إبراهيم

معنى الاسم إبراهيم

أصل الاسم أعجمي

يعني في اللغة العربية "أبو الجمهور"، وهو مأخوذ من كلمة "أبرام"، أي الأب ذو المقام الرفيع، وله معنى كردي متعلق بسيدنا إبراهيم عليه السلام، فيتم تقسيمه إلى "بر" الأخ، وهام "الصخر"، فقيل أن هذا المعنى مأخوذ من حرفة والده وهي القيام بنحت الصخر وصناعة التماثيل، وله معنى آرامي وهو "الأب الرحيم". والرأي الأغلب أنه إسم أعجمي، يرجع إلى بلاد النهرين، حيث موطن سيدنا إبراهيم. تم ذكر إسم "إبراهيم" في القرآن 62 مرّة في 56 آية قرآنية، وهناك سورة تحمل إسم إبراهيم.

.

كتابة الاسم إبراهيم بالأحرف الإنجليزية

Ebrahim, Ibrahim, Ebrahem, Ibrahem,ِAbraham

مشاهير يحملون اسم إبراهيم

  • سيدنا إبراهيم
    ولد سيدنا إبراهيم في منطقة حرّان في بلاد ما بين النهرين، وقد إصطفاه الله بالرسالة، فكان والده وعمه يعبدون التماثيل والكواكب، حيث شعر إبراهيم بأن هناك إلهاً أعظم، حتى هداه الله سبحانه وتعالى، وبدأ في الدعوة إلى الإسلام، وتم تعذيبه كثيراً من أجل ترك الإسلام، ولكن الله كان يحفظه في كل مرّة. تزوج سيدنا إبراهيم من السيدة سارة، وكانت عاقراً، ولذلك طلبت منه الزواج من أخرى، فتزوج السيدة هاجر وأنجبت ولداً، ثم منح الله السيدة سارة إبنها إسحق وهي عجوز.
  • إبراهيم الفقي
    خبير تنمية بشرية مصري، وكان رئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية، ومؤسس مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية. بدأ إبراهيم الفقي حياته وهو لا يملك شيئاً، وبفضل طموحه الكبير إستطاع أن يتدرج في العمل ويشغل أعلى المناصب بعد سفره للعمل في كندا. قام إبراهيم الفقي بتدريب أكثر من 900 ألف شخص في محاضرات التنمية البشرية التي قدمها حول العالم، وقام بتأليف عدة كتب أصبحت من أهم كتب التنمية البشرية في العالم، وإستطاع أن يغير حياة كثير من الأفراد بفضل دروسه وقصصه عن النجاح والتفاؤل وغيرها من الأمور الإيجابية في الحياة. ومن أبرز كتبه المفاتيح العشرة للنجاح، قوة التحكم في الذات، قوة الحب والتسامح، وإدارة الوقت. توفى إبراهيم الفقي عام 2012 إثر حريق إندلع بمنزله وإختناقه هو وشقيقته. من أجمل عباراته " عش كل لحظة كأنها آخر لحظة، عش بحبك لله عز وجل، عش بالتطبع بأخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام، عش بالأمل، عش بالكفاح، عش بالصبر عش بالحب، وقدر قيمة الحياة".