من بنت لامرأة.. التغييرات التي تحدث في جسم البنات

من قبل منى خير
من بنت لامرأة

من بنت لامرأة

انت تمرين في مرحلة البلوغ ولديك الكثير من الأسئلة، هذا طبيعي فالجميع يمر بهذه المرحلة. لذلك لا تشعري بالحرج، اسألي أمك، شقيقتك الأكبر أو صديقاتك. ونحن بدورنا، جمعنا لك مجموعة من الأسئلة الشائعة واجبنا عليها نأمل ان تفيدك:

متى يبدأ سن البلوغ؟

متى يبدأ سن البلوغ؟

يبدأ سن البلوغ عادة بين 9 - 13 سنة. ولكن يمكن أن يبدأ في وقت سابق أو في وقت لاحق. بسبب الهرمونات مثل هرمون الاستروجين، ستلاحظين بعض التغيرات مثل نمو ثدييك وتشكل منحنيات جديدة على جسمك. قد تلاحظين أن طولك بدأ يزداد، وفي النهاية ستبدأين بالحيض.

ماذا أفعل بشعر الجسم الجديد؟

ماذا أفعل بشعر الجسم الجديد؟

لاحظت نمو الشعر في أماكن لم يكن فيها من قبل - مثل الابطين، على ساقيك، وحول منطقة العانة. شعر الجسم أمر طبيعي، ولكن بعض الفتيات لا يحبون الطريقة التي يبدو فيها. إذا كنت ترغبين في التخلص منه، اطلبي من أمك أو صديقتك المساعدة في التخلص منه بأمان.

كيف سيتغير نموّي؟

كيف سيتغير نموّي؟

خلال سن البلوغ، الجسم سوف يتغير ويستمر في النمو - وأحيانا يحدث النمو بسرعة. قد يصل النمو إلى 10 سم في السنة. تصل معظم الفتيات إلى النمو الكامل بحلول 18 عاما. ولكن تماما مثل كل شيء آخر في سن البلوغ، قد تنمو بشكل أسرع أو أبطأ من هذا.

متى سوف أحتاج إلى ارتداء حمالة الصدر؟

متى سوف أحتاج إلى ارتداء حمالة الصدر؟

بعض الفتيات قد تشعر بالحماس تجاه زيادة حجم الصدر والأخريات قد يشعرن بالإحراج. في كلتا الحالتين، ارتداء حمالة الصدر ستمنحك الشعور بمزيد من الراحة. اسألي أمك أو صديقتك لمساعدتك في اختيار الصدرية الانسب لك. وإذا كان لديك ثدي أصغر من الآخر، لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي، وقد تلاحظين أيضا تغييرات في حجم الحلمة واللون وان ثدييك بدأ بالنمو. فهذا أيضا أمر طبيعي.

ما الذي يحدث لبشرتي؟

ما الذي يحدث لبشرتي؟

من الطبيعي ان تظهر البثور على بشرتك. قد يكون حب الشباب أول علامة لسن البلوغ. الإجهاد والماكياج يمكن أن تجعل البثور أسوأ، تجنبيها، بدلا من ذلك، حافظي على بشرتك نظيفة واستشيري الطبيب حول العلاج.

كيف أعرف متى سأبدأ بالحيض؟

كيف أعرف متى سأبدأ بالحيض؟

من الممكن ان يظهر الحيض لديك بنفس العمر، الذي ظهر لدى أمك أو شقيقتك الأكبر. ويمكن أن يحدث في أي وقت من سن 9 إلى 16. إذا كنت على خلاف ذلك، تنمين بشكل طبيعي، لا تقلقي إذا كنت تختلفين عن صديقاتك. اسألي أمك أو صديقتك كيف تستخدمين الفوط الصحية، لمعرفة ذلك قبل حدوث الطمث.