أصناف الولادة: استعدي للمخاض والولادة

يمكن للفصول التثقيفية الخاصة بالولادة أن تمنحك الثقة خلال سير عملية المخاض والولادة؛ سواء أكان هذا هو الطفل الأول لك أو كانت سبقت لك الولادة قبل ذلك.

أصناف الولادة: استعدي للمخاض والولادة
محتويات الصفحة

يحتمل أن تكوني قرأت حول الولادة وسمعت قصصًا لا تحصى عن المخاض من صديقاتك والأحباء. لكن رغم ذلك، هل تعرفين حقًا ما يمكنك توقعه أثناء المخاض والولادة؟ توجد فصول تثقيفية خاصة بالولادة يمكنها إزالة الغموض عن هذه العملية.

لماذا ينبغي عليّ حضور الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة؟

سواء أكان هذا هو طفلك الأول أو الخامس، فيمكن للفصول التثقيفية الخاصة بالولادة أن تساعدكِ في الاستعداد لمواجهة تحديات المخاض والولادة. يُرجى مراعاة الفرص:

  • تعرفي على أشياء لم تتعرفي عليها من قبل حول المخاض والولادة ورعاية ما بعد الولادة. سوف تتعرفين على كيفية تمييز علامات المخاض وما الذي يحدث لجسمك بينما يشق الطفل طريقه ليخرج إلى النور.
  • معالجة مخاوفك. خلال الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة، ستسنح لك فرصة التحدث حول مخاوفك مع نساء أخريات قد يشاركنك نفس المخاوف. تستطيع المعلمة تبديد ما عندك من أوهام وأساطير كما تساعدك على الشعور بالطمأنينة وراحة البال.
  • التواصل مع زوجك أو مدربة الولادة. تتيح الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة لزوجك أو لمدربة الولادة فرصة فهم الولادة أيضًا؛ فضلاً عن معرفة كيفية يدعمونك أثناء المخاض.
  • ناقشي الخيارات الخاصة بالسيطرة على الألم. ستمارسين عددًا من الأساليب، مثل تقنيات التنفس والاسترخاء والتخيل، للتكيف مع الانقباضات. كما تغطي معظم الفصول ميزات وعيوب الأدوية الشائعة، مثل حالات الإحصار فوق الجافية الذي قد يحدث أثناء المخاض.
  • احصلي على المعلومات الأساسية الخاصة بالتدخلات الطبية والمضاعفات المحتملة. تعرفي على كيفية تأثير التدخلات الروتينية على مسار عملية المخاض.
  • تفقدي المنشأة الطبية التي ستلدين فيها. يمكنك التجول داخل المنشأة التي ستلدين فيها والتعرف على سياساتها ومواردها.
  • طالعي معلومات حول رعاية المولود الجديد. قد تحصلين على أساسيات حول الأطفال حديثي الولادة. وتتضمن الموضوعات الشائعة اختيار طبيب الأطفال والرضاعة الطبيعية وتغيير الحفاضات والاستحمام.

هل هناك أنواع مختلفة من الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة؟

تتناول بعض الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة أنواعًا محددة من الولادة، مثل الولادة القيصرية، والولادة الطبيعية بعد القيصرية (VBAC) وولادة التوائم. وتتوفر دورات لتجديد معلومات الوالدين الذين لا يريدون سوى مراجعة الأساسيات. وهناك فصول أخرى تركز على طرق خاصة للولادة. على سبيل المثال:

  • أسلوب لاماز. يهدف أسلوب لاماز إلى زيادة ثقة المرأة الحامل في قدرتها على الولادة. وتساعد فصول لاماز على فهم طريقة التكيف مع الألم بطرق تجمع بين تسهيل المخاض وتعزيز الشعور بالراحة؛ بما في ذلك التنفس بتركيز والتدليك.
  • أسلوب برادلي. يؤكد أسلوب برادلي على أن الولادة عملية طبيعية. فقد تعلمتِ كيفية إدارة المخاض عبر أساليب الاسترخاء والدعم من زوجك أو مدربة الولادة.

تتضمن العديد من الفصول عناصر من عدد من الوسائل. بالإضافة إلى ذلك، قد تجدين فصولاً تتناول طرقًا أخرى للولادة، مثل الولادة تحت تأثير التنويم المغناطيسي.

وأيًا كان الفصل الذي تختارينه، خذي وقتًا حتى تشعري بالراحة من المعلومات والطريقة. ومارسي إستراتيجيات أو تقنيات التنفس التي تمت مشاركتها أثناء الفصل التثقيفي، حتى تكوني على استعداد لاستخدامها أثناء المخاض.

ما أفضل طريقة للحصول على الفصل التثقيفي؟

تتوفر الفصول التثقيفية في معظم المستشفيات ومراكز الولادة. ويتوفر البعض منها عبر الإنترنت أو في شكل مقاطع فيديو. فاستشيري مقدمة الرعاية الصحية بخصوص الفصول المتاحة لك. وقد يفيدك مندوب من خطة التأمين الصحي بتقديم اقتراحات. ويمكنك أيضًا الاستفادة من نصائح زوجين رزقا أطفالاً حديثًا.

ما الذي ينبغي توافره في الفصل التثقيفي؟

ابحثي عن فصل يقوم بالتدريس فيه معلم معتمد في أمور الولادة. ينبغي أن تكون الفصول التثقيفية صغيرة الحجم؛ لا تسع أكثر من ثمانية إلى 10 أزواج؛ لتسهيل فتح باب المناقشة وإتاحة الفرصة للإرشادات الشخصية. تأكدي من الاستفسار عن التكلفة والمكان والجدول.

متى ينبغي لي أخذ الفصل التثقيفي؟

يوصى غالبًا بحضور الفصول التثقيفية تقريبًا في الشهر السادس أو السابع من الحمل؛ ولكن هذا لا يمنع من الاستفادة من الحضور في أي وقت قبل المخاض. وفي الغالب تتوفر سلسلة من الفصول التثقيفية خلال مدة أسابيع أثناء الثلث الأخير من فترة الحمل. وكلما قمتِ بالتسجيل مبكرًا، ستحصلين على عدد أكبر من الخيارات وقدرٍ أكبر من المرونة فيما يخص تواريخ الفصول وأوقاتها.

ما دور مقدم الرعاية الصحية الخاص بي؟

يتمثل دور مقدم الرعاية الصحية في المساعدة على الاطمئنان على صحتك وصحة طفلك خلال فترة الحمل والولادة. وبمساهمته، استخدمي ما تتعلمينه في الفصول التثقيفية الخاصة بالولادة لوضع خطة ولادة. لا أحد يمكنه التنبؤ بما ستؤول إليه عملية المخاض والولادة، ولكن يمكنك بمساعدة مقدم الرعاية الصحية وضع خطة ولادة تفي بتوقعاتك فيما يخص المخاض والولادة ورعاية ما بعد الولادة؛ وهذا يضمن حصولك على أفضل رعاية لك ولطفلك.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 24 يوليو 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 24 يوليو 2017