التغلب على نقص الحديد عند الاطفال

نقص الحديد، بطبيعة الحال، يمكن أن يتسبب بفقر الدم. نقص الحديد عند الاطفال هو أمر خطير ولذلك من المهم إعطاء الأطفال مكملات الحديد. كيف نتغلب على صعوبات اعطاء مكملات الحديد للأطفال؟ ما هي أسهل طريقة لإعطاء الحديد للأطفال؟ الإجابات في الداخل.

التغلب على نقص الحديد عند الاطفال

ما هو الحديد؟ الحديد هو عنصر أساسي وضروري لجسم الإنسان، حيث يساعد الحديد في انتاج الهيموجلوبين، الذي بدوره يسمح بنقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. عندما تنخفض نسبة الهيموجلوبين في الدم دون المستوى المطلوب لنقل الكمية الكافية من الأكسجين، تحدث حالة التي تعرف باسم "الأنيميا Anemia" أو "فقر الدم". وبالتالي من بين الأسباب التي تؤدي إلى ظهور فقر الدم هي نقص الحديد المنتج للهيموجلوبين في الدم.

ما هي الوظائف الرئيسية للحديد في الجسم؟

للحديد ثلاث وظائف رئيسية:

  1. نقل الأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم
  2. تقوية جهاز المناعة من خلال تقوية الخلايا التي تحارب العديد من الأمراض
  3. إنتاج الطاقة من أنواع مختلفة من المواد الغذائية

ان حالة نقص الحديد بشكل عام شائعة بين النساء، ويعود السبب الى فقدان الدم أثناء الحيض أو خلال فترة الحمل، التي ينتقل فيها جزء من الكمية الإجمالية من الحديد من الأم إلى الجنين، مما يؤدي إلى انخفاض في مستوى الحديد عند الأم، وبالتالي الى انخفاض في مستوى الهيموجلوبين في الدم لديها.

نقص الحديد عند الاطفال

الى جانب النساء، هناك فئة اخرى معرضة لنقص الحديد وهم الاطفال. حيث قد يعاني العديد من الأطفال من نقص الحديد بدرجة أو بأخرى خلال حياتهم. على الرغم من أن التوصيات التي تنص على إعطاء مكملات الحديد مع بداية مرحلة الرضاعة، يبقى نقص الحديد أحدى الحالات الأكثر شيوعا لدى الأطفال والأسباب لذلك كثيرة ومتنوعة: عدم وجود الوعي لدى الوالدين لعادات التغذية السليمة، رفض الطفل تلقي مكملات الحديد وحقيقة كثرة استخدام بدائل الصويا بدلا من اللحوم وغيرها.

كيف يمكن للوالدين التدخل ومساعدة طفلهم في التغلب على نقص الحديد؟ 

اليكم بعض النصائح التي ستجعل عملية اعطاء مكملات الحديد للأطفال سهلة وبسيطة:

1. قبل البدء في إعطاء الحديد للأطفال الصغار، يفضل التزود مسبقا بجميع الوسائل اللازمة: اولاً القنينة التي تحوي على مكمل الحديد (طبعاً)، ملعقة صغيرة تلائم بحجمها لحجم فم الطفل، وبالطبع الكثير من المناديل.

2. من المفضل إعطاء مكمل الحديد بواسطة الملعقة وليس مباشرة الى فم الطفل، وذلك لكي تتمكنا من إعطاء جرعة دقيقة للطفل وتجنب اعطاءه جرعة زائدة. ان كان طفلكما عنيد ولا يقبل تناول مكمل الحديد بالمعلقة فيمكن استخدام حقنة أو قطارة مناسبة. يمكن أيضا استخدام الية "اللهو مع الطفل" من خلال الوجوه المضحكة أو اسماعه أصواتا مضحكة.

3. قطرات مكمل الحديد قد تسبب اتساخ ملابس الطفل. لكي تتجنبا البقع على الملابس، يوصى بإعطاء القطرات خلال وقت الاستحمام. حيث ترتخي عضلات الطفل تماما أثناء الاستحمام بالماء الدافئة، مما يسهل عملية إعطاء الحديد.

4. يمكن خلط قطرات مكمل الحديد مع وجبة الفواكه والخضار، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، الذي بدوره يحسن من امتصاص واستيعاب الحديد في الجسم.

5. دعوا الطفل يلعب لعبة تخيلية بواسطة تاليف القصص. قولوا له مثلا أن دميته المفضلة تريد أن تنمو وتصبح أقوى ولذلك ينبغي عليها تناول هذا الحديد. دعوه يعطي الحديد "الوهمي" للدمية. بهذا تشجعونه ايضاً في تناول الحديد كدميته المفضلة.

6. كونوا بمثابة قدوة للطفل - إذا كنتم تتناولون المكملات الغذائية أو أدوية معينة، فتناولوها على مرئى من طفلكم وبينوا له أنكم قادرين على تناول هذه المكملات بسهوله وانه ليس لديكم أية مخاوف أو صعوبات. سوف تفاجئون من انه سوف يثق بكم ويريد تقليدكم.

7. هناك بعض الانواع من الحديد التي يمكن أن تسبب الإمساك عند الرضع. من المفضل استخدام الحديد الطبيعي، حيث يستطيع الجسم امتصاصه بشكل اكبر، هو لطيف للجهاز الهضمي ولا يرافقه اثار جانبية. للأطفال الأكبر سنا يوصى بإعطاء الحديد على شكل سكاكر الهلام، ذات المذاق الرائع لكي يستفيد الطفل من الحديد من جهة والاستمتاع بمذاقها من جهة اخرى. من المهم الحرص على الحفاظ على الجرعة.

8. الأهم من ذلك، حافظوا على الهدوء والصبر. فان الضغط والعصبية لن تساعدكما في هذه الحالة. لا تقلقوا إن لم تصل كل الكمية الى فم الطفل، حيث يمكنكم تعويض هذا النقص بواسطة التغذية السليمة المتوازنة.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 18 مارس 2015
آخر تعديل - الأحد ، 24 مايو 2015