الحمل خارج الرحم بالصور

كيف تحمل المرأة خارج الرحم؟

كيف تحمل المرأة خارج الرحم؟

تنشأ هذه الحالة عندما تنمو البويضة المخصبة خارج منطقة رحم المرأة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، الأمر الذي قد يسبب نزيفًا حادًا يهدد الحياة، ويحتاج إلى رعاية طبية فورية، من الممكن أن لا تلاحظين علامات الحمل.

دلائل حدوث حمل خارج الرحم

دلائل حدوث حمل خارج الرحم

غالبًا ما تتمثل العلامات التحذيرية الأولى للحمل خارج منطقة الرحم في النزيف المهبلي، وألم الحوض، وقد ينتشر الألم إلى الكتف، وتزداد حاجتك للتبول. إذا حدث تسرب للدم من قناة فالوب، من الممكن أن يُصاب الأنبوب بتمزق، بسبب مواصلة البويضة المخصبة للنمو في قناة فالوب، الأمر الذي يزيد من شدة النزيف، والدوار وحدة الأعراض.

أسباب حمل المرأة خارج الرحم

أسباب حمل المرأة خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم لأن البويضة المخصبة لم تكن قادرة على الحركة عبر قناة فالوب إلى الرحم، نتيجة وجود عدوى أو التهاب في الأنبوب الذي أدى إلى انسداده جزئيًا أو كليًا، أو مرض التهاب الحوض، أو انتباذ بطانة الرحم، يمكن أن تغير العيوب الخلقية أيضًا شكل الأنبوب وتعرقل تقدم البويضة.

متى يجب أن تذهبي إلى الطبيب؟

متى يجب أن تذهبي إلى الطبيب؟

لا تترددي في التماس العناية الطبية الفورية، إذا كان لديك أيًا من أعراض الحمل خارج منطقة الرحم، مثل: تقلصات في البطن لا يمكنك تحملها،أو الدوار المستمر، أو ألم الحوض يرافقه نزيف، أو أوجاع في الكتف، فقد يساعد الكشف المبكر في تفادي إصابتك بالمضاعفات التي قد تصل إلى حد الموت.

علاج حمل المرأة خارج الرحم

علاج حمل المرأة خارج الرحم

قد يحتاج الطبيب إلى إخراج البويضة المخصبة، نتيجةً لعدم قدرتها على البقاء حية خارج الرحم، وللوقاية من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، قد يلجأ أولًا تزويدك بجرعة من دواء الميثوتريكسات، في بعض الحالات قد تحتاجين إلى الجراحة لإزالتها إما عن طريق تنظير البطن أو شقه.

ماذا عن إمكانية الحمل في المستقبل؟

ماذا عن إمكانية الحمل في المستقبل؟

قد تستطيع العديد من النساء اللواتي تعرضن للحمل خارج الرحم الحمل بشكل طبيعي في المستقبل، لكن هناك البعض منهنّ ممن قد يواجهن صعوبة في الحمل مرة أخرى، خاصةً ممن عانين أيضًا من مشاكل في الخصوبة قبل الحمل خارج الرحم، يعتمد ذلك على مدى الضرر الذي حدث.

الوقاية من حمل المرأة خارج الرحم

الوقاية من حمل المرأة خارج الرحم

لا توجد طريقة لمنع الحمل خارج الرحم، لكن فيما يلي بعض الطرق لتقليل عوامل الخطر المسببة له، فقد يساعد الجماع الآمن على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، وتقليل خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض المسبب لانسداد قناة فالوب، قد يساهم اتباع نمط حياة صحي وتجنب التدخين في حصولكِ على الحمل الصحي.

من قبل سلام عمر