مريم

معنى الاسم مريم

أصل الاسم يوناني

هناك عدة آراء متباينة حول أصل إسم مريم، ولكن الرأي الأرجح هو أنه من أصل يوناني إنتقل إلى العبرية، ثم إلى الفرس ومن بعدها إلى العرب، ويأتي إسم مريم في اللغة العبرية بمعنى العابدة الخادمة لربها، وفي السيريانية، يعني مرارة البحر. تم ذكر إسم مريم في القرآن 34 مرّة، وهناك سورة تحمل إسم مريم، وهي السورة الوحيدة في القرآن التي تأتي بإسم إمرأة، وفي اللغة العربية يأتي إسم مريم بمعنى المرأة المحبوبة والملتزمة دينياً، ويرمز للطهارة والعفة. وينعكس هذا الإسم على شخصية المرأة التي تسمى به لأنه يشير إلى إمرأة إيجابية تساعد المحيطين بها.

.

كتابة الاسم مريم بالأحرف الإنجليزية

Mariam, Maryam

أسماء مشابهة لاسم مريم

مرام , ميرام , ميريام , ميريا

مشاهير يحملون اسم مريم

  • مريم إبنة عمران
    تعتبر "مريم ابنة عمران" هي أول إمرأة تسمى بإسم مريم، وهي السيدة مريم العذراء والدة سيدنا عيسى عليه السلام، والتي ولدت بمعجزة من عند الله بعد أن كانت والدتها عاقراً ودعت ربّها وإستجاب لها فحملت، وخلال حملها بمريم توفى زوجها عمران لتولد مريم يتيمة. وقد حملت السيدة مريم جنينها وهي عذراء، وأصبحت أماً للنبي عيسى.
  • مريم أميرة المغرب
    للا مريم بنت الحسن هي أميرة من الأسرة المالكة بالمغرب، وقد ولدت في عام 1962 بإيطاليا، وقد إنشغلت الأميرة مريم بقضايا المرأة والطفل، وترأست المرصد الوطني للطفولة وهي في مرحلة الشباب. تزوجت للا مريم من فؤاد الفيلالي إبن وزير الخارجية المغربي الأسبق عبد اللطيف الفيلالي، وأنجبت منه سكينة وإدريس، وإنتهت علاقتهما بالطلاق في عام 1997.