أحمد

معنى الاسم أحمد

أصل الاسم عربي

إسم عربي مشتق من الحمد، ويعني الأكثر حمداً، وأحمد أي أنه صاحب صفات حسنة ولذلك يحمده الناس، فهو أحق بالحم، وهو أحد أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحمل هذا الإسم صفة الرسول في معناه (أي أن الرسول أكثر حمداً لله)، والحمد أكثر عمومية من الشكر. تم ذكر إسم أحمد في القرآن الكريم مرّة واحدة، في سورة الصف آية 6 فيقول الله تعالى "وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ".

.

كتابة الاسم أحمد بالأحرف الإنجليزية

Ahmed, Ahmad

أسماء مشابهة لاسم أحمد

حامد , حميد , محمود , أحمدين

مشاهير يحملون اسم أحمد

  • أحمد بن حنبل
    أحد الأئمة الأربعة في الفقه الإسلامي، وهو صاحب المذهب الحنبلي، وكان ذو أخلاق حسنة، فإتسم بالتواضع والتسامح، كما كان كثير التعلم والدراسة. ولد أحمد بن حنبل في بغداد عام 164 هـ، وفي عام 179 هـ إتجه إلى دراسة الأحاديث النبوية، حتى أصبح راوياً للأحاديث ومفتياً وفقيهاً، وبسبب إنشغاله بالمعرفة والعلم، لم يتزوج حتى بلغ الأربعين من عمره، وتزوج إمرأتان، وأنجب من الثانية توأم هما الحسن والحسين، ولكنهما توفا بعد الولادة، ثم أنجبت مرة أخرى الحسن ومحمد. في يوم الجمعة الموافق 12 ربيع الأول عام 241 هـ، توفى أحمد بن حنبل عن عمر يناهز سبعة وسبعون عام، وترك لنا علماً ثرياً، وكتب قيمة، وأبرزها كتاب المسند الذي قام بجمعه طيلة حياته، وتألف من 30 ألف حديث شريف، بالإضافة إلى العديد من الكتب الأخرى، وبالطبع ترك لنا المذهب الحنبلي الذي نستعين به في مختلف شؤون الحياة.
  • أحمد السقا
    ممثل مصري شهير وله أدوار كثيرة جداً أثرى بها السينما المصرية، ولد أحمد السقا في عام 1973، وهو ينتمي لعائلة فنية، فوالده كان مخرجاً وجده كان مغنياً. درس أحمد السقا في الأكاديمية العربية للفنون، ومنذ بدايته وتظهر عليه ملامح النجومية والمهارة في التمثيل، وقد بدأ بأدوار صغيرة حتى أصبح بطل لأجمال أفلام السينما ومسلسلات الشاشة الصغيرة. أحمد السقا متزوج منذ عام 1999 ولديه 3 أطفال، ياسين، نادية، وحمزة،وأشهر أفلامه الجزيرة، تيمور وشفيقة، تيتو، عن العشق والهوا، مافيا، وأحدثها فيلم هروب إضطراري. كما قدم مجموعة من المسلسلات الرمضانية الناجحة مثل خطوط حمراء، ذهاب وعودة، والحصان الأسود.