقل من جيل إلى جيل، ولكن طفلكم يمكنه أن يتطور أيضًا بشكل صحيح حتى مع الدمى الرائعة التي لا تكلف كثيرًا ويمكنها أن تحسن بسرعة التناسق لديه والمساهمة كثيرًا في تطوره المعرفي والجسدي.

من قبل ويب طب - الثلاثاء 18 آذار 2014
آخر تعديل - الاثنين 20 أيلول 2021