مستلزمات الأطفال حديثي الولادة

مستلزمات الأطفال حديثي الولادة

مستلزمات الأطفال حديثي الولادة

تترقب الحامل قدوم مولودها بشوق وتحاول تهيئة كافة المستلزمات الأساسية ترحيبًا بقدومه، وفي العرض المرئي التالي سنتعرف على أهم المستلزمات التي يحتاجها الأطفال حديثي الولادة.

الثياب

الثياب

يحتاج الطفل في أسابيعه الأولى إلى ثياب بسيطة ومريحة، حيث تكون الثياب مصنفة في المحالات إما حسب العمر أو الوزن، وتشمل القطع التي يجب توافرها الملابس بأنواعها من سراويل مطاطية وملابس داخلية وملابس خارجية، بالإضافة إلى حقيبة نوم الرضيع، الجوارب، والقبعات، ويجب التنويه إلى عدم المبالغة في شراء الملابس لأن الطفل يكبر بسرعة في هذه المرحلة.

الحفاضات

الحفاضات

تعد الحفاضات بشكليها القماشية أو التي ستخدم لمرة واحدة فقط من الأساسيات التي يجب توافرها، حيث يحتاج الطفل في هذه المرحلة من 10-12 حفاض يوميًا، إلى جانب الحفاضات تحتاج إلى حقيبة لوضع المستلزمات من مناديل مبللة، كريم طفح الحفاض، منظف للقماش، وسادة مضادة للبلل لتغيير الحفاض أو طاولة للغيار، وسطل لوضع الحفاضات المتسخة.

مستلزمات الاستحمام

مستلزمات الاستحمام

يفضل الأطباء الاستحمام بالاسفنجة (Sponge bath) في البداية إلى أن يسقط الحبل السري، حينئذ تستطيع تحميم طفلك بالطريقة العادية، حيث يحتاج الطفل للاستحمام إلى حوض استحمام، شامبو أطفال، غسول جسم للأطفال، مناشف أطفال مع غطاء للرأس، اسفنجة للأطفال، ومرطب جسم للأطفال.

مستلزمات الرضاعة

مستلزمات الرضاعة

تختلف المستلزمات وفقًا لاختيارك لنوع الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، حيث تتطلب الرضاعة الطبيعية مستلزمات أقل، وبغض النظر فإن أقمشة للتجشؤ من المستلزمات المشتركة بين نوعي الرضاعة، أما بالنسبة للرضاعة الصناعية فتحتاجين إلى حليب أطفال، زجاجات رضاعة، فرشاة للتنظيف، حلمات بأحجام مختلفة للزجاجة، أما الرضاعة الطبيعية فيلزم وسادة للرضاعة، ضمادات للثدي، كريم لتشقق الثدي، ومضخة الثدي.

مستلزمات النوم

مستلزمات النوم

بالرغم من أنه يوصى نوم طفلك في نفس غرفتك في الأشهر الأولى من عمره، إلا أنه يجب أن يحظى بسرير أطفال منفصل، بالإضافة إلى السرير تحتاج إلى فرشة مناسبة له، غطاء مقاوم للماء، ملاءات، وجهاز لمراقبة الطفل.

مستلزمات لصحة الطفل

مستلزمات لصحة الطفل

هي مستلزمات مهمة للحفاظ على صحة وسلامة ونظافة الطفل، مثل مقص أظافر الأطفال، ميزان حرارة الأطفال، فازلين (في حالة العناية بالتطهير)، صندوق إسعافات أولية يحتوي مرهم مطهر وضمادات، فرشاة لإزالة قشرة الرأس، شفاط لإفرازات الأنف، منظف غسيل لطيف على بشرة الطفل، مرطب للجو، لهايات (اختياري).

مستلزمات للحركة والتنقل

مستلزمات للحركة والتنقل

يقصد بها المستلزمات التي تساعد نقل الرضيع بيسر، منها مقعد السيارة، عربة الأطفال، حاملة الأطفال، أرجوحة الأطفال، وحصيرة اللعب.

من قبل هيلدا قواسمي