أطعمة مفيدة وأخرى تجنّبيها بعد الإجهاض

على الرغم من صعوبة الإجهاض وقساوته، إلّا أنّه يستوجب منك اهتمامًا خاصّا بتغذيتك، فما هي الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض؟

أطعمة مفيدة وأخرى تجنّبيها بعد الإجهاض

الإجهاض (Abortion) حالة صحية مؤلمة جسديًّا ونفسيًّا، لكن بالرغم من ذلك يجب الاعتناء بنفسك وبتغذيتك جيدًا، إليك الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض.

الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض

نتيجة للإجهاض قد تنزفين وتخسرين دمًا كثيرًا، ما يؤدي إلى شعورك بالدوار والضّعف، هذا الأمر يؤكّد أهمية التغذية التي تعطينها لجسمك في هذه المرحلة، فمن أهم الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض الآتي:

1. الأطعمة الغنية بالحديد

النزيف الذي مررت به يعني فقدانك للدم، أي نقص كمية الحديد الذي تتواجد مع خلايا الدم الحمراء، وهذا الأمر قد يؤدّي إلى ارتفاع خطر إصابتك بفقر الدم وأعراضه التي تنطوي على الإرهاق الشديد والضعف المستمر، لذا عليك تعويض جسمك عن الحديد الذي فقده.

أفضل أنواع الحديد في مثل هذه الحالات، الحديد الذي يمتصّه الجسم بسرعة، والذي يُعرف باسم الهيم (Heme) ويتواجد بالأساس في اللحوم الحمراء، لذا يفضل أن تتناوليها بعد طبخها جيّدًا شويًا وحاولي تجنّب القلي دائمًا، أما مصادر الحديد الآخرى غير الهيم فتتضمن:

كما لا بد من التنويه إلى أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج، وذلك لأنها تساعد جسمك على امتصاص الحديد، وقد يكون اختيارك للفراولة، والغريبفروت خيارًا ملائمًا في هذه الحالة.

2. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تحارب الاكتئاب

في مثل هذه الحالات تكون المرأة أكثر عرضةً للمعاناة من الاكتئاب، وليس من السهل أن توازن عواطفها بعد هذه المحنة، وكل امرأة تحتاج وقتها وطريقتها الخاصة للتغلب على الأمر، ولكن هناك بعض الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض التي قد تساعدها في تجاوز هذه الحالة.

يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم كي تتعافي من الاكتئاب، وأيضًا كي تسترد عضلاتك قوتها، والتي من أبرزها الآتي:

3. الأطعمة الغنية بالكالسيوم

خلال فترة الحمل حتى وإن لم يكتمل هذه المرة، فهو بكل الأحوال قد استهلك من جسمك كمية كبيرة من الكالسيوم التي عليك الآن تعويضها، ومن الأطعمة المتوفّرة التي تجدين بها نسبة من الكالسيوم المفيد للصحة:

  • الحليب.
  • منتجات الألبان.
  • الفواكه المجففة.
  • فول الصويا.
  • أسماك البحر البارد.
  • الخضار الورقية داكنة اللون.
  • الفواكه والخضار.

أطعمة عليك تجنّبها بعد الإجهاض

بعد أن قمنا بذكر أبرز الأطعمة المفيدة بعد الإجهاض، لا بدّ الآن من ذكر الأطعمة التي عليك تجنّبها بعد الإجهاض أيضًا:

1. النشويات قليلة الألياف

الكربوهيدرات عنصر هام لجسمك، فهو عبارة عن الوقود الذي يقيت جسمك خلال النهار، لكن الحبوب المكرّرة والنشويات قليلة الألياف يمكن أن تؤثر على مستويات وتقلّبات السّكر فيه، لذا يفضل استبدال هذه النشويات بالحبوب الكاملة.

النشويات التي عليك تجنّبها، تتمثل في:

2. الأطعمة الدهنية (اللحوم والحليب الدهني)

الأطعمة الدهنية تحفّز الجسم على حضانة الالتهابات، لذا فأنت تحديدًا الآن في غنى عن هذه الاتهابات، لذلك اهتمّي بتجنّب الأطعمة الآتية:

بما أنّنا نصحناك بأكل اللحوم في القسم الأول من المقال لاحتوائها على الحديد سريع الامتصاص، فيمكنك معادلة الأمر وموازنته باختيار اللحوم من المناطق الأقل دهنًا وتنظيفها جيّدًا من الدهون.

3. الأطعمة الحاضنة للبكتيريا

بعض الأطعمة، لأنها لا تطبخ حتى النهاية أو حتى تبقى نيئة تصبح حاضنة جيّدة للبكتيريا، والتي من شأنها أن تتطور في جسمك وتصبح التهابات لذا عليك تجنّب هذه الأطعمة:

  • الجبن الرّخو والطري.
  • اللحوم النيّئة.
  • المأكولات البحرية التي لا تطهى جيّدًا.
  • منتجات الألبان غير المبسترة.

4. الوجبات السريعة

إن اضطررت لتناولها بين حين وآخر فلا بأس بذلك، ولكن اختاري منها الأقل ضررًا، وعادةً ما ينصح بعدم الاعتماد عليها في نظامك الغذائي، فالوجبات السريعة سيترتب عليها الكثير من السعرات الحرارية كما أنها ستقلل من حصولك على الفيتامينات والمغذّيات الحقيقيّة التي أنت بحاجة لها.

5. منتجات الصويا

من الواضح أنّ منتجات الصويا مفيدة للجسم بشكل عام، لكنّها أيضًا تحتوي على نسبة مرتفعة من حمض الفيتيك أو الفايتات (Phytate)، وهذا الحمض يعطّل على الجسم امتصاص الحديد، لذا حاول تجنّبه بالفترة الأولى حتّى يستقر الحديد لديك وتتجنّبي فقر الدم.

6. الحلويات

كما ذكرنا سابقًا أنت تطمحين حاليًا للحصول على الاستقرار في نظام جسدك لتتعافي بسرعة، لذا فالأطعمة السّكرية ذات النسبة المرتفعة من السكر ستحول دون تثبيت مستوى السكر في دمك، لذا عليك تجنّب:

من قبل مها بدر - الخميس 29 آذار 2018
آخر تعديل - الثلاثاء 16 شباط 2021