احذروا أسباب تأخر المشي عند الأطفال!

اللحظة التي يبدأ فيها الأطفال بالمشي يمكن أيضا أن تؤدي بالقساة من الرجال لذرف الدموع. ولكن ماذا يحدث إذا مرت أشهر، وما زال الطفل مستمرا بالزحف؟ ما هي مشاكل القدمين التي يمكن أن تؤدي إلى أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

احذروا أسباب تأخر المشي عند الأطفال!

معظم الأطفال قادرون على الاعتماد على أنفسهم والبدء في خطواتهم الأولى بين سن 8 أشهر الى سنة. بعد وقت قصير من عيد ميلادهم الأول، يمكنهم القيام ببعض الخطوات لوحدهم، دون الامساك بأطراف الأريكة أو الطاولة بواسطة أيديهم. وماذا لو تجاوز طفلكم جيل السنة ولا يزال غير قادر على المشي بشكل مستقل، أو أنكم تلاحظون وجود مشاكل في القدمين لدى الطفل، هل هناك سبب للقلق؟ وما هي أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

عندما يتعلق الأمر بتطور الأطفال، فهناك تباين كبير بين طفل واخر. في معظم الحالات، تأخر المشي عند الطفل لا يعني أن هناك مشكلة معينة ولا يشير إلى أنه لن يستطيع الجري واللعب في الخارج عندما يكبر.

الساقان المنحنيان لدى الأطفال

تقريبا كل الأطفال يولدون مع ساقين منحنيتين تتجهان الى الخارج. هذه المشكلة، عادة ما تحل من تلقاء نفسها حتى جيل سنتين. الأطفال الصغار غالبا ما يمشون على الجنب ولا يتقدموا الى الأمام مثل الكبار، الأمر الذي يسبب لأن تبدو منحنية أكثر. لكن الساقين المنحنية لدى الأطفال الصغار لا تسبب في تأخر التطور أو تؤثر على قدرة الطفل على تعلم المشي.

في حالات نادرة، تظل ساقي الطفل منحنية حتى بعد سن الثانية، ركبتي الطفل تتجهان الى الخارج بشكل دائم، الأمر الذي يمكن أن يسبب لهما الأذى. في حالات نادرة أكثر، الساق المنحنية هي علامة على الكساح الناجم عن نقص الكالسيوم وفيتامين D لدى الطفل مما يعيق نمو العظام لديه. إذا لم تحل مشكلة القدم المنحنية من تلقاء نفسها حتى سن الثانية، فيجب التوجه الى طبيب الأطفال.

الأصابع التي تتجه الى الداخل

لدى جزء كبير من الأطفال، يتجه إبهاما كف القدمين إلى الداخل قليلا. هذه المشكلة عادة ما تختفي من تلقاء نفسها خلال التطور. هذا الميل نحو الداخل لأصابع القدم يمكن أن يحدث نتيجة لثلاثة عوامل: ميل كف القدم، الحالة التي تسمى (انحناء القدم نحو الداخل - Metatarsus adductus)، مشكلة في عظمة الفخذ أو مشكلة في عظام الساق. مع مرور الوقت، وبشكل طبيعي تتقوس كف القدم.

انحناء القدم نحو الداخل (Metatarsus adductus) هي حالة شائعة نسبيا عند الرضع والناجمة في معظم الأحيان عن وضعية الجنين في الرحم. أكف القدمين لدى الأطفال المصابين بـ (Metatarsus adductus) تبدو مثل نصفي القمر اللذان يقابلان أحدهما الاخر. تنقسم اراء الأطباء حول ما إذا كان يفضل تثبيت أكف الأقدام لدى الأطفال الذين يعانون من انحناء القدم نحو الداخل. فبعض الأطباء يقومون بوضع الجبص على أكف قدميهم أو يضعوا عليها جبيرة، إذا لم يتحسن وضعها حتى سن أربعة أشهر. تتم إزالة الجبيرة أو الجبص عندما يبدأ الطفل بالمشي.

إذا كانت ركبتا الطفل تتجهان إلى الأمام وأصابع القدم تميل إلى الداخل، فيبدو أن المشكلة نابعة من التواء الظنبوب في عظمة الساق. هذه الحالة عادة ما تحل عندما يتعلم الطفل المشي. إذا كانت ركبتي الطفل وأيضا القدمين تميلان الى الداخل، فربما يكون مصدر المشكلة هو التواء في عظمة الفخذ. الأطفال الذين يعانون من التواء عظمة الفخذ يجلسون على قدميهم بشكل الحرف W. أيضا هذا الوضع يحل من تلقاء نفسه ولكن فقط في حوالي سن الثامنة.

المشي على رؤوس الأصابع

معظم الأطفال يبدؤون خطواتهم الأولى على أطراف أصابع القدمين. صورة المشي المميزة هذه، غالبا ما تختفي في سن سنتين أو ثلاث. إذا استمر الطفل في المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية، فيفضل استشارة الطبيب حول أسباب تأخر المشي عند الطفل. المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية أو المشي على رؤوس أصابع قدم واحدة فقط قد يشير إلى مشكلة في الجهاز العصبي المركزي.

الأقدام المسطحة لدى الأطفال

تقريبا لكل الأطفال يوجد أقدام مسطحة عند الولادة. مع مرور الوقت، تتطور وبشكل طبيعي القوس في كف القدم. إذا لم تتطور أقواس القدم بشكل كامل، فقد يثني الطفل الكاحلين الى الداخل عندما يمشي. المشكلة عادة ما تختفي وحدها مع مرور الوقت. الميل للأقدام المسطحة هو وراثي.

خلل التنسج Dysplasia في مفصل الورك

خلال السنة الأولى من حياة الطفل، قد يحدث لدى الطفل خلل التنسج في مفصل الورك. لأن الأربطة التي تحفظ مفصل الورك في مكانه ضعيفة ورخوة، فانه قد يتحرك. خلل التنسج في الورك يؤدي للألم خاصة عندما يحمل الطفل وزن جسمه. خلل التنسج في الورك يحدث لدى خمسة من أصل ألف طفل ويمكن أن يؤدي إلى تأخر المشي عند الأطفال.

لأسباب غير معروفة يحدث خلل التنسج في مفصل الورك على نحو أكثر تواترا عند الإناث. هذا الوضع يتطلب العلاج لدى طبيب العظام أخصائي الأطفال. علاج  خلل التنسج في مفصل الورك يمكن أن يتم بواسطة تثبيت لوحات خاصة، وتغيير وضعية الحوض تحت التخدير أو في بعض الحالات حتى بالجراحة

من قبل ويب طب - الاثنين ، 7 يوليو 2014
آخر تعديل - الاثنين ، 27 أكتوبر 2014