شاهدي مراحل نمو الجنين بالصور بالموجات فوق الصوتية

شاهدوا تطور طفلكم

شاهدوا تطور طفلكم

تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية يمكن أن يعطيكم لمحة عن طفلكم، ولكن هذا ليس الهدف من ورائه. تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية يتيح لطبيبكم تقييم نمو وتطور الطفل وتحديد صحة الحمل.

هل تتساءلون عمّا سترونه؟ إليكم مراحل نمو الجنين بالصور فوق الصوتية، وبعض النصائح التي تساعدكم على فهم هذه الصور.

جنين عمره 11 أسبوعا

جنين عمره 11 أسبوعا

خلال تصوير مراحل نمو الجنين بالصور فوق الصوتية،  يضع الطبيب جهازا صغيرا يدعى "محوّل طاقة" على بطن المرأة الحامل أو يدخله إلى المهبل. يتم ترجمة الموجات الصوتية عالية التردد إلى أنماط من المناطق الفاتحة والداكنة - مما يكوّن صورة لطفلك على الشاشة.

في هذه الشريحة، تشاهدين صورة لطفل في عمر 11 أسبوعا من الحمل، أو تسعة أسابيع بعد عملية الإخصاب. في هذه المرحلة، رأس الطفل يعادل حوالي نصف طوله.

قلب الجنين

قلب الجنين

هذه الشريحة تعرض صورة للحجرات الأربع في قلب طفلك - إشارة مطمئنة لتطور القلب بصورة سليمة.

يبدأ جهاز القلب والأوعية الدموية  بالتكون لدى الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ثلاثة أسابيع من حصول الإخصاب. ويبدأ بالنبض خلال فترة زمنية قصيرة بعد ذلك.

دماغ الجنين

دماغ الجنين

هنا ترين قاعدة دماغ الجنين. شكل المخيخ - وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن تناسق العضلات والتوازن - ذلك مهم لإكتشاف أي عيب في الأنبوب العصبي ضمن مراحل نمو الجنين بالصور.

الأنبوب العصبي يتكون في الأسابيع الأولى من الحمل. الجزء العلوي من هذا الأنبوب يتطور ليشكل دماغ الجنين، والباقي يشكل الحبل الشوكي. إذا حدث خلل في تطور الأنبوب العصبي فسوف يؤدي ذلك إلى حصول عيوب مثل السنسنة المشقوقة، وفيها يمكن أن يبرز الحبل الشوكي عبر فتحة في العمود الفقري.

رأس الجنين

رأس الجنين

هنا تشاهدين رأس الجنين. الخيوط البيضاء السميكة التي تشكل دائرة في أعلى الصورة هي جمجمة الجنين. الخطوط البيضاء في منتصف الدائرة هي خط الوسط الذي يقسم الدماغ إلى نصفين متساويين.

قياس رأس الجنين يمكن أن يساعد طبيبك على تحديد عمر الجنين.

يد الجنين

يد الجنين

هنا ترين يد جنينك المفتوحة والأصابع - وهذه إشارة مطمئنة إضافية إلى أن الجنين ينمو ويتطور على نحو سليم. تساعد الصور ليد الجنين المفتوحة  طبيبك على إستبعاد حالات خلل كروموزومية مثل متلازمة إدوارد (التثلث الصبغي 18).

عيون الجنين

عيون الجنين

هل تستطيعين تخمين الصورة التالية؟ هذه عدسة عين الطفل.

بعد 23 أسبوعا من الحمل، أو 21 أسبوعا من الإخصاب، تبدأ لدى الجنين حركة العين السريعة. يستطيع الطفل فتح جفونه خلال 28 أسبوعا من الحمل، أو 26 أسبوعا بعد الإخصاب.

عنق الجنين

عنق الجنين

هذه الشريحة ضمن مراحل نمو الجنين بالصور، تعرض مقطعا عرضيا للعمود الفقري العنقي للجنين. العمود الفقري العنقي - الذي يبدأ في قاعدة الجمجمة - يحمي الحبل الشوكي ويسند الجمجمة.

العمود الفقري للجنين

العمود الفقري للجنين

هذه الصورة أكثر سهولة للفهم من الصور الأخرى. أنظروا جيدًا، تستطيعون رؤية إنحناء العمود الفقري لدى الجنين.

عظم الفخذ لدى الجنين

عظم الفخذ لدى الجنين

أنتم تنظرون الآن إلى عظم الفخذ لدى الجنين. هذه العظمة هي الأكبر والأقوى في الجسم، تمتد من الفخذ وحتى الركبة. طول عظم الفخذ بالإضافة إلى مقاييس أخرى، يمكن أن تزود طبيبكم بمعطيات عن عمر الجنين.

الأجزاء السفلية من رجليّ الجنين

الأجزاء السفلية من رجليّ الجنين

على هذه الشاشة المقسومة، ترون الأجزاء السفلية من رجليّ الجنين. ركبة الطفل في الجانب الأيمن من كل صورة، والكاحل في الجانب الأيسر. يمكنكم أن تشاهدوا أيضًا عظم الظنبوب (عظمة الساق الكبرى) وعظم الشظية (العظمة الصغيرة في الاتجاه الخارجي للكاحل).

منطقة الحبل السري لدى الجنين

منطقة الحبل السري لدى الجنين

هنا يشير السهم إلى المنطقة التي يتصل فيها حبل السرة مع بطن الجنين.

بواسطة فحص هذه المنطقة قد يكون بإمكان طبيبك استبعاد أو تشخيص حالات مثل بروز المحتويات البطنية عبر فتحة في السرة (القيلة السرية) وخلل أو إنفصال في النسيج الذي يغطي حائط البطن (إنشقاق البطن الخلقي).

صورة جانبية للجنين

صورة جانبية للجنين

بالنسبة للوالدين، هذه اللحظة هي من أكثر اللحظات المؤثرة من بين كل صور الموجات فوق الصوتية - الصورة الجانبية للجنين. لاحظوا أن يد الجنين موضوعة على ركبته.

موجات فوق صوتية ثلاثية الأبعاد

موجات فوق صوتية ثلاثية الأبعاد

يمكن لصور الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد أن توفر لكم صور لمراحل نمو الجنين بالصور، بجودة تفاصيل عالية للجنين. هذا النوع من الموجات الصوتية يمكن أن يساعد طبيبكم في بعض الأحيان على تقييم نمو وتطور الجنين. الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد متوفرة أيضًا تجاريًا - ولكن لا ينصح باستعمال الموجات فوق الصوتية لغرض الحصول على الصور التذكارية فقط.

من قبل ويب طب