الاكتئاب ما بعد الإجهاض : كم من الوقت يستمر؟

بحث عن الاكتئاب ما بعد الاجهاض والتشخيص، حيث وجد الباحثون نتائج مفاجئة: بينت أن الاكتئاب يمكن ان يستمر لثلاث سنوات بعد الاجهاض وايضا بعد ولادة مولود سليم.

الاكتئاب ما بعد الإجهاض : كم من الوقت يستمر؟

يعتقد بعض الاطباء وبعض النساء ان القلق والاكتئاب بعد الاجهاض يختفيان عند ولادة مولود سليم . ولكن هناك بحث عن الاكتئاب ما بعد الاجهاض كان قد نشر في مجلة British Journal of Psychiatry، اظهر ان الشعور بالخوف والاكتئاب بعد الولادة قد يستمر ثلاث سنوات. تقول الباحثة بروفيسور ايما روبرتسون، وهي طبيبة نفسية، ان الاعتقاد السائد الذي يقول ان الاكتئاب ما بعد الاجهاض يختفي بعد ولادة السليمة غير صحيح، فهي تعتقد ان احاسيس الخوف والاكتئاب عند الولادة لامرأة أجهضت في الماضي قد تستمر لوقت طويل.

نتائج بحث الاكتئاب ما بعد الاجهاض

اشتركن 13133 امرأة حامل في البحث، تم فحصهم لاعراض الاكتئاب والخوف اثناء الحمل وبعد الولادة. شملت العينة 21% على الأقل إجهضن مرة واحدة، و108 كانت لديهن ولادة واحدة لمولود ميت قبل البحث، وشملت ايضاً ثلاث نساء بعد ولادتين لمولود ميت.

وجد البحث أن 13% من النساء المشاركات اللواتي اجهضن مرة وبعد ذلك ولدن ولادة واحدة ناجحة، استمرت لديهن أعراض الاكتئاب حوالي 3 سنوات، وحوالي 19٪ من النساء اللواتي إجهضن مرتين عانين من الاكتئاب ما بعد الاجهاض لمدة 3 سنوات. من جهة اخرى، فهناك نساء لا يعانين من الاكتئاب والخوف المستمر بعد الإجهاض أوبعد ولادة مولود ميت والاسباب غير معروفة، ولكن يعتقد ان هناك عامل حيوي،  وقد يكون السبب ان بعض النساء لديهن القدرة على التحمل، أو حصلن على دعم كبير من الاقارب.

عوامل تسبب الاكتئاب ما بعد الاجهاض

النساء اللواتي اجهضن سابقا، ومن لديهن سجل شخصي أو عائلي للاكتئاب.
ننصحك عزيزتي : اذا كنت شعرت باعراض اكتئاب أو شعرت بالخوف اطلبي الاستشارة والمساعدة الملائمة في الوقت المناسب ولا تترددي  حتى اذا ولدت مولودا سليما فهذا لايعني ان مشاكل الاكتئاب والخوف ستختفي فورا، لان هناك عواقب سلبية قد تؤثرعليك وعلى المولود.

كيف يمكن التعرف على النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب بعد الإجهاض؟

أعراض الاكتئاب عند المرأة التي ما زالت غير معافاة من فقدانها للجنين تشمل الشعور بالحزن الذي يؤثر على الممارسات اليومية، وقلة النوم، وأفكار هلوسه عن الحمل الحالي مرتبطة بزيارات متكررة للطبيب.

مجموعات الدعم قد تكون مفيدة جدا  للمرأة التي تحتاج مساعدة مختصين. بامكانك الإنضمام لهذه المجموعات في جميع فترات الحمل وأيضا بعد الولادة، وهدفها ان النساء اللواتي عانين من إجهاض يستطعن الحوار مع نساء أخريات مررن نفس التجربة ومساعدة الواحدة الأخرى للتعامل مع هذه التجربة.من ناحية أخرى، احيانا مجموعات الدعم لها تأثيرا سلبيا، بان تستمع المرأة لقصص صعبة أو غير اعتيادية عن نساء أخريات مما يزيد من تفاقم المشكلة النفسية لديها. كما ان ممارسة اليوغا تعلم طرق التنفس الصحيح والشعور بالهدوء والسكينة.

الإجهاض والتعامل مع فقدان الجنين

الخوف والاكتئاب يحدثان عندما يفقد الإنسان القدرة على التحكم بحياته، ويفقد القدرة على التنبؤ بما سيحدث له مستقبلا. الكثير من النساء قد تعاني من اكتئاب ما بعد الإجهاض، أو بعد ولادة مولودا سليما بعد اجهاض سابق. المشكلة تستمراذا لم يتم التعامل معها بشكل كامل، او لم يتم تخصيص الوقت الكافي للتعامل مع الفقدان السابق للمولود. الولادة الناجحة احيانا تؤدي إلى هذا الشعور، حيث لا تسعد الام بمولودها الجديد، ويتملكها التفكير بالحمل السابق.

الإجهاض والقلق على الأطفال

ظاهرة إضافية تتمثل في  أن النساء بعد الإجهاض، يقلقن من أن أمرا سيئا ما قد يحدث لمولودهن السليم،  او يقلقن بعد ولادة مولود سليم ان يصاب المولود بمكروه، وهذا الشعور قد يلازمهن لفترة طويلة. من الضروري للنساء اللواتي كان لديهن اجهاض سابق معرفة اسباب الاجهاض لمنع حدوث إجهاض مستقبلا. عليك معرفة تاريخ الإجهاض أو تاريخ ولادة مولود ميت، فهي عوامل تعطيك ضوء أحمر كعامل رئيسي للإصابة بالاكتئاب. في هذه الحالة، على الطبيب ان يعير الانتباه لهذه المشكلة مع المرضى.

من قبل ويب طب - الأحد ، 7 ديسمبر 2014
آخر تعديل - الأحد ، 7 ديسمبر 2014