طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية: تعرفي عليها

لا ترغبي بتناول أدوية حبوب الحمل، وتبحثين عن طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية؟ إذًا تابعي المقال لمعرف أبرز هذه الطرق.

طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية: تعرفي عليها

أدوية منع الحمل، واللولب من الوسائل المعروفة لمنع الحمل، لكن كثير من الأزواج لا يفضلوا الاعتماد عليها، ولذلك سنخبرك ببعض الطرق الأخرى الامنة التي تساعدك في تجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية في ما يأتي:

طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية

1. الفترة الامنة

الفترة الامنة هي فترة التبويض التي يزيد فيها فرص حدوث الحمل بداية من بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع أي في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة، وتستمر فترة التبويض لمدة يومين إلى ثلاثة أيام أي حتى اليوم السادس عشر من بداية الدورة الشهرية، أما الفترة التي تسبق هذه الأيام أو التي تليها فهي امنة لحدوث اللقاء الجنسي.

مثلًا عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة كل 28 يوم، فيجب أن تتجنب اللقاء الجنسي خلال اليوم الرابع عشر، والخامس عشر، والسادس عشر من الدورة الشهرية.

أما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوم، فيجب أن تتجنب الجماع مع الزوج في اليوم السادس عشر، والسابع عشر، والثامن عشر من الدورة الشهرية.

بشكل عام تعد الأيام التي تلي الدورة الشهرية مباشرةً والأيام قبل الدورة التالية مباشرةً هي الفترة الأكثر أمانًا في حالة كانت الدورة منتظمة.

للنساء اللاتي لا يعرفن موعد دورتهن يمكن أن يحسبن فترة التبويض من خلال الأداة الحاسبة من هنا أو الاعتماد على اختبار التبويض المنزلي لمعرفة أيام التبويض بدقة.

2. القذف خارج المهبل

طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية أفضلها القذف خارج المهبل، بحيث لا يوجد لهذه الطريقة أي أعراض جانبية.

الطريقة قائمة على مبدأ قيام الزوج بإخراج العضو الذكري سريعًا من المهبل عندما يشعر باقتراب وقت القذف، وبالتالي لا تدخل الحيوانات المنوية بداخل رحم المرأة.

3. الواقي الأنثوي أو الذكري

هو غلاف قائم مبدأه على منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، ومنه نوعان:

  1. الواقي الأنثوي: يتم وضعه بداخل المهبل ليغطيه خلال الجماع.
  2. الواقي الذكري: يتم وضعه على العضو الذكري.

4. غطاء عنق الرحم

طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية أحدها غطاء عنق الرحم أو الحاجز المهبلي، وهو غطاء دائري مصنوع من السيليكون أو المطاط، يتم تثبيته قبل عنق الرحم مباشرةً، فيمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم، كما يحتوي على مواد تساعد في قتل الحيوانات المنوية، ويفضل أن تقوم الطبيبة بتثبيت هذا الغطاء.

غطاء عنق الرحم يعد من الوسائل الفعالة لمنع الحمل، كونه يمنع دخول الحيوانات المنوية تمامًا إلى الرحم، بل ويقوم بالقضاء عليها أيضًا.

كيفية استخدام غطاء عنق الرحم تتم وفقًا للاتي:

  • يثبت غطاء عنق الرحم قبل الجماع بليلة واحدة، ولا يبقى أكثر من 48 ساعة، ولا يفضل وضع المواد اللاصقة، مثل: الكريم أو الزيوت خلال استخدامه لأنها تؤثر على هذا الغطاء.
  • يدخل هذا الغطاء إلى أقصى مكان بالمهبل ليغطي عنق الرحم وذلك بعد وضع الهلام الخاص به في هذه المنطقة، والتأكد من أنه ثابتًا.
  • يزال الغطاء، بقيام المرأة بوضع إصبعها في المهبل ثم لف الغطاء حول الإصبع وإخراجه بالسحب حيث سيكون ملتصق بقوة في جدار الرحم.

طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية، هل هي امنة؟

لا، طرق لتجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية ليست امنة 100% لمنع حدوث الحمل، كما أن بعض الطرق تؤدي إلى التهابات شديدة لدى المرأة.

إن الأسباب وراء عدم امان طرق تجنب الحمل بعيدًا عن الأدوية تكمن في ما يأتي:

  • حدوث أي خلل في موعد الإباضة وتغير موعدها الزمني يؤدي إلى زيادة احتمالية الحمل وعدم نجاح فكرة الفترة الامنة.
  • حدوث ثقب في الواقي الأنثوي أو الذكري يؤدي إلى وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وهذا يزيد من فرص الحمل.
  • عدم التحكم في وقت القذف لا ينجح طريقة القذف خارج المهبل، وبتالي زيادة فرص الحمل.

 

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 15 يناير 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 15 فبراير 2021