شاهدوا حمام الطفل بالصور

حان وقت الإستحمام

حان وقت الإستحمام

حمام الطفل يمكن أن يكون عملية ممتعة للوالدين وللطفل، على حد سواء. ولكن، قد يكون حمام طفل كثير الحركة أحيانًا عملية صعبة، خاصة إن كان طفلك لا يحب فكرة الاستحمام. قبل أن تبدأي بهذه العملية عليك أن تعرفي أسسها.

استخدام الإسفنجة في الحمام

استخدام الإسفنجة في الحمام

عليك أن تفكري بالقيام بحمام لطفلك بواسطة الإسفنجة، حتى تسقط بقايا الحبل السري، على الأقل. لكي تفعلي هذا، ضعي طفلك بحيث يكون مستلقيا على ظهره على منشفة أو فوطة ناعمة. قومي بتبليل قطعة من القماش، أعصري الماء الزائد منها وإمسحي وجه طفلك. لا حاجة إلى استخدام الصابون. استخدمي قطعة صغيرة من القطن أو القماش لمسح جفون طفلك، من الزاوية الداخلية باتجاه الزاوية الخارجية.

تنظيف طيات الجلد

تنظيف طيات الجلد

عندما تصبحين مستعدة لغسل باقي جسم طفلك، إفعلي هذا بواسطة الماء فقط. إذا كان طفلك كريه الرائحة أو متسخا، استخدمي صابون ترطيب ناعما. انتبهي لطيات الجلد تحت الإبط، خلف الأذنين، حول العنق وفي منطقة الحفاض. كذلك، إغسلي المنطقة التي بين أصابع اليدين وأصابع القدمين. لكي تحافظي على درجة حرارة جسد طفلك، إكشفي فقط المناطق التي تقومين بغسلها.

غسل شعر طفلك

غسل شعر طفلك

ليس من الضروري غسل شعر طفلك خلال كل حمام. إذا كان يبدو متسخا، دلكيه بنعومة بواسطة قطرة من شامبو الأطفال الناعم. إذا كان طفلك يعاني من قرف اللبن (cradle cap) - حالة شائعة لدى الأطفال وهي عبارة عن بقع قشرية على فروة الرأس - قومي بالتخلص من القشرة بواسطة فرشاة شعر صغيرة وناعمة. إغسلي الشامبو على رأس الطفل بواسطة قطعة رطبة من القماش، بحيث تكون يدك الأخرى على جبين طفلك لتمنع رغوة الصابون من الدخول إلى عينيه.

حوض الإستحمام

حوض الإستحمام

عندما تكونين مستعدة لغسل طفلك في حوض الإستحمام لديك عدة إمكانيات. يمكنك استخدام حوض إستحمام من بلاستيك معد خصيصا للمولودين حديثا، حوض بلاستيكي بسيط أو حوض صغير مطاطي قابل للنفخ يمكن وضعه داخل حوض الإستحمام الكبير. إمكانية أخرى هي حوض غسل اليدين أو حوض المطبخ بحيث يمكن وضع سجادة مطاطية في داخله. الأمان هو الأمر المهم وليس نوع الحوض الذي يتم استخدامه. إجمعي معدات الحمام وكأسا من الماء للغسل قبل موعد الحمام حتى تستطيعي وضع إحدى يديك على طفلك كل الوقت. لا تتركي طفلك لوحده في الماء أبدا

إفحصي درجة حرارة الماء

إفحصي درجة حرارة الماء

سوف تحتاجين إلى بضع إنشات من الماء الدافئ. لكي تمنعي الحروق، إضبطي الترموستات في مسخـّن الماء على درجة حرارة أقل من 120 فهرانهيت (49 درجة مئوية). تذكري دائمًا أن تفحصي درجة حرارة الماء بواسطة يدك قبل وضع طفلك في داخلها. تأكدي من أن الغرفة دافئة أيضًا، لأنه عندما يكون الطفل رطبا قد يصاب بالبرودة بسهولة.

إحمليه بإحكام

إحمليه بإحكام

حمل الطفل بطريقة آمنة يمكن أن يجعل طفلك يشعر بالراحة والأمان في داخل الحوض. إستخدمي إحدى يديك لتسندي رأس طفلك والأخرى لحمل جسده في داخل الماء. ضعي قدميه أولًا في الماء. أسندي رأس وجسد طفلك بواسطة ذراعك ويدك. ضعي ذراعك تحت ظهر طفلك بحيث تمسكينه تحت الإبط بإحكام. لكي تحافظي عليه دافئًا، أسكبي الماء الدافئ على جسده خلال الحمام.

غسل ظهر الطفل

غسل ظهر الطفل

عندما تغسلين ظهر ومؤخرة طفلك، دعيه يتكئ على ذراعك إلى الأمام. إستمري في حمله بإحكام تحت الإبط.

تذكري الثنيات

تذكري الثنيات

إنتبهي إلى ثنيات الجلد تحت الذراعين، خلف الأذنين، حول العنق ومنطقة الحفاض. كذلك، إغسلي المنطقة التي بين أصابع يديه وقدميه.

شطف شعر طفلك

شطف شعر طفلك

إذا كان طفلك كثير الحركة ولا يمكن إستخدام قطعة من القماش لغسل شعره، من الممكن تجربة حمله تحت إبطك ووضعه تحت الحنفية. إسندي ظهره بواسطة ذراعك، وحافظي على إسناد رأسه عند الغسل.

عندما يبكي طفلك

عندما يبكي طفلك

إذا بكى طفلك في الحوض، فعليك أن تحافظي على هدوئك، أولا. إغسلي ما تستطيعين ومن ثم ضعي حوله منشفة. من الممكن الإنتظار بضعة أيام ومن ثم المحاولة مجددًا. في هذه الأثناء، من الممكن أن تغسلي المناطق المهمة بواسطة حمام الإسفنجة - منطقة الوجه، العنق ومنطقة الحفاض.

من قبل ويب طب