طعام الطفل في الشهر الرابع بالصور

طعام الطفل بالشهر الرابع

طعام الطفل بالشهر الرابع

يبدأ الطفل في الشهر الرابع بالاستعداد لتناول الطعام بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب المصنع، بحيث يصبح أكثر قدرة على التحكم بمضغ وبلع الطعام. إليك أهم المعلومات حول طبيعة الأطعمة والتحذيرات لطعام الطفل في الشهر الرابع بالصور.

حبوب الأطفال

حبوب الأطفال

حبوب الأطفال تعد من الأكثر الأطعمة المحببة للأطفال مع بداية الشهر الرابع، يحتوي عدة نكهات مثل الأرز والشوفان. قدمي لطفلك الحبوب الخالية من الغلوتين وخاصة في حال وجود بعض الأمراض في العائلة مثل حساسية الغلوتين أو مرض الداء البطني.

هريس الخضراوات والفواكه

هريس الخضراوات والفواكه

حيث يزود هريس الخضراوات والفواكه الطفل بكمية جيدة من الألياف مما يساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي والحد من الإمساك والغازات كما تزود الطفل أيضًا بالمعادن والفيتامينات المهمة. من الأمثلة عليها: الأفوكادو، الموز، القرع، البطاطا الحلوة، الجزر، التفاح والإجاص.

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الرابع للطفل

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الرابع للطفل

إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنب إطعامها للطفل مع بداية الشهر الرابع ومنها:

  • العسل بحيث قد يسبب التسمم السجقي لذا لا يجوز إطعامه للطفل قبل عمر السنة.
  • الأطعمة التي قد تسبب الاختناق عند الطفل مثل: المكسرات، الزبيب، الحلوى الصلبة، العنب، الفشار، زبدة الفستق واللحوم والخضار غير المقطعة والمهروسة.
أشربة يجب تجنبها في الشهر الرابع

أشربة يجب تجنبها في الشهر الرابع

  • حليب البقر: بحيث لا يزود حليب البقر جسم الطفل قبل عمر السنة بكل ما يحتاجه من المعادن مثل الحديد بل قد يسبب نقصًا في الحديد، لذا يفضل الاعتماد على حليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للرضع.
  • العصير الصناعي: بحيث لا يفضل إعطاء العصير الصناعي للطفل قبل عمر السنة بحيث لا يزود الطفل بالقيم الغذائية اللازمة، بل قد يؤثر سلبًا على وزن الطفل، يزيد من خطر الإسهال وتسوس الأسنان.
حساسية الطعام

حساسية الطعام

يرجى الحذر عند تجربة الأطعمة التي قد تسبب الحساسية بشكل ملحوظ عند البعض مثل البيض، الفول السوداني والأسماك. راقب الطفل جيدًا في حال ظهور أعراض حساسية الطعام مثل الطفح الجلدي، ضيق التنفس، التقيؤ أو الإسهال الشديد.

تعليمات ونصائح حول طعام الطفل في الشهر الرابع

تعليمات ونصائح حول طعام الطفل في الشهر الرابع

إليك بعض التعليمات والنصائح حول إطعام طفلك في شهره الرابع:

  • لا تجبري طفلك على إنهاء طبقه بالكامل في حال الشبع.
  • أطعمي طفلك الطعام المطبوخ دائمًا وذلك لسهولة المضغ والبلع.
  • لا يفضل إضافة الملح والفلفل الأسود إلى طعام الطفل.
من قبل د. غفران الجلخ