ما هي علامات الحمل؟ الأعراض التي عليك الانتباه اليها

من قبل ويب طب
علامات الحمل

علامات الحمل

هل أنت متوترة بشكل غير اعتيادي، وترغبين معرفة ما اذا كنت حاملاً ام لا ولا تستطيعين الانتظار للقيام بالفحص المنزلي للحمل، أو حتى التوجه إلى أقرب مركز طبي للتاكد من حملك، فما العمل إذا؟ سوف يخبرك جسمك من خلال ظهور بعض العلامات بأنك من المتوقع ان تكونين حاملاً، فما هي علامات الحمل؟ إليك العرض المرئي التوضيحي التالي.

ضيق النفس

ضيق النفس

قد تلاحظين أن نفسك أصبح ضيقاً بعد ان صعدتي بعض السلالم، إلا أن هذا الأمر لم يحدث معك سابقاً، إذا هذا يعتبر أول مؤشر لاحتمالية أن تكوني حاملاً! فالجنين يحتاج الأكسجين، بالتالي يترك لك البعض منه مما يسبب ضيق النفس لديك. وان كنت حقاً حاملاً حان الوقت لكي تتعودي على هذا الأمر، فهو سيرافقك طيلة فترة الحمل.

الشعور بالتعب

الشعور بالتعب

هل لاحظتي على غير المعتاد بإنك استسلمتي للنوم أثناء مشاهدة مسلسك المفضل على التلفاز؟ هل أصبحتي تشعرين بالتعب فجأة؟ لا تقلقي قد يكون هذا من علامات الحمل أيضاً، فالإفراز المتزايد للهرمونات بجسمك يتعبك بشكل غير طبيعي، وقد يرافقك هذا التعب خلال الثلث الأول من الحمل ويبدأ بالاختفاء التدريجي خلال الثلث الثاني.

الدوخة والإغماء

الدوخة والإغماء

هذه الأعراض تعتبر عادة من المميزات للحمل، فانخفاض مستوى السكر بالدم وانخفاض ضغط الدم لديك سوف يسبب لك الشعور بالدوخة وحتى انك قد تصابين بالإغماء، لذا من الواجب الاهتمام بالغذاء المتناول هذه الفترة والتأكد من تناول كميات مناسبة من المياه.

الغثيان

الغثيان

عادة يبدأ الشعور بالغثيان في الأسبوع السادس من الحمل، إلا أن بعض النساء قد تصاب بالغثيان أو ما يعرف بغثيان الصباح بمرحلة أبكر من الحمل.

اذا بدأ الغثيان لديك في مراحل مبكرة حاولي تناول الأطعمة التي تعمل على تهدئة المعدة.

صداع وألم في الظهر

صداع وألم في الظهر

ان تغيير مستوى الهرمونات في الجسم بسبب الحمل يسبب الصداع عادة لمعظم النساء، كما أنك قد تبدأين بملاحظة الم في ظهرك لم تشعري به من قبل وهذا ياتي نتيجة إلى تفكك الأربطة في جسمك، وللأسف سيرافقك هذا الأمر طوال فترة الحمل!

تشنجات وإمساك وانتفاخ

تشنجات وإمساك وانتفاخ

 ان شعورك بالتشنجات قد يكون ناتجاً عن تمدد رحمك تحضيراً لجنينك، ولكن يجب أن تنتبهي للأعراض الأخرى المختلفة مثل إصابتك بالإمساك والانتفاخ، فقد يكون الانتفاخ الذي لاحظتيه في منطقة البطن لديك نتيجة زيادة هرمون البروجسترون (Progesterone)، والذي يعمل بدوره على ابطاء عمل الجهاز الهضمي لديك ومن ثم إصابتك بالإمساك.

التبول المتكرر والمستمر

التبول المتكرر والمستمر

هل لاحظتي بأنك أصبحتي فجأة تستيقظين من النوم عدة مرات وانت بحاجة ملحة للتبول؟ هذا التبول المتكرر يعتبر من احد اعراض الحمل، فخلال هذه المرحلة ينتج جسمك كمية أكبر من السوائل مما يضطر المثانة إلى زيادة عملها.

المزاجية

المزاجية

في هذه الفترة من المتوقع ان تصبحي مزاجية، وقد تلاحظين أنك تغضبين من زوجك على أمور صغيرة أو حتى تافهة. هذا الأمر طبيعياً فلا داعي للقلق، ويحدث لك نتيجة تغيير مستوى الهرمونات في جسمك، فتحدثي مع زوجك واشرحي له الأمر.

تقرحات وألم في الثدي

تقرحات وألم في الثدي

هل تشعرين بأن الثدي ثقيل ولين وبأن الهالة (الحلمة) أصبح لونها غامقا؟ ماذا عن الأوردة، هل أصبحت واضحة في منطقة الثدي لديك؟ اذا من المتوقع ان تكوني حاملاً! أكملي باقي الأعراض وتأكدي ما اذا كانت تنطبق على حالتك.

شهية للطعام

شهية للطعام

شهية متزايدة للطعام وحدة في حاسة الشم: هل تتوقين لتناول البروكلي بالرغم من كرهك له؟ أو هل شعرتي بأن السمك الذي تحبينه أزعج معدتك بشكل غير عادي؟ اذا لعلك تكونين حاملاً، ولكن لا تكثري من تناول الطعام الغير صحي! ماذا عن رائحة الطعام؟ هل أصبحت تشمينها عن بعد أمتار؟ أو أزعجتك رائحة القمامة في المطبخ؟ قد يكون الوقت قد حان لإجراء الاختبار المنزلي للحمل.

نزيف خفيف

نزيف خفيف

قد تلاحظين نزيف خفيف وقبل أيام من موعد الحيض المتوقع، وهذا النزيف يكون نتيجة انزراع البويضة المخصبة في جدار الرحم. وفي حال مرور الوقت المتوقع للحيض لديك دون ظهوره، ابدئي انت وزوجك برسم أحلامكما والاتفاق على اسم الجنين في حال كان ذكرا أو انثى خلال توجهكما للطبيب من أجل التأكد من الحمل.