عملية أطفال الأنابيب بالصور

ما هي عملية أطفال الأنابيب؟

ما هي عملية أطفال الأنابيب؟

تعتبر عملية أطفال الأنابيب من أكثر الطرق الشائعة في علاج العقم، وتشمل تخصيب خارجي للبويضة في المختبر ثم إعادة زرعها في الرحم، وتشمل الخطوات التالية:

1. منع الدورة الشهرية الطبيعية

1. منع الدورة الشهرية الطبيعية

يتم إعطاء المريضة دواءًا لإيقاف الدورة الشهرية، عادةً ما تكون حقنة يومية لمدة أسبوعين.

2. تحريض الإباضة

2. تحريض الإباضة

في بداية الدورة، سيبدأ العلاج بالهرمونات الاصطناعية لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات متعددة - بدلًا من البويضة الواحدة التي تتطور عادةً كل شهر. وذلك بسبب الحاجة إلى بويضات متعددة لأن بعض البويضات لا تُخصب أو تنمو بشكل طبيعي بعد الإخصاب.

3. استرجاع البيض

3. استرجاع البيض

في هذه الخطوة يتم تجميع البويضات من المرأة خلال عملية تسمى الشفط الجريبي، وذلك عن طريق إبرة رفيعة تصل إلى المبيض عبورًا بالمهبل، وتكون هده الإبرة متصلة بجهاز شفط ليمتص البيض. وتتكرر هذه العملية لكل مبيض.

4. جمع الحيوانات المنوية

4. جمع الحيوانات المنوية

أثناء إزالة البويضات، سيقدم شريكك عينة من الحيوانات المنوية، يتم بعد ذلك وضع الحيوانات المنوية في دورة غسيل ودوران عالية السرعة للعثور على أكثرها صحة.

5. التخصيب

5. التخصيب

تتم هذه الخطوة في حجرة ذات تحكم بيئي بحيث يتم وضع الحيوانات المنوية والبويضات التي تم استرجاعها معًا. بعد بضع ساعات ، يجب أن تدخل الحيوانات المنوية البويضة. في بعض الأحيان يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في البويضة، ويُعرف هذا بحقن الحيوانات المنوية داخل الهيولي. ومن ثم تنقسم البويضة الملقحة وتصبح جنينًا.

6. نقل الأجنة للرحم

6. نقل الأجنة للرحم

بمجرد أن تمت عملية جمع البيض ستتلقى دواءً آخر، وهو مخصص لإعداد بطانة الرحم لاستقبال الأجنة التي سيتم نقلها إليك مرة أخرى؛ بعد حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام من الإخصاب، سيضع طبيبك الأجنة في رحمك باستخدام قسطرة على أمل أن تزرع واحدة على الأقل نفسها في بطانة الرحم وتبدأ في النمو. في بعض الأحيان، ينتهي الأمر بأكثر من جنين واحد إلى الانغراس.

ما هي نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب؟

ما هي نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب؟

بحسب أحدث الإحصائيات في عام 2016 كانت نسبة نجاح أطفال الأنابيب وحصول ولادة طفل هي 26%.

ما هي مخاطر عملية أطفال الأنابيب؟

ما هي مخاطر عملية أطفال الأنابيب؟

تشمل المخاطر ما يلي:

  1. الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة، مثل الغثيان، صعوبة التنفس، مشاكل في النوم، هبات ساخنة، ألم في البطن.
  2. حدوث متلازمة تحفيز المبيض عند الأم.
  3. خطر حدوث الإنصمام الرئوي.
  4. فقدان الحمل.
  5. الحمل المتعدد. 
ماذا بعد عملية أطفال الأنابيب؟

ماذا بعد عملية أطفال الأنابيب؟

توقع حصول التالي بعد العملية: الأمساك، نفخة بسيطة، خروج إفرازات شفافة أو دموية بعد العملية وذلك بسبب مسح عنق الرحم قبل نقل الجنين، ألم في الثديين بسبب إرتفاع مستويات الإستروجين. بعد العملية تكون المبايض متضخمة إبتعدي عن الأنشطة الشاقة والمتعبة. إذا شعرتي بأي ألم راجعي الطبيب.

من قبل د. اسيل متروك