بالصور: العناية بالأسنان للأطفال

مقدمة

مقدمة

من المهم العناية بالأسنان منذ الولادة ومرورًا بمراحل الطفولة والمراهقة والبلوغ، وبهذه المناسبة نقدم لكم في موقع ويب طب أهم النصائح حول صحة أسنان الأطفال.

في العرض المرئي الآتي توضيح لكيفية العناية بالأسنان للأطفال:

الاهتمام بصحة الأسنان منذ مرحلة الحمل

الاهتمام بصحة الأسنان منذ مرحلة الحمل

تبدأ العناية بالأسنان وصحتها باكرًا منذ مرحلة الحمل؛ لذا على المرأة الحامل أن تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، لأن ذلك يلعب دورًا هامًا في ولادة أطفال يتمتعون بنمو أسنان صحية.

العناية بالفم قبل ظهور السن الأول

العناية بالفم قبل ظهور السن الأول

تبدأ العناية بالأسنان والفم حتى قبل ظهور السن الأول، من خلال تنظيف فم الطفل وذلك باستخدام الشاش أو قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء. 

تنظيف الأسنان اللبنية

تنظيف الأسنان اللبنية

مع بدء نمو الأسنان اللبنية يجب البدء بالتنظيف والعناية بالأسنان بدايةً بالماء، وبعد ذلك يُمكن استعمال فرشاة صغيرة ناعمة جدًا مع الماء ولاحقًا يتم التنظيف بوضع قليل من معجون الأسنان على فرشاة أسنان ناعمة. 

الابتعاد عن العادات السيئة

الابتعاد عن العادات السيئة

هناك عادات سيئة تضر الأسنان مثل مص الأصبع او استعمال المصاصة لعمر متأخر، هذه العادة تؤثر بشكل مباشر على الفك وعلى اتجاه نمو الأسنان عند الأطفال، ومن الممكن أن تؤدي إلى فك ضيّق وغير متطور كفاية أو أسنان غير منتظمة ذات عدة اتجاهات، كما أن هناك عادة إضافية سيئة جدًا يتبعها الأهل وهي جعل الطفل ينام وفي فمه زجاجة الحليب، هذه العادة مرتبطة بشكل مباشر بظاهرة تسمى تسوس الزجاجة حيث تواجد الحليب عند الأسنان الأمامية على مدى أيام وأسابيع يؤدي إلى تسوس سريع جدًا.

تنظيف الأسنان بشكل صحيح ومنتظم

تنظيف الأسنان بشكل صحيح ومنتظم

عند ظهور كل أسنان الطفل اللبنية، يجب أن يتم البدء بتنظيف أسنانه باستخدام فرشاة ومعجون مناسبين لسنه، ينبغي على الأهل فرك أسنان الطفل حتى سن 6 - 7 سنوات وهو السن الذي يمكن أن يبدأ الطفل فيه بتنظيف أسنانه لوحده.

يجب التاكد من أن التنظيف يتم 2 - 3 مرات في اليوم خصوصًا في الصباح بعد الاستيقاظ وفي الليل قبل الذهاب الى النوم.

التعرض للفلور الموجود في مياه الحنفية

التعرض للفلور الموجود في مياه الحنفية

الكثير من الأهل يمنعون أطفالهم من شرب مياه الحنفية خوفًا على صحتهم، مع ذلك فإن استعمال المياه المعدنية كبديل يحرم الطفل من التعرض للفلور الموجود في مياه الحنفية والذي يُساهم في تطور الأسنان عند الاطفال لتكون قوية ومقاومة للتسوس.

في حال الشك بتلوث في المياه من الممكن غلي المياه وبذلك ضمان التعرض للفلور.

استخدام خيط الأسنان

استخدام خيط الأسنان

من المهم استخدام خيط الأسنان للتنظيف ما بين أسنان الطفل، يبدأ عادةً استخدام الخيط حال ظهور عدة أسنان في فم الطفل وذلك لإزالة بقايا الطعام التي تتجمع بين الأسنان ولا تستطيع الفرشاة الوصول إليها وإزالتها.

اتباع التغذية الصحية

اتباع التغذية الصحية

التغذية الصحية المتوازنة لها دور أساس في تكوين أسنان قوية وسليمة وفي العناية بالأسنان وحمايتها، لذا يجب تقديم الطعام الصحي للأطفال الذي يشمل: اللحوم والخضراوات والفواكه والحليب ومشتقاته، والتقليل قدر الإمكان من تناول الحلويات والمشروبات الغازية والمحلاة.

فحص دوري لدى طبيب الأسنان

فحص دوري لدى طبيب الأسنان

من المهم القيام بزيارة لطبيب الأسنان في مرحلة مبكرة من عمر الطفل والمواظبة على فحص دوري لدى طبيب الأسنان، لأن ذلك يتيح معالجة المشاكل بمرحلة مبكرة ويمنع أضرارًا أكبر، إضافةً إلى تزويدنا بطرق صحيحة للعناية بأسنان الطفل ووسائل وقائية حديثة لحماية أسنانه. 

من قبل منى خير