أسماء أولاد من الصحابة

تتميز الأسماء الدينية بأنها خالدة مع مرور السنين، وهناك العديد من أسماء أولاد من الصحابة الدينية المميزة التي من الممكن استخدامها.

 أسماء أولاد من الصحابة

يفضل الكثير من الاباء والأمهات اختيار أسماء دينية للأولاد، حيث تتسم بالوقار والمعاني الجميلة، سواء أسماء من القران الكريم، أو أسماء الرسل والصحابة.

إليكم أبرز أسماء أولاد من الصحابة:

أسماء أولاد من الصحابة

إن من أبرز أسماء أولاد من الصحابة والتي لا تزال رائجة حتى وقتنا الحالي هي الاتية:

1- اسم حمزة

هو اسم الصحابي حمزة بن عبد المطلب، وهو اسم من أسماء الأسد، ويعني أيضًا الرجل الحازم والشديد، وهو من أكثر أسماء الأولاد المنتشرة في العالم العربي.

2- اسم عمار

هو اسم الصحابي عمار بن ياسر، وهو اسم له أكثر من معنى، أبرزهم التعمير، فهو من يعمر، كما يعني الشخص الطيب الثناء، وكذلك ذو العمر الطويل، وهو أيضًا الرجل التقي والقوي في إيمانه والثابت عليه.

3- اسم أنس

هو اسم الصحابي أنس بن مالك، ويعني ما يأنس به الإنسان ويألف به، وكذلك من يطمئن له القلب، ويتميز بمعناه الجميل.

4- اسم بلال

هو اسم الصحابي بلال بن رباح مؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو اسم مشتق من البلل أي الندى أو الماء الخفيف، كما يعني القرابة أو الصلة.

5- اسم فضل

من أسماء الأولاد الجميلة والبسيطة، وهو اسم الصحابي فضل بن العباس، ويعني الخير أو الزيادة أو المعروف، ويقال هذا من فضل ربي أي من نعمة ربي ورزقه.

6- اسم حارث

هو اسم الصحابي حارث بن ربعي، والحارث هو من يقوم بحرث الأرض عن طريق المحراث، حتى تتنفس وتبذر، أما حارس بحرف السين فهو من يقوم بالحراسة والأمن.

7- اسم هاشم

هو اسم الصحابي هاشم بن عتبة، وهو من يهشم أي يكسر شيء، ويوحي بالقوة والشجاعة، كما يعني الشخص العظيم والمكرم.

8- اسم حسان

هو اسم الصحابي حسان بن ثابت، وهو شاعر النبي عليه الصلاة والسلام، ويتميز بمعناه الجميل، حيث أنه مشتق من الحسن، ويعني الزيادة في الحسن.

9- اسم حذيفة

هو اسم الصحابي حذيفة بن اليمان، وكلمة حذيفة هي تصغير من الحذف أي قطع من طرف، ويقصد به حذف ما يشوب الشيء أو الشخص حتى يصبح خاليًا من أي عيوب، كما أن الحذف هو الرمي.

10- اسم عمران

من الأسماء القديمة التي يتم استخدامها حتى الان، وهو اسم الصحابي عمران بن حصين، ويعني البنيان، أو ما يستخدم للتعمير، فيقال المنزل عامر بأهله.

11- اسم جابر

جابر بن عبدالله هو صحابي جليل، والإسم مشتق من الجبر أي المساعدة والتخفيف والإصلاح، فيقال جبر الخواطر، ويدل على المساعدة والقوة.

12- اسم خالد

هو اسم الصحابي خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول، وكلمة خالد أي دائم وباقي، وتأتي من الخلود أي البقاء لفترة طويلة من الزمن، وتوحي بالشيء الذي لا ينتهي مع مرور السنين.

13- اسم سعد

هو للصحابي سعد بن معاذ، وهذا الاسم يعني السرور، ومشتق من السعادة والبهجة، ويعني أيضًا أن الشخص ناله حظًا سعيدًا.

14- اسم معاذ

هو اسم الصحابي معاذ بن عمرو، وهو واحد من الذين قاموا بجمع القران، وهو من أسماء الأولاد البارزة حتى الان، ومعناه الملجأ، فيقال معاذ الله، أو أعوذ بالله أي ألجأ إلى الله، كما يعني المعتصم أو المحصن والمحفوظ.

15- اسم سهل

من أسماء الصحابة غير المنتشرة على الرغم من معناه الجميل، وهو اسم الصحابي سهل بن سعد، وسهل تأتي من السهولة واليسر، وكذلك يعني الواضح والبسيط وغير المعقد، والسهل هي الأرض المنبسطة.

16- اسم سلمان

سلمان الفارسي هو صحابي ومولي للنبي عليه الصلاة والسلام، وهو مشتق من السلم، ويوحي بالطاعة، كذلك يعني الخالي من العيوب أو السليم.

17- اسم سهيل

من أسماء الأولاد ذات المعاني الجميلة، وهو اسم الصحابي سهيل بن عمرو، وهو من وجهاء مكة وخطيبها، وهو تصغير سهل أي الطائع والبسيط في التعامل، كما أن هناك نجم باسم سهيل.

18- اسم سالم

يعني الشخص الامن والناجي من المخاطر، وسالم مولى أبو حذيفة هو صحابي جليل، وهو من اسماء الأولاد المنتشرة في العالم العربي.

19- اسم زيد

هناك أكثر من صحابي يحملون اسم زيد، مثل زيد بن ثابت كاتب الوحي وشيخ المرقرئين، وزيد بن الخطاب شقيق عمر بن الخطاب، ويعني كثر ونما، ويوحي بالزيادة.

20- اسم عمرو

أيضًا من الأسماء العربية المنتشرة منذ أيام الرسول عليه الصلاة والسلام، وكثير من أصحاب الرسول حملوا اسم عمرو مثل عمرو بن الجموح، وعمرو بن العاص، والعمر هو البناء والتعمير، كما يوحي بالزيادة، فيقال عمر الحياة أي طولها، وعمر المال أي زاد المال.

21- اسم عمر

اسم ينطق بضم الواو "عمر"، وهو اسم الصحابي عمر بن الخطاب أحد الخلفاء الراشدين الملقب بـ" الفاروق"، وهو مأخوذ من العمر بتسكين حرف الميم أي الحياة، ويوحي بالعمر الطويل.

22- اسم زياد

من أكثر أسماء الولاد الرائجة حتى الان، وهناك أكثر من صحابي يحمل اسم زياد، مثل الصحابي زياد بن أبي سفيان، وزياد بن لبيد، ويدل على الإكثار والإنماء والكرم والسخاء.

من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 20 مايو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 27 ديسمبر 2020