إياد

معنى الاسم إياد

أصل الاسم عربي

هو إسم مستمد من كلمة أيد وتعني القوة، أو الشيء الذي يقوم به الشخص من ناحيته، ويُقصد بها أيضاً الجهة اليمنى واليسرى من الجيش، كما يأتي بمعنى الجبل الحصين والستر. وكان هناك قبيلة عربية قديمة تُدعى قبيلة إياد، ونسبت إلى رئيسها إياد بن نزار بن معدّ بن عدنان، وعُرِفت هذه القبيلة بقوتها وشدتها، وكانت لها منزلة كبيرة بسبب شعراءها مثل أبو دؤاد الإيادي. ويأتي إياد بمعنى آخر مأخوذ من كلمة تأييد أي مناصرة، فالشخص يؤيد شخص آخر ويدعمه، وهذا المعنى يرتبط بالمعنى الأول أيضاً. ويدل إسم إياد على قوة صاحبه وصلابته، كما أنه يقف إلى جانب من حوله ليمنحهم القوة ويكون مصدر السند الخاص بهم، وهو من الأسماء العربية المنتشرة، فعلى الرغم من أنه إسم قديم لكنه لازال يطلق على المواليد الجدد.

.

كتابة الاسم إياد بالأحرف الإنجليزية

Eyad

أسماء مشابهة لاسم إياد

مؤيد , إيال , اياز , رياد

مشاهير يحملون اسم إياد

  • إياد أبو السمح
    هو مولي الرسول صلى الله عليه وسلم، أي خادمه ويتولى بعض الأمور التي يحتاجها الرسول، فقد كان إياد أبو السمح حليف للرسول وقريباً منه.
  • إياد نصّار
    ممثل أردني من أصول فلسطينية، ولد في نوفمبر عام 1971 وإشتهر بشكل كبير في العالم العربي، وشارك في العديد من الأعمال المصرية على الشاشة الصغيرة وفي السينما، وأبرزها مسلسل أبناء الرشيد الذي لفت الأنظار لمهارته في التمثيل، حيث قدم دور الخليفة المأمون، وكذلك شارك في مسلسل حلاوة الدنيا.