شاهدوا بالصور: تغذية الطفل في مرحلة التسنين

تغذية الطفل في مرحلة التسنين

تغذية الطفل في مرحلة التسنين

التسنين ليست مرحلة سهلة لكلا الطرفين الأهل والطفل، ومن المهم أن نُرعى الطفل جيدًا في هذه المرحلة ونُولي اهتمامًا للأمور التي تتعلق به وأهمها التغذية، إذ أن الأعراض والآلام المصاحبة للتسنين قد تتسبب بفقدان الشهية، تعرفي بالصور على تغذية الطفل في مرحلة التسنين:

الرضاعة

الرضاعة

إذا كان طفلك يرضع وبدأت أسنانه بالبزوغ فعلى الأغلب سوف يعضك وستشعرين بالألم، لكن هذا لا يعني أن تتوقفي عن إرضاعه، لأن للرضاعة فوائد كثيرة، أما بالنسبة للعض فيُمكنك أن تتوقفي عن إرضاعه عند العض وتشرحي له أن هذا التصرف غير مقبول، فمع الوقت سوف يفهم، وحاولي أن تُحافظي على كمية الحليب التي كان يرضعها طفلك قبل التسنين.

الفواكه والخضار الطرية

الفواكه والخضار الطرية

عندما يصل طفلك 6 أشهر من العمر يُمكنك إعطاؤه فواكه وخضار مهروسة، مثلًا: أطعميه البطاطا، أو التفاح المهروس، ويُمكنك أيضًا إعطاءه بعض الفواكه الطرية ليقضمها كالموز، والتوت فسيحب طعمها وسيشعر بالراحة ومن الممكن أن تُخفف هيجان لثته.

الحليب ومشتقاته

الحليب ومشتقاته

من ضمن تغذية الطفل في مرحلة التسنين أنه إذا كان قد انتقل إلى الأطعمة الصلبة فيُمكنك إعطاؤه الحليب ومشتقاته، مثل: اللبن البارد قليلًا لتخفيف آلام أسنانه، أو قومي بتقطيع الجبن لمربعات صغيرة ودعيه يتناولها بيده فهي طرية ومن السهل تناولها.

الأطعمة الصلبة

الأطعمة الصلبة

جربي الأطعمة الصلبة، إذا كان طفلك يأكل أطعمة صلبة فيُمكنك أن تُقدمي له طعامًا يقضمه، مثل: الخيار، أو الجزر المقشر والمبرد، ولكن راقبي طفلك عن كثب فأي قطعة يقضمها يُمكن أن تتسبب في خطر الاختناق.

الدجاج

الدجاج

من ضمن تغذية الطفل في مرحلة التسنين، إذا كان طفلك بدأ يتناول الأطعمة الصلبة فيُمكنك تقديم له الدجاج المقطع إلى قطع صغيرة، خاصة إذا كنتم تتناولون الدجاج أيضًا فالأطفال عادةً يُحبون أن يُشاركونكم الأكل.

 
أطعمة عليك تجنبها

أطعمة عليك تجنبها

تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة المالحة، أو المخللات فهذا قد يزيد من حساسية الأسنان واللثة، ومن المهم أن لا تُكثري من الحلويات، لأن عند تناولها سيستغني الطفل عن الأطعمة المفيدة إضافة إلى أنها قد تُسبب له ضرر في أسنانه.

من قبل منى خير