4 طرق لتجنب الحمل بعيداً عن الأدوية

تعرفي على طرق تجنب الحمل الآمنة التي يمكنك الإعتماد عليها بعيداً عن الأدوية واللولب والواقي الذكري.

4 طرق لتجنب الحمل بعيداً عن الأدوية

أدوية منع الحمل، الواقي الذكري، واللولب، كلها وسائل معروفة لمنع الحمل، ولكن كثير من الأزواج لا يفضلوا الإعتماد عليها، ولذلك سنخبرك ببعض الطرق الأخرى الامنة التي تساعدك في تجنب الحمل.

1- الفترة الامنة

تكون فترة التبويض التي يزيد فيها فرص حدوث الحمل بداية من بعد إنتهاء الدورة الشهرية بأسبوع "أي في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة"، وتستمر فترة التبويض لمدة يومين إلى ثلاثة أيام "أي حتى اليوم السادس عشر من بداية الدورة الشهرية"، أما الفترة التي تسبق هذه الأيام أو التي تليها فهي امنة لحدوث اللقاء الجنسي.

فمثلاً عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة كل 28 يوم، فيجب أن تتجنب اللقاء الجنسي خلال اليوم الرابع عشر، الخامس عشر، والسادس عشر من الدورة الشهرية، أما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوم، فيجب أن تتجنب الجماع مع الزوج في اليوم السادس عشر، السابع عشر، والثامن عشر من الدورة الشهرية.

بشكل عام تعتبر الأيام التي تلي الدورة الشهرية مباشرةً والأيام قبل الدورة التالية مباشرةً هي الفترة الأكثر أماناً في حالة كانت الدورة منتظمة.

وللنساء اللاتي لا يعرفن موعد دورتهن يمكن أن يحسبن فترة التبويض من خلال الأداة المتوفرة في الموقع هنا أو الإعتماد على إختبار التبويض المنزلي لمعرفة أيام التبويض بدقة.

2- القذف خارج المهبل

وهي أن يقوم الزوج بإخراج العضو الذكري سريعاً من المهبل عندما يشعر بإقتراب وقت القذف، وبالتالي لا تدخل الحيوانات المنوية بداخل رحم المرأة.

هذه الطريقة غير مضمونة مائة بالمائة لأنه قد لا يستطيع الزوج التحكم في إخراج العضو الذكري سريعاً، وبالتالي تصل بعض الحيوانات المنوية إلى مهبل المرأة ثم إلى الرحم، فتزداد نسبة الخطأ فيها، وقد يحدث الحمل.

كما أن هذه الطريقة تفقد الزوجة المتعة وعدم الوصول للنشوة، لأن الرجل يقوم بإخراج العضو الذكري مبكراً، ويكون هناك تركيز في هذا الأمر، عكس الطرق التي لا تتطلب إخراج العضو الذكري قبل إتمام العلاقة الجنسية.

3- الواقي الأنثوي

هو غلاف يتم وضعه بداخل المهبل ليغطيه خلال الجماع، وللواقي الأنثوي طرفان، الطرف الأول ينتهي بحلقة مرنة مغلقة، والطرف الثاني ينتهي بحلقة مفتوحة، وتبقى النهاية المغلقة داخل المهبل، والنهاية المفتوحة بداخله.

وتقوم الفكرة على الإحتفاظ بالسائل المنوي داخل هذا الواقي الأنثوي، حتى لا يدخل إلى الرحم، وفي نهاية العلاقة يتم التخلص من الواقي الأنثوي وما بداخله من سائل منوي، وهو وسيلة منع حمل امنة وفعالة في حالة إستخدامه بشكل صحيح.

4- غطاء عنق الرحم

غطاء عنق الرحم أو الحاجز المهبلي عبارة عن غطاء دائري مصنوع من السيليكون أو المطاط، يتم تثبيته قبل عنق الرحم مباشرةً، فيمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم، كما يحتوي على مواد تساعد في قتل الحيوانات المنوية، ويفضل أن تقوم الطبيبة بتثبيت هذا الغطاء.

ويعتبر من الوسائل الفعالة لمنع الحمل، كونه يمنع دخول الحيوانات المنوية تماماً إلى الرحم، بل ويقوم بالقضاء عليها أيضاً.

كيفية إستخدام غطاء عنق الرحم

  • يتم تثبيت هذا الغطاء قبل الجماع بليلة واحدة، ولا يبقى أكثر من 48 ساعة، ولا يفضل وضع المواد المزلقة مثل الكريم أو الزيوت خلال إستخدامه لأنها تؤثر على هذا الغطاء.
  • يتم إدخال هذا الغطاء إلى أقصى مكان بالمهبل ليغطي عنق الرحم وذلك بعد وضع الهلام الخاص به في هذه المنطقة، والتأكد من أنه ثابتاً.
  • عند إخراجه، قومي بوضع إصبعك في المهبل ولفيه حول الغطاء، حتى يكون إصبعك فوق الغطاء، ثم لفي الغطاء وقومي بإخراجه من خلال الضغط عليه لتسحبيه، حيث سيكون ملتصق بقوة في جدار الرحم.
من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 15 يناير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 22 يناير 2018