الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل صورة لتطور الجنين خلال الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

التغيرات التي تشعرين بها في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

الأسبوع الـ 24 من الحمل هو بداية فترة التغييرات التي تحدث في جميع أجهزة جسمك - جهاز الأوعية الدموية، المسالك البولية، القلب، التمثيل الغذائي، الوزن وبالأساس التغيرات الهرمونية.

هذه هي سلسلة من التغيرات التي تحدث في كل الجسم. كلما اقتربت من الثلث الثالث من الحمل، تكون زيادة الوزن أسرع، لأن كل التغيرات الهرمونية التي تحدث لديك، هي تلك التي يكون لها تأثير على الوزن.

في هذا الاسبوع تواصل وتيرة التبول في الازدياد، وذلك لأن الرحم يضغط على المثانة. كما يزداد الإمساك أيضا، لعدة أسباب: زيادة خمول الجهاز الهضمي، الحديد الذي تتناولينه يسبب الإمساك، أنت أقل نشاطا، وأحيانا أنت لا تشربين بما فيه الكفاية.

بالإضافة إلى ذلك، فمع اقتراب الأسبوع الـ 24 من الحمل تبدئين بالشعور أكثر فأكثر بتشنجات العضلات في الساقين وأحيانا في الذراعين. والسبب هو النقص النسبي في الكالسيوم الذي يؤثر على المادة المسؤولة عن الية تقلص العضلات.

التطور الطبيعي للجنين في الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

جنينك يستمر بالتطور وهو الان انسان صغير بالفعل. لديه كل أجهزة الجسم الضرورية ولكن ليست كلها ناضجة. وزنه يتراوح بين 600 الى 700 غرام وطوله نحو 30 سم.

الجنين يتحرك ويقوم بحركات الذراعين والساقين، وأنت تشعرين الان بحركاته بالفعل. إذا كان هذا حملك الأول، فانك تشعرين بالحركات بدءا من الأسبوع الـ 20 من الحمل تقريبا، أما إذا كنت حاملا للمرة الثانية أو أكثر، فانك تشعرين بهذا في وقت مبكر أكثر.

إذا كنت تعانين من زيادة الوزن، فستشعرين بذلك في أسابيع متأخرة أكثر من الحمل. احتياجات جنينك تزداد من أسبوع إلى اخر، وهو يحصل على ما يريده من خلال المشيمة، ومن خلال الحبل السري. كمية البول لديه تبقى في ارتفاع مستمر كلما كبر أكثر.

فحوصات الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

الأسبوع الـ 24 هو الوقت المناسب بالضبط للقيام بفحص تعداد الدم في الثلث الثاني من الحمل، فحص البول العام والمستنبت وبالطبع اختبار تحمل الجلوكوز (GCT). فحص تعداد الدم هو الاختبار الذي يعطي معلومات عن التلوثات والالتهابات، حالات فقر الدم (الأنيميا) واضطرابات الدم المختلفة. اختبار مستنبت البول يسمح بتقييم وظائف الكليتين والكشف عن مركبات في البول تدل على وجود التهاب أو أمراض أخرى. اختبار تحمل الجلوكوز (GCT) - يجب عليك اجراؤه بين الأسبوع الـ 24 وحتى الأسبوع الـ 26 من الحمل، وذلك لنفي احتمالات الإصابة بسكري الحمل. سكري الحمل هو المرض الذي تعاني منه 3 - 5 نساء من أصل 100 امرأة حامل. في هذا الاختبار يطلب منك أن تشربي 50 غراما من محلول السكر وبعد ساعة يتم اجراء فحص الدم لك.

بفضل التغيرات الهرمونية في هذا الأسبوع، يمكن الكشف عن وجود ميل للإصابة بمرض السكري لدى النساء اللاتي لديهن ميل للإصابة بهذا المرض. من المهم أن نعرف أنه لا يمكن منع حدوث مرض سكري الحمل، ولكن للحد من المخاطر، يوصى بالحفاظ على نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل وعدم زيادة الوزن أكثر من القيمة الموصى بها: حوالي 12 كغم في كل حمل، تبعا للوزن الأولي.