إليك إجابة ما هي علامات الذكاء عند الأطفال؟

يعتقد بعض الآباء أن أطفالهم أذكياء بشكل استثنائي مما قد يدفعهم للبحث عن أهم علامات الذكاء للتأكد من ذلك، إذًا ما هي علامات الذكاء عند الأطفال؟

إليك إجابة ما هي علامات الذكاء عند الأطفال؟

فيما يأتي نتحدث عن أهم ما يميز الطفل الذكي، ونجيب عن تساؤل ما هي علامات الذكاء عند الأطفال:

ما هي علامات الذكاء عند الأطفال؟

يُشار إلى الطفل الذكي بأنه الطفل الذي يمتلك قوة فكرية أو إبداعية غير عادية، فيما يأتي نذكر أبرز الصفات التي غالبًا ما تظهر الصفات على الأطفال ذوو الذكاء العالي: 

  • الذاكرة الجيدة وسرعة التعلم 

إن الذاكرة الجيدة مهمة للطفل فهي تُساعده على التعلّم والاحتفاظ بالمعلومات خاصة الجديدة بشكل أسرع مقارنة مع أقرانه، حيث يتميز الطفل الذكي بسرعة تعلم الأشياء.

إذ تُعد الذاكرة الجيدة أحد العلامات التي تدل على ذكاء الطفل، كيف لا وهي تساهم باتخاذ القرارات اليومية ولا تقتصر فائدتها على سرعة التعلّم فقط، وبالرغم من ما تم ذكره من فوائد للذاكرة الممتازة.

  • الفضول

قد يمل بعض الآباء من أسئلة أطفالهم الفضولية لكنهم لا يُدركون أن ذلك الفضول لا يقل أهمية عن الذكاء بل ويعد أحد علامات الذكاء عند الأطفال، حيث يظهر الأطفال الذين يطرحون الكثير من الأسئلة الرغبة الفطرية في التعلم والبحث عن فرص للتعلم وتطوير عقولهم وأفكارهم.

  • مهارات القراءة المبكرة

عادة ًما يبدأ الطفل بالقراءة من سن السادسة أو السابعة، لكن الأطفال الذين يتصفون بالذكاء فإنهم يبدأون من سن الرابعة، ذلك بسبب قدرتهم على اكتساب مهارات القراءة والكتابة بشكل أسرع مما يجعلهم قادرين على البدء بالقراءة بوقت أبكر من أقرانهم.

يُوجد العديد من مراحل القراءة، ويجب بداية أن يبدأ الطفل بتعلم الكلمات والتعرف عليها قبل البدء بالقراءة بمفردهم، لكن لمجرد اكتشافهم لمتعة القراءة فإنهم يصبحون من مُحبي القراءة.

  • حل الألغاز واكتشاف الأنماط

قد يتصف الأطفال الأذكياء بالقدرة على حل الألغاز واكتشاف الأنماط بشكل استثنائي وبسرعة أكبر من أقرانهم.

  • الإبداع الاستثنائي

أحد علامات الذكاء عند الأطفال هي الإبداع الاستثنائي، حيث قد يصدر من الطفل بعض المهارات الإبداعية التي لا تتوقعها لطفل في عمره، وقد ينطبق ذلك على الإبداع في الفنون أو الخيال أو غيره.

  • القدرة على التركيز لفترات طويلة جدًا

يستطيع الأطفال الأذكياء توجيه طاقتهم والتركيز لفترة طويلة من الوقت حتى لو كانو صغار في السن، فقد يمضي طفل ذكي أكثر من 30 دقيقة في بناء برج بشكل محترف بينما قد لا يمضي أحد أقرانه بضع دقائق.

  • الحساسية العالية أو التعاطف بشكل غير عادي

يميل الأطفال الأذكياء إلى أن يكونوا حساسين ومتعاطفين بشكل غير عادي، حيث يميلون إلى وضع معايير عالية لأنفسهم مما يجعل من ارتكاب الأخطاء لديهم ضربة أكبر مقارنة بأقرانهم.

  • قضاء الوقت مع الكبار

قد يُشير ميل الأطفال الأذكياء إلى قضاء الوقت مع البالغين الأكبر منه سنًا رغبة منهم في التعلم والتطور، بينما تُشير الأنشطة مثل القراءة والتي تُعد أحد النشاطات المنفردة إلى أنهم يعملون بجد ويحتاجون إلى التحفيز للشعور بالتحدي.

  • الرغبة في التحدث

إذا كان طفلك من الذين يتحدثون كثيرًا طوال اليوم فقد يكون ذلك مؤشرًا إيجابيًا ودلالة على أنه يحاول الانخراط في محادثات جديدة وصعبة.

  • امتلاك حس الدعابة

قد يكون لدى الطفل الذكي القدرة على طرح النكت المضحكة أو الضحك على دعابة قد لا يفهمها إلا الكبار، ذلك يدل على فهمهم الكبير للغة والعالم من حولهم.

وبذلك نكون ذكرنا بعض النقاط التي قد تجيب على تساؤل ما هي علامات الذكاء عند الأطفال.

اختبار ذكاء الطفل

بالرغم من تطور العلم في العديد من المجالات إلا أن اختبارت الذكاء ما زالت محل خلاف وجدل، ويُعد اختبار الذكاء (IQ Test) أحد الاختبارات الأكثر دراسة وبالتالي الأكثر موثوقية والتي يمكن الاعتماد عليها والاستفادة منها.

يتم إجراء اختبار الذكاء لقياس نفس القدرة عند مختلف الأشخاص، لذلك يتم الاعتماد عليه بسبب حصول الأشخاص على نفس النتيجة عندما يعيدون إجراء نفس الاختبار بعد سنوات، كما وُجد أنه هنالك علاقة بين معدل الذكاء والأداء المدرسي عند الطفل، فغالبًا إذا كان معدل الذكاء عالٍ دل ذلك على أداء جيد في المدرسة.

بالرغم من وجود اختبار الذكاء ووجود علامات الذكاء التي تم ذكرها سابقا في فقرة ما هي علامات الذكاء عند الأطفال؟، إلاَّ أن اختبار الذكاء وعلامات الذكاء ليست العوامل الوحيدة التي تحدد ذكاء الطفل. 

نصائح تساعد على تنمية ذكاء طفلك

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي علامات الذكاء عند الأطفال، قد يرغب البعض بمساعدة أطفالهم على تنمية ذكائه،

فيما يأتي بعض النشاطات التي قد تهدف إلى تنمية ذكاء الطفل: 

  • اللعب بالمكعبات، قد يُساعد الأطفال على تطوير المهارات المعرفية لديه.
  • تعلّم مهارات التفكير النقدي التي قد تُعزز الأداء المعرفي.
  • بعض ألعاب الفيديو التي قد تُعزز المهارات المكانية.
من قبل د. دعاء حلبي - الثلاثاء 24 آب 2021
آخر تعديل - الثلاثاء 24 آب 2021