الدوالي والحمل: هكذا تتجنبيها!

إحدى التغيرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل هي ظهور الدوالي في الساقين. ما الذي ينصح القيام به لتقليل ظهورها وما هي التغييرات الصغيرة في نمط الحياة التي تنشط الدورة الدموية في جسمك؟ عن الدوالي والحمل في المقالة التالية؟

الدوالي والحمل: هكذا تتجنبيها!

علاوة على نمو البطن، الغثيان والجوع، أثناء الحمل، فقد تحدث لك أيضا تغيرات اخرى في بشرة وجهك، أو علامات تمدد البشرة أو ظهور أوعية دموية بارزة. قد تزول بعض التغيرات بعد الولادة والبعض الاخر منها يبقى. الدوالي (توسع الأوردة) هي أوردة منتفخة تظهر على سطح الجلد باللون الأزرق أو الأرجواني. تظهر الأوردة عادة في الساقين، ولكنها قد تظهر أيضا في منطقة الأربية. ظهور الأوردة يتعلق أساسا بعوامل وراثية، ولكن نمط الحياة الصحيح يمكنه أن يقلل من احتمالات ظهورها. ظهور الأوردة لا يكون مصحوبا بالألم، عادة.

الدوالي والحمل

أوردة العنكبوت (Spider Viens) هي أوعية دموية صغيرة قد تبرز على شكل عنكبوت بلون أزرق، أرجواني أو أحمر على الجلد. قد تظهر في الساقين، الوجه، وفي منطقة الصدر، ويمكن أن تكمن أسباب ظهورها في التغيرات الهرمونية، الحرارة أو الضغط على الأوعية الدموية في منطقة معينة.

بواسطة اتباع نمط الحياة السليم يمكن التقليل من احتمالات ظهور دوالي الحمل، منها:

  1. الكثير من الراحة. الرحم يكبر فيزيد العبء على الأوردة في الساقين. تدفق الدم يمكن أن يكون أكثر مما يتسبب بظهور أوردة أكبر في الساقين، في منطقة الأربية وفتحة الشرج. زيادة الهرمونات ترخي جدران الأوردة والأربطة في الجسم. كلما أجهدت جسمك أقل، يقل الضغط على الأوردة. تجنبي الوقوف لفترات طويلة.
  2. نامي على الجانب الأيسر. الوريد الأكبر في الجسم يسمى الوريد الأجوف (vena cava) وهو يحمل كمية كبيرة من الدم في الجسم. ونظرا لأنه يقع في الجانب الأيمن من الجسم، فإن النوم على الجانب الأيسر يقلل من الضغط على الوريد.
  3. ارفعي الساقين بشكل متكرر لزيادة تدفق الدم. إذا شعرت بالألم والتعب في ساقيك فاجلسي على كرسي. استريحي بحيث تكون قدماك على وسادة وتجنبي ثني القدمين.
  4. ارتدي جوارب الضغط المرنه / الجوارب الداعمة للحمل. يوصى بارتدائها قبل النزول من السرير. إذا كنت تستحمين في الصباح، فيمكنك العودة إلى السرير، ثم رفع الساقين قليلا وارتداؤها. بواسطة ارتدائها قبل الوقوف، يمكنك منع تجمع وتركز الدم في ساقيك.
  5. قومي بممارسة تمارين اللياقة لزيادة تدفق الدم. المشي لمسافات قصيرة، اليوغا أو البيلاتيس هي أنشطة مناسبة للحمل وتساعد في تنشيط نظام القلب والأوعية الدموية. علاوة على ذلك، تساعد تمارين اللياقة في الحفاظ على وزن سليم وعلى عضلات الحوض.
  6. حافظي على وزن صحي. على الرغم من أنك تأكلين من أجل اثنين، إلا أنه من المهم أن تنتبهي إلى ضرورة ألا تتجاوز الزيادة في الوزن المجال الموصى به في الحمل. استشيري الطبيب حول زيادة الوزن المثالية.
  7. حافظي على نظام غذائي سليم. أثري نظامك الغذائي بالفواكه، الخضروات والحبوب الكاملة. زيدي من كمية فيتامين C التي تستهلكينها في نظامك الغذائي. فيتامين C يساعد في المحافظة على مرونة الأوردة ويحافظ بذلك على تدفق الدم الطبيعي، مما يقلل من احتمالات بروز الدوالي في الساقين أثناء الحمل.
  8. حركي الكاحلين. ثني الكاحلين بالتناوب يمكنه تنشيط الدورة الدموية في الساقين وتقليل احتمال بروز الدوالي عند الحمل في الساقين.
  9. اهتمي بجلدك. استخدمي كريمات مرطبة على أساس يومي، أفركي قدميك أو اطلبي من زوجك القيام بذلك. تدليك القدمين والجسم خلال فترة الحمل يمكن أن يهدئ العضلات في الساقين وينشط الدم.
  10. حافظي على قدميك من الحرارة. فالحرارة تسبب توسع الأوردة. ارتدي الملابس الفضفاضة وتجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

اقرؤوا المزيد:

الدوالي الساقين وعلاجها...

دوالي المريء وعلاجه..

دوالي الخصية..

من قبل ويب طب - الثلاثاء ، 2 سبتمبر 2014
آخر تعديل - الأحد ، 19 فبراير 2017