علامات التسنين بالصور

متى يبدأ تسنين الطفل؟

متى يبدأ تسنين الطفل؟

يمكن أن يبدأ التسنين عند الرضع في المرحلة العمرية بين 4 إلى 7 أشهر، ولكن قد يتأخر بعض الأطفال عن هذا الموعد، وعادةً ما تظهر أولى أسنان الطفل من أحد القواطع السفلية، تعرف على أبرز علامات التسنين بالصور.

سيلان اللعاب

سيلان اللعاب

من الطبيعي أن يسيل لعاب الطفل الرضيع، ولكن مع بدء ظهور أسنان الطفل، يمكن أن تلاحظ الأم زيادة سيلان اللعاب، وسوف تحتاج الأم لاستخدام المنشفة القطنية الناعمة للتخلص من سيلان اللعاب المستمر، ولتفادي إصابة الطفل بطفح جلدي خفيف حول الفم.

تغيرات في نمط الطعام والنوم

تغيرات في نمط الطعام والنوم

مع بدء نمو الأسنان الأولى للطفل، يشعر الطفل بألم في اللثة، ويصاحب هذا الشعور انزعاج وزيادة عصبية الطفل وبكاءه في أوقات مختلفة، وقد يؤثر على نمط نومه أو تناوله للحليب، ويمكن أن يرفض الطعام نتيجة شعوره بالألم، ويمكن أن يصاحب ألم اللثة التهاب واحمرار بها في مكان نمو الأسنان الأولى.

القدرة على رؤية السن

القدرة على رؤية السن

بعد ظهور العلامات السابقة، يمكن للأم أن تلاحظ وجود سن صغير ينمو من اللثة، كما يمكن أن تشعر بوجوده عند ملامسة مكان ظهوره، ولكن يجب التأكد من نظافة اليد قبل القيام بهذا الإجراء لتفادي نقل أي تلوث إلى فم الطفل.

قيام الطفل بمص الأشياء

قيام الطفل بمص الأشياء

نتيجة شعوره بالإنزعاج والضيق أثناء نمو السن، تزداد حاجة الطفل إلى القيام بمص الأشياء والضغط عليها باللثة، ويمكن أن يفعل هذا في أصابع يده أو في الأغراض المختلفة من حوله، ولذلك يفضل أن تقوم الأم بشراء الأداة المخصصة لهذا الغرض، والتي يقوم الطفل بالضغط عليها ليشعر بالراحة، مع التأكد من تنظيفها باستمرار.

فرك الوجه والأذنين

فرك الوجه والأذنين

يحاول الطفل الرضيع أن يعبر عن شعوره بالانزعاج من خلال قيامه بفرك الوجه والأذنين، حيث أنه لا يملك أي وسيلة أخرى للتعبير عن مشاعره وانفعالاته.

ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة

قد ترتفع درجة حرارة الطفل قليلًا أثناء التسنين، ولكنها ليست من الأعراض الأساسية للتسنين، ويجب استشارة الطبيب في حالة معاناة الطفل من إسهال وقيء وطفح جلدي وكحة، فهذه الأعراض لا تعد من العلامات الطبيعية للتسنين.

من قبل ياسمين ياسين