متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟

متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟ وكيف يتم سحبها؟ الإجابات وأبرز التفاصيل حول سحب البويضات في الحقن المجهري في هذا المقال.

متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟

الحقن المجهري (Intracytoplasmic Sperm Injection) هي تقنية مستخدمة للمساعدة على الإنجاب وعلاج العقم، حيث يتم جمع الحيوانات المنوية من الرجل والبويضات من المرأة، ليتم تخصيب البويضة في المختبر؛ ومن ثم إعادتها لرحم المرأة، فمتى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟

متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟

قبل الإجابة على سؤال "متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟" لا بد من توضيح أن الحقن المجهري هو شكل من أشكال التلقيح الصناعي (In vitro fertilization)، ولكن يستخدم الطبيب إبرة دقيقة لحقن حيوان منوي واحد في مركز البويضة وبمجرد حدوث الإخصاب، تنمو البويضة المخصبة في المختبر لمدى تتراوح بين 1 - 5 أيام قبل إعادتها للرحم.

وبالعودة لسؤال "متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟" نجيبك أن المرأة في البداية تتلقى حقنًا هرمونية لمدة 8 - 14 يومًا لتحفيز المبايض على إنتاج بويضات متعددة في وقت واحد.

وعند تكون الجريبات بشكل كامل يتم إعطاء جرعة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (Human chorionic gonadotropin-HCG) لتحفيز الجريبات على النضج، حيث يتم سحب البويضات بعد 36 ساعة من نضجها أي بعد يوم ونصف من الحقن النهائي للهرمونات المنشطة.

كيف يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟

بعد توضيح إجابة سؤال "متى يتم سحب البويضات في الحقن المجهري؟"، لا بد من توضيح آلية سحب البويضات في الحقن المجهري، أو في عملية التلقيح الصناعي بشكل عام، والتي سوف نلخصها في النقاط الآتية:

1. تحفيز المبايض لإنتاج بويضات

يصف الطبيب في البداية مجموعة من الأدوية الهرمونية لتحفيز المبايض على إنتاج العديد من البويضات لمدة 8 - 14 يومًا، مثل: حقن الهرمون المنشط للجريب (Follicle-stimulating hormone)، والهرمون الملوتن (Luteinizing hormone) أو مزيج من الاثنين، كما يصف الأطباء الأدوية التي تمنع التبويض قبل الأوان ليتمكنوا من تحديد وقت إجراء الاسترجاع بشكل صحيح.

وبعد أسبوع يتم فحص مستوى هرمون الإستروجين، ويتم الكشف عن مستوى نضج الجريبات باستخدام الموجات فوق الصوتية، ليتم تعديل جرعات الأدوية خلال الأسبوع الثاني، وعندما تتكون الجريبات بشكل كامل، يتم إعطاء جرعة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية لتحفيز نضجها.

2. إعطاء المرأة أدوية مهدئة للألم

في يوم سحب البويضات يصف الطبيب دواء مهدئًا للألم للمرأة حتى لا تشعر بالانزعاج والألم.

3. الشفط بتقنية الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

إن الطريقة الشائعة لسحب البويضات هي الشفط بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل، والتي يتم من خلالها إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لتحديد الجريبات، ومن ثم إدخال إبرة رفيعة في موجه الموجات فوق الصوتية لتمر عبر المهبل وتصل للجريبات لاستخراج البويضات.

4. جمع البويضات

يتم جمع البويضات من البصيلات من خلال إبرة تبقى متصلة بجهاز الشفط، ولا تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا، حيث يمكن جمع عدة بويضات خلال 15 - 20 دقيقة.

ماذا يحصل بعد سحب البويضات في الحقن المجهري؟

بعد سحب البويضات سوف تشعر المرأة بالقليل من التشنج والضغط، ولكن لا داعي للقلق من ذلك، كما قد تعاني بعض النساء من بعض الكدمات والتقرحات بعد سحب البويضات ونزيف خفيف.

أما فيما يتعلق بالبويضات التي تم جمعها يتم وضعها في حاضنة ليقوم عالم الأجنة في ذلك الوقت بعزل الحيوانات المنوية الفردية في المختبر ومن ثم حقنها في البويضات، وبعد يوم تنقسم البويضات المخصبة لتصبح أجنة، وتكون الإجراءات بعد ذلك تمامًا نفس الخطوات المتبعة في التلقيح الصناعي.

من قبل د. بيسان شامية - الخميس 7 تموز 2022
آخر تعديل - الخميس 7 تموز 2022