أسباب فساد البويضة عند المرأة: تعرف عليها

تعرفي على أسباب فساد البويضة عند المرأة، وأهم الأعراض المرافقة لهذه الحالة من خلال هذا المقال.

أسباب فساد البويضة عند المرأة: تعرف عليها

سنتعرف في ما يأتي على أبرز أسباب فساد البويضة عند المرأة:

فساد البويضة عند المرأة

يحدث فساد البويضة عند المرأة والمعروف أيضًا باسم الحمل اللاجنيني عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ولكن بدون نمو الجنين، إذ تنمو الخلايا وتتطور لتشكل كيس الحمل، ولكنها لا تكون الجنين نفسه. 

وغالبًا ما يحدث فساد البويضة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك قبل حتى أن تعرف المرأة أنها حامل في معظم الأحيان، ولكن ما هي أسباب فساد البويضة عند المرأة؟

أسباب فساد البويضة عند المرأة

غالبًا ما يحدث الإجهاض الناجم عن فساد البويضة عند المرأة بسبب مشكلات أو تشوهات في الكروموسومات التي هي البنيات التي تحمل الجينات

قد يحصل هذا بسبب الحيوانات المنوية أو البويضات ذات النوعية غير الجيدة، أو قد يحدث بسبب انقسام الخلايا بشكل غير طبيعي، وبغض النظر عن السبب فإن جسم المرأة يقوم بوقف الحمل وإجهاضه لأنه تعرف على وجود خلل غير طبيعي.

ومن المهم إدراك المرأة أنها لم تقم بأي شيء للتسبب في هذا الإجهاض، وبالنسبة لمعظم النساء فقد يحدث فساد البويضة لمرة واحدة فقط.

وتشير الأبحاث إلى أن أكثر من ثلثي حالات إجهاض فساد البويضة تضمنت تشوهات جينية، فقد كانت البويضة المخصبة تحتوي على كروموسوم إضافي أو كان فيها كروموسوم مفقود، وهذا يعني أنهم لم يكن لديها التكون الصحيح من المواد الجينية لمواصلة النمو والتطور.  

أعراض فساد البويضة عند المرأة

يبدو فساد البويضة مشابهًا للحمل الطبيعي في البداية؛ إذ ينتج الجسم الهرمونات بما في ذلك هرمون الحمل (HCG) التي يتسبب يأعراض الحمل المبكرة، مثل: غثيان الصباح، وألم الثدي، والانتفاخ.

ولكن عندما تفشل البويضة المخصبة في النمو إلى جنين تبدأ مستويات هرمون الحمل في الانخفاض وتتلاشى أعراض الحمل، ومن الممكن الشعور بعلامات الإجهاض، وقد تشمل أعراض فساد البويضة عند المرأة الاتي:

  • نزيف حاد وغزير

يمكن أن يكون النزيف الخفيف أمرًا طبيعيًا في وقت مبكر من الحمل. 

ولكن يجب مراجعة ممارس الرعاية الصحية إذا كان هناك نزيف حاد مشابه لنزيف الدورة الشهرية.

  • تقلصات شديدة

غالبًا ما تكون بعض التقلصات أثناء الحمل طبيعية أيضًا ولكن احرصي دائمًا على فحص التقلصات أثناء الحمل إذا كنت مقلقة وخاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض، مثل: النزيف، أو الحمى، إذ يمكن أن تشير هذه التقلصات إلى مضاعفات الحمل الأخرى، بما في ذلك الحمل خارج الرحم، والتي قد تتطلب عناية طبية.

  • الموجات فوق الصوتية غير طبيعية

سيرى الطبيب كيس حمل أصغر من المتوقع ولا يحتوي على جنين من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية.

  • انخفاض مستويات هرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية 

تشير الأبحاث إلى أن اختبارات الدم قد تظهر مستويات منخفضة من هرمون الحمل ابتداءً من حوالي ستة إلى ثمانية أسابيع من الحمل في حالات الحمل اللاجنيني.

من قبل ديما تيم - الأربعاء ، 30 سبتمبر 2020