كيف يحدث الحمل بالصور

الحمل

الحمل

ينمو الجنين داخل رحم المرأة خلال فترة زمنية قد تصل إلى أربعين أسبوعًا، وقد يستمر الحمل لفترة تزيد بأسبوع أو أيام، إلى أن يخرج الطفل. لكن تعرف كيف تتحول البويضة إلى جنين. نقدم لك الدليل الشامل للإجابة على سؤالك:كيف يحدث الحمل بالصور؟

الإباضة

الإباضة

تبدأ مجموعة من البويضات شهريًا في النمو في أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل -تسمى الجريبات- داخل المبايض، ثم تنفجر إحدى البويضات من الجريب، يحدث ذلك عادةً قبل أسبوعين تقريبًا من بدء الدورة الشهرية.

زيادة الهرمونات

زيادة الهرمونات

بعد انتهاء عملية الإباضة، ومغادرة البويضة الجريب، يبدأ الجريب بالتطور إلى ما يعرف الجسم الأصفر، الذي تتمثل وظيفته في إفراز هرمونًا يساعد على تكثيف بطانة الرحم، مما يجعله جاهزًا لإطلاق البويضة، التي تنتقل إلى قناة فالوب في انتظار بدء التخصيب.

الإخصاب الطبيعي

الإخصاب الطبيعي

بعد أن تدخل الحيوانات المنوية المهبل بعد الجماع، تنتقل من خلال فتحة عنق الرحم لتصل إلى قناة فالوب، ثم تخترق البويضة وتخصّبها، ثم تنتقل عبر قناة فالوب نحو الرحم لتنغرس في جدار الرحم، ثم تصبح جنين بعد الزرع.

الإخصاب في المختبر

الإخصاب في المختبر

يحدث الإخصاب في المختبر خارج الجسم، بعد الحصول على البويضة المرأة الراغبة في الحمل، إذ يقوم الطبيب المختص بتخصيب البويضة بالحيوانات المنوية المتبرع بها، ثم ينقلها إلى رح المرأة بعد مدة أقصاها ستة أيام من عملية التخصيب.

استعدادات ما قبل الحمل

استعدادات ما قبل الحمل

ينبغي على الشريكين الراغبين في التخطيط للحمل، الاستعداد للحمل قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الحمل الفعلي، من خلال الإقلاع عن التدخين، أو الوصول إلى وزن صحي، أو استشارة الطبيب حول الأدوية التي يتم استخدامها، والتأكد من أن الأمراض التي تعاني منها لن تؤثر على صحتك.

متى عليك القلق؟

متى عليك القلق؟

يجب عليك التحدث مع طبيبك إذا لم تتمكن من الإنجاب بعد عام واحد من الجماع دون استخدام وسائل منع الحمل، أو تجاوز عمرك 35 دون قدرتك على الإنجاب، أو لديك أو لدى زوجك مشكلات صحية .

من قبل سلام عمر