هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة

هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟ إليك الإجابة العلمية في هذا المقال.

هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة

تقلق الأمهات اللواتي يتعرضن لسكر الحمل من تأثير السكر على الطفل، إليك إجابة هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟ فيما يأتي:

هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟

غالبًا من تصاب الأمهات بسكري الحمل في آخر مراحل الحمل أي في المرحلة التي انتهى فيها تكوين الجنين لذلك لا يسبب سكر الحمل أي عيوب خلقية على الطفل.

لكن مستويات السكر في الدم خلال الحمل غير المستقرة وغير المعالجة تؤثر على الطفل، فالبنكرياس يقُوم بالعمل بشكل مضاعف لإفراز الأنسولين لكن مع ذلك تبقى مستويات سكر الدم عالية، لهذا السبب يعبر الغلوكوز والمغذيات للطفل عبر المشيمة لتصل مستويات الغلوكوز هذهِ للطفل ما يجعل البنكرياس عند الطفل يفرز المزيد من الأنسولين للتخلص من غلوكوز الدم.

إليك المزيد من الآفات الصحية الناتجة التي قد تصيب الطفل فيما يأتي:

1. مشكلات في التنفس

ومنها متلازمة الضائقة التنفسية (Respiratory distress syndrome) بسبب فقدان الطفل لبعض العوامل المهمة كالبروتينات في الرئتين المهمة في إبقاء الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين من أي انهيار أو خلل.

2. اليرقان

واحدة من إجابات هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟ هي تسببه باليرقان الناتج عن عدم عمل الكبد بالشكل الكامل واللازم، وينتج عنه اصفرار عين وبشرة الطفل.

3. مشكلات أخرى مُستقبلية

كما أن الأطفال الذين يولدون مع مستويات عالية من سكر الدم يكونون عرضة أكثر لأمراض في المستقبل، مثل: سكر الدم من النوع الثاني، والسمنة، وانخفاض مستويات السكر في الدم. 

تأثيرات سكر الحمل الأخرى عند الولادة

استكمالًا لإجابة هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟ هُناك بعض التأثيرات الأخرى التي قد تحدث عند الولادة التي تصيب الأم والطفل ومنها ما يأتي:

1. العملقة (Macrosomia)

وبسبب حصول الطفل مستويات طاقة أكثر من التي يحتاجها للنمو لذا سيقوم جسمه بتخزينها على أنها دهون الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن الطفل وارتفاع نسبة الدهون في جسمه.

أي أن الطفل سوف يزن أكثر من 4 كيلو وقت الولادة، ما يسبب مشكلات في وقت الولادة وأثناء المخاض، كما يمكن أن يسبب مشكلة للأم وقت الولادة.

2. عسر ولادة الكتف

وهي واحدة من المشكلات الناتجة عن الولادة والتي قد تؤدي إلى كسور في الترقوة والذراع، وتلف في أعصاب الضفيرة العضدية التي تنتقل من الحبل الشوكي في الرقبة إلى أسفل الذراع، وهي مسؤولة عن الإحساس والحركة في الكتف، والذراعين، واليدين.

3. آفات صحية أُخرى

قد تظهر بعض المشكلات الصحية الأخرى عند الأم، ومنها ما يأتي:

  • ارتفاع معدلات اللجوء للعملية القيصرية وقت الولادة.
  • الإجهاض.
  • ارتفاع ضغط الدم للحامل أم ما يعرف بتسمم الحمل.
  • الولادة المُبكرة.

كيفية التحكم في مستويات السكر خلال الحمل

بعد معرفة إجابة هل سكر الحمل يؤثر على الجنين بعد الولادة؟، يوجد هُناك بعض النصائح والعلاجات التي تنصح الأم بالالتزام بها للتقليل من المخاطر والآفات الصحية التي قد تتعرض لها هي أو الطفل، إليك بعضًا منها فيما يأتي: 

  • المحافظة على نظام غذائي صحي خالٍ من السكريات الضارة.
  • الالتزام بتناول أغذية منخفضة المؤشر الغلايسيمي.
  • ممارسة التمارين الرياضية على الأقل ساعتين و 30 دقيقة في الأسبوع.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب، مثل: حقن الأنسولين، أو حبوب الميتفورمين (Metformin).
من قبل هناء جواد - الخميس 1 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 1 أيلول 2022