طريقة لف الطفل بالصور

أمور هامة قبل لف الطفل

أمور هامة قبل لف الطفل

يتم لف الطفل باستخدام بطانية خفيفة، ويقتصر على لف الجسم وليس الرقبة أو الرأس، ويجب الحرص على منح الطفل مساحة كبيرة لتحريك ساقيه وقدميه، وعلى وجه الخصوص، مساحة لثني ساقيه للأعلى وللخارج عند الوركين. والآن شاهدي طريقة لف الطفل بالصور. 

وضع المولود أعلى البطانية الخفيفة

وضع المولود أعلى البطانية الخفيفة

في هذه الخطوة، يتم وضع البطانية الخفيفة على الفراش، مع عمل ثني بسيط في الزاوية العلوية، ووضع المولود أعلى البطانية، بحيث يكون رأس الطفل أعلى قليلًا من الزاوية التي قمتِ بثنيها للداخل.

لف الجانب الأول حول الرضيع

لف الجانب الأول حول الرضيع

قومي بتصويب ذراع الطفل لأسفل ثم الإمساك بأحد بطرف البطانية (في جانب الذراع الذي قمتي بتصويبه لأسفل) ولفها حول الطفل بحيث يتم وضعها أسفل جسمه.

تغطية قدمي المولود

تغطية قدمي المولود

بعد لف المولود من أحد الجانبين، يتم تغطية قدمي المولود الرضيع، مع التأكد من ترك مساحة جيدة لثني قدميه وركبتيه، ويكون ذلك من خلال ثني الطرف السفلي للبطانية إلى أعلى. ويمكن تأجيل هذه الخطوة للنهاية، بحيث يتم لف الجانب الثاني أولًا ثم لف قدمي المولود بعد ذلك.

لف الجانب الثاني حول الرضيع

لف الجانب الثاني حول الرضيع

والآن قومي بتصويب الذراع الآخر لأسفل، ثم الإمساك بطرف الجانب الثاني من البطانية الخفيفة والبدء بلفها حول الطفل دون شد الغطاء بقوة، بحيث تتركين مساحة لحركة الساق وعدم الضغط على الوركين أو الركبتين لتفادي إصابة الطفل بخلل تنسجي، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

محاذير لف الطفل

محاذير لف الطفل

يمكن أن يتسبب لف الطفل في ارتفاع درجة حرارته، ولذلك يجب التأكد من عدم تعرق الطفل، حيث يمكن أن يتسبب هذا في الطفح الحرارة وسرعة تنفسه الطفل، كما ينبغي وضع الطفل على ظهره أثناء التقميط، وليس على أحد الجانبين أو على البطن. وإن كان الطفل هادئًا دون تقميط، فلا حاجة لاتباع هذه العادة والأفضل هو ترك الطفل يتحرك بحرية.

متى يجب التوقف عن لف الطفل

متى يجب التوقف عن لف الطفل

يجب التوقف عن تقميط الطفل بمجرد أن تظهر عليه علامات تدحرج إلى جانبه أو بطنه، حيث يمكن القيام بلف الطفل منذ الولادة، وينبغي التوقف عن هذه العادة في عمر شهرين إلى ثلاثة أشهر لتفادي المخاطر المحتملة.

من قبل ياسمين ياسين