مرحلة التسنين عند الرضع بالصور

مرحلة التسنين عند الرضع

مرحلة التسنين عند الرضع

تعد أولى الحقائق التي عليك معرفتها حول مرحلة التسنين عند الرضع، أن الأسنان ليس لها موعد ظهور محدد عند جميع الأطفال، لذا لا تقلق إذا ظهرت أسنان طفلك بعد ظهورها عن الرضع الآخرين الذين يصغرونه بالعمر بشهرين أو ثلاث. دعنا نأخذك بجولة لنعرفك على مرحلة التسنين عند الرضع بالصور عن قرب.

متى تظهر أسنان الرضيع؟

متى تظهر أسنان الرضيع؟

على الرغم من عدم وجود فترة محددة لظهور الأسنان عند الرضع، إلا أنه عادةً ما يظهر السن الأول عندما يبلغ عمر الرضيع ستة أشهر، وقد يتأخر ظهوره بعد إتمامه العام من عمره، غالبًا ما يحصل الأطفال على جميع أسنانهم اللبنية عند بلوغهم سن الثالثة، العمر ليس هو المؤشر الوحيد للتسنين، فهناك أعراض أخرى تدل على دخول طفلك لهذه المرحلة.

أعراض التسنين عند الرضع

أعراض التسنين عند الرضع

قد تخبرك بعض الأعراض الشائعة، أن طفلك الرضيع قد بدأ بالفعل بمرحلة التسنين، التي تتمثل فيما يلي: تهيج اللثة التي بدأت تستعد لإبراز الأسنان، وظهور الطفح الجلدي خاصةً حول الفم والذقن والرقبة، وسيلان اللعاب، ومحاولة قيامة بالعض أو فرك خديه أو شد أذنيه لتخفيف الألم الناجم عن ضغط الأسنان الموجودة تحت اللثة، والحمى المنخفضة، والإسهال.

طرق تخفيف ألم مرحلة التسنين

طرق تخفيف ألم مرحلة التسنين

غالبًا ما يشعر الرضع بالتحسن عند القيام بضغط لطيف على لثتهم، لذا يمكنك فرك اللثة بلطف باستخدام إصبع نظيف، أو مساعدته على عض قطعة من القماش النظيفة، أو العضاضات الطبية المتوافرة بالصيدليات. تجنب وضع الأدوات الصلبة في فم طفلك الرضيع أو البسكويت فقد يتسبب ذلك في اختناقة.

ما عليك فعله بعد ظهور السن الأول

ما عليك فعله بعد ظهور السن الأول

بمجرد أن يحصل طفلك الرضيع على سنه الأول، ينبغي عليك أن تقوم بتنظيفه مرتين يوميًا، باستخدام مسحة من معجون الأسنان الذي يحتوي على القليل من الفلورايد، وتأكد من تنظيفه بعد آخر مشروب أو طعام يتناوله خلال اليوم، تجنب نوم طفلك مع زجاجة الرضاعة، فقد يزيد ذلك من فرصة تسوس أسنانه.

مرحال ظهور أسنان الرضع؟

مرحال ظهور أسنان الرضع؟

تختلف كيفية ظهور الأسنان من رضيع إلى آخر، وقد يعتمد على العامل الوراثي، لكن غالبًا ما تبدأ الأسنان الأمامية السفلية في البروز أولاً، تليها الأسنان العلوية المقابلة والأسنان الجانبية، ثم تظهر الأسنان الجانبية للأسنان الأمامية السفلية، ثم الأضراس الأمامية، وأخيرًا الأضراس الخلفية.

علاجات التسنين: عليك تجنبها

علاجات التسنين: عليك تجنبها

يجدر بك توخي الحذر عند إعطاء طفلك الرضيع علاجات التسنين الشائعة، إذ يفضل استشارة الطبيب قبل تزويده بالأدوية الموضعية التي تحتوي على ليدوكائين أو بنزوكائين، إذ قد يبتلعها وتنتقل إلى دمه، أو المنتجات العشبية التي قد تؤثر على الكبد والكليتين، وقد يكون لها آثار جانبية طويلة المدى.

من قبل سلام عمر