شاهدوا بالصور: الطفح الجلدي عند الأطفال - الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور

الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور

تظهر على بشرة الطفل أنواع مختلفة من الطفوح الجلدية والتي تنتشر في أماكن مختلفة من الجسم، تعرفوا في العرض المرئي الآتي على أنواع الطفح الجلدي عند الأطفال بالصور.

1. قرف اللبن

1. قرف اللبن

قرف اللبن يظهر كبقع سميكة صفراء، أو قشرية، أو دهنية على فروة رأس الطفل، هذه الحالة شائعة لدى الأطفال المولودين حديثًا تختفي عادة حتى سن 6 أشهر.

عند ظهور هذه الحالة اغسلوا شعر طفلكم بشامبو خفيف وخففوا من حدة القشرة بواسطة فرشاة شعر ناعمة وصغيرة، وعندما تُواجهون صعوبة في التخلص من القشرة ضعوا الفازلين أو بضع قطرات من الزيت المعدني على فروة الرأس وانتظروا بضع دقائق، وبعد ذلك قوموا بتسريح وغسل شعر طفلكم بالشامبو، إذا لم تستطيعوا إزالتها استشيروا طبيبكم بالنسبة لإمكانيات العلاج المتوفرة.

2. طفح الحفاض

2. طفح الحفاض

هي بقعة من الجلد الأحمر الفاتح تظهر على مؤخرة طفلكم، وتنشأ عادةً نتيجة الاحتكاك المستمر مع البول أو البراز.

لمعالجة هذا الطفح عرّضوا مؤخرة طفلكم للهواء الطلق، وضعوا عليها كـريمًا أو مستحضرًا عند تغيير الحفاض، واستشيروا طبيب الأطفال إذا لم يتحسن الطفح، أو إذا بدأت تظهر عليه بثور.

لمنع طفح الحفاض عليكم تغيير حفاض الطفل خلال فترات زمنية متقاربة، كما ينبغي أن تتركوا طفلكم يتجول بدون حفاض بين الحين والآخر، وأن تضعوا الكريمات أو المستحضرات على جسم طفلكم عند كل تغيير للحفاض.

3. الدخينات

3. الدخينات

هنالك أطفال كثيرون يُولدون مع دخينات، وهي نتوءات صغيرة تظهر على الأنف، أو الذقن، أو الوجنتين. في أغلب الحالات تختفي هذه الدخينات بشكل تلقائي في الأسابيع الأولى من عمر المولود، في هذه الأثناء اغسلوا وجه طفلكم مرة واحدة في اليوم بالماء والصابون الناعم.

4. البثور عند الأطفال

4. البثور عند الأطفال

يظهر البثور لدى الطفل كنتوءات حمراء أو بيضاء على جبين الطفل أو على وجنتيه، هذه الحالة تظهر عادة خلال الشهر الأول من الولادة كما يبدو نتيجة لتعرض الطفل لهرمونات الأم خلال فترة الحمل، يختفي ذلك عند الطفل عادةً بشكل تلقائي خلال بضعة أشهر، في هذه الأثناء اغسلوا وجه طفلكم مرة في اليوم بالماء والصابون الناعم، واستشيروا طبيب الأطفال إذا لم تتحسن حالة طفلكم خلال بضعة أشهر أو إذا أردتم علاجًا أكثر فاعلية.

5. طفح الحرارة

5. طفح الحرارة

الطفح الجلدي الحراري يظهر كبقع حمراء أو شفافة على بشرة طفلكم، وهو شائع لدى الأطفال عند التعرض للطقس الحار والرطب، نتيجة لارتدائه طبقات كثيرة من الملابس.

طفح الحرارة الجلدي يختفي عادة بشكل تلقائي، في هذه الأثناء ضعوا طفلكم في بيئة أقل حرارة أو اغسلوه بالماء البارد، ولمنع طفح الحرارة في الطقس الحار ألبسوا أطفالكم ملابس خفيفة الوزن وباردة، أما في الطقس البارد ألبسوا أطفالكم بطبقات من الملابس بحيث تستطيعون خلع بعض الطبقات عندما ترتفع درجة الحرارة.

6. إكزيما الطفل

6. إكزيما الطفل

بقع حمراء متقشرة ومثيرة للحكة تظهر على الجلد والتي أحيانًا تضمحل وتقشر، وتحدث عندما يتعرض الطفل لمواد مهيجة، ويُمكن أن تكون نتيجة حساسية من طعام معين.

العديد من الأطفال تختفي لديهم الإكزيما مع العمر، لمعالجة ومنع الإكزيما ساعدوا طفلكم على تجنب درجات الحرارة القصوى، أو أي شيء قد يُسبب التهيج، وقوموا بغسل طفلكم كل يومين أو ثلاثة بدل غسله بشكل يومي وجففوا بشرته بمناشف ناعمة، واستعملوا الكريمات أو المستحضرات الخالية من العطر، كما يجب أن تستشيروا طبيب الأطفال إذا كان الطفح الجلدي شديدًا أو إذا لم يتحسن.

7. عدوى الخميرة لدى الأطفال

7. عدوى الخميرة لدى الأطفال

طفح لونه أحمر فاتح في منطقة مؤخرة الطفل، أو مناطق أخرى يحصل فيها احتكاك بين طبقات الجلد، يُمكنكم أن تُلاحظوا ظهور نتوءات حمراء اللون صغيرة في الأطراف الخارجية للطفح، كما أن عدوى الخميرة يُمكن أن تُصيب فم الطفل، هذا النوع يُدعى داء السلاق، حيث يظهر كبقع بيضاء على شكل الكريمة في الفم.

عدوى الخميرة سببها كائنات مجهرية تنمو في البيئة الدافئة والرطبة، الأطفال الذين عولجوا في الآونة الأخيرة بالمضادات الحيوية لديهم احتمال أكبر للإصابة بعدوى الخميرة، إذا كنتم تعتقدون بأن طفلكم يُعاني من عدوى الخميرة استشيروا طبيب الأطفال.

من قبل ويب طب