جليم

معنى الاسم جليم

أصل الاسم عربي

اسم علم مذكر أصله عربي وهو صفة مشبهة وفي الأساس اسم من الإسم المركب عبد الحليم, فالحليم اسم من اسماء الله الحسنى. يسمى حليم غالبا كل من يحمل اسم عبد الحليم للتدليل والتخفيف في معظم المجتمعات. كلمة حليم في حد ذاتها مشتقة من الحلم وتعني الصبور. عن سفاهة الأخرين والحلم قمة الصبر. مؤنث اسم حليم هو حليمة فعادة يستخدم بكثر بشكل رسمي كاسم بحد ذاته وليس كحليم الذي يستخدم للدلال.

.

كتابة الاسم جليم بالأحرف الإنجليزية

Halim, Haleem

أسماء مشابهة لاسم جليم

حلمي , عبد الحليم

مشاهير يحملون اسم جليم

  • حليم بركات
    أديب وروائي وعالم اجتماع سوري من مواليد عام 1933م. نشأ يتيم الأب، فتكفلت والدته بتنشئته. حاصل على دكتوراه في علم النفس الاجتماعي من جامعة ميتشغن في ولاية ميشتغن الأمريكية. من رواياته (القمم الخضراء، ستة أيام، الرحيل بين السهم والوتر، المدينة الملونة).
  • حليم الرومي
    ملحن وموسيقار فلسطيني من مواليد عام 1919م. اسمه الحقيقي حنا عوض برادعي. بدأ مشواره الفني في مصر أثناء دراسته ثم عاد إلى فلسطين ليعمل في إذاعة "الشرق الأدنى". وفي منتصف القرن الماضي ذهب إلى لبنان وعمل في " الإذاعة اللبنانية" لما يقارب الثلاثين عاما. حاز على العديد من الجوائز أبرزها الجائزة الأولى في مسابقة "تلحين الموشحات الأندلسية" في تونس عام 1972م. توفي سنة 1983م بسبب إصابته بمرض السكري.
  • حليم دموس
    شاعر وروائي وأديب لبناني من مواليد عام 1888م. من أعماله (الروايات العشر، رواية فاجعة بيروت). توفي سنة 1957م.