7 نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي

الانتقاء بالطعام هي ظاهرة شائعة بين الأطفال، وليس من السهل التعامل معها، ولكن إذا كان طفلكم كذلك لا تقلقوا فانتم لستم وحدكم هناك الكثيرين الذين يواجهون ذلك وقد تكون هذه المشكلة جزءا من نمو وتطور طفلكم. لذا اخترنا ان نقدم لكم نصائح مصورة للتعامل مع الطفل الانتقائي بالطعام صعب الإرضاء

لا تحارب طفلك

لا تحارب طفلك

لا تحوّل وجبة الطعام إلى معركة. استمر في تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الجيدة، حتى لو رفضها طفلك في البداية. يأخذ العديد من الأطفال الانتقائين وقتهم قبل أن يقرروا أن يحبوا طعام جديد، لذلك استمر في المحاولة. قدم له الفاكهة والخضراوات والغذاء الصحي، ولكن دون الضغط عليه.

دعه يختار

دعه يختار

الكثير من الأطفال يتحببون للخضار عندما يساعدون في انتقائها، سواء في المتجر أو في وجبات الطعام. إذا لم يحب الخضار الخضراء، جرب معه البرتقاليه أو الحمراء بدلاً من ذلك. يمكنك ايضا تقديمها نيئة مع صلصة أو حمص. يمكنك إخفاء الخضار بين الأطعمة المحببة لديه مثل المخبوزات أو صلصة الباستا.

امنحه الغذاء المتكامل

امنحه الغذاء المتكامل

احرص على ان يتناول طفلك غذاء صحي، من خلال تقديم الاطعمة الصحية له او من خلال اعطاءه مكمل غذائي متكامل ومتوازن يعطى للأطفال فاقدي الشهية لمساعدتهم على النمو السليم، حيث يعتبر هذا هو الحل المثالي للأطفال في حالة عدم قبولهم الطعام، لأنه غني بتركيبة البروتين الثلاثية التي تعمل علم نمو الطفل بشكل سليم.

حدد جدول لتناول الطعام

حدد جدول لتناول الطعام

قم تحديد جدول زمني للوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة كل يوم. قد يستمر طفلك في تخطي الوجبة مرة واحدة في لحظة، ولكن إذا كان هناك جدول زمني، سيعرف متى يتوقع الوجبة التالية. إذا كان طفلك يريد تناول وجبة خفيفة في وقت آخر، فقم بتقديم أصناف مثل الفواكه أو الخضار أو الزبادي أو زبدة الفول السوداني أو الحبوب أو نصف شطيرة.

اجعل وقت تناول الطعام ممتعا

اجعل وقت تناول الطعام ممتعا

يمكن لبعض الحيل أن تشجع طفلك الانتقائي على تناول طعام. على سبيل المثال، يمكنك تقطيع الأطعمة إلى أشكال جميلة باستخدام أدوات الكعك. يمكنك تحويل وقت الطعام إلى لعبة لمعرفة من يمكنه "تناول جميع ألالوان". حافظ على مزاج جيد ومتفائل بالحديث عن مواضيع ممتعة.

قلل السعرات الحرارية السائلة

قلل السعرات الحرارية السائلة

للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 6 سنوات، حافظ على ان لا يتناول أكثر من  1/2 إلى 3/4 كأس من العصير. تجنب العصير مع السكريات المضافة. حاول تقديم الماء لطفلك بدلا من العصير.

 دع طفلك يساعدك في المطبخ

دع طفلك يساعدك في المطبخ

الأطفال الذين يساعدون في إعداد وجبة الطعام هم أكثر عرضة لتناول الطعام. دع طفلك يساعد في تقشير الخضار أو غسلها أو إعداد وجبة أخرى سهلة، او ان يضع الطعام في الأطباق.

كن مثله الاعلى

كن مثله الاعلى

لا تنسى أنك تشكل قدوة لطفلك. لذا من المهم أن تنتبه لما تأكله أمامه، أو ما تقوله حول الطعام بحضرته

من قبل منى خير